أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: ترامب يضيف 6 دول لقائمة حظر السفر.. زوكربيرج يكشف عن سياسة جديدة لفيس بوك.. واتفاق البريطانيين على "بريكست" فرصة للمصالحة فى بلد ما زال منقسما.. وإيران تعلن التأهب للتصدى لفيروس كورونا

السبت، 01 فبراير 2020 02:43 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب يضيف 6 دول لقائمة حظر السفر.. زوكربيرج يكشف عن سياسة جديدة لفيس بوك.. واتفاق البريطانيين على "بريكست" فرصة للمصالحة فى بلد ما زال منقسما.. وإيران تعلن التأهب للتصدى لفيروس كورونا الصحف العالمية اليوم
كتبت إنجى مجدى - رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قضايا عديدة تصدرت الصفحات الأولى للمواقع والصحف العالمية، اليوم السبت، على رأسها متابعة انتشار فيروس كورونا وقضية عزل الرئيس الأمريكي.

 

الصحف الأمريكية

 وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن الرئيس دونالد ترامب، أضاف مواطنى ستة دول أفريقية وآسيوية، لقائمة حظر السفر التى مواطنى 7 دول وهى إيران واليمن وليبيا والصومال وسوريا، بالإضافة إلى عقوبات محدودة على كوريا الشمالية وفنزويلا.

 

وبحسب صحيفة واشنطن بوست، الامريكية، السبت، اضاف ترامب نيجيريا، الدولة الأفريقية الأكثر كثافة سكانية، وإريتريا وميانمار وقرغسستان إلى القائمة، فضلا عن حظر مواطنى تنزنيا والصومال من التقدم لتأشيرة الهجرة العشوائية التى تصدر لنحو 50 ألف شخصا سنويا من البلدان ذات معدل هجرة منخفض للولايات المتحدة.

 

وعلى الرغم من أن إعلان ترامب الاول كان يستهدف مواطنى الدول التى ربما تشكل خطرا أمنيا على الولايات المتحدة بسبب انتشار الجماعات الإسلامية المتطرفة بها أو لأسباب سياسية، غير أن القرار أثارت غضب الكثيرون وقتها لأن أغلب الدول المستهدفة ذات أغلبية مسلمة.

 

وفى قضية عزل الرئيس الامريكى دونالد ترامب ، صوت مجلس الشيوخ الامريكى ضد قرار استدعاء شهود او ضم أدلة جديدة فى المحاكمة، مما يعنى انه يقترب من التبرئة من الاتهامات التى وجهها له مجلس النواب، الذى يسيطر عليه اغلبية من الحزب الديمقراطى المناوئ لترامب.

 

واعتبرت شبكة "سى.إن.إن"، السبت، ان قرار مجلس الشيوخ خطوة تمثل بداية النهاية للمحاكمة الثالثة فى تاريخ الولايات المتحدة ضد رئيس امريكي. واتفق قادة مجلس الشيوخ على تحديد الرابعة عصر الاربعاء 5 فبراير للتصويت على مادتي العزل الذى تقدم بهم مجلس النواب ضد ترامب.

 

ويواجه الرئيس الامريكى اتهامات بإساءة استغلال السلطة من خلال مزاعم بقيامه بالضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق فى شبهات فساد مما يساهم فى تشويه سمعة المرشح الديمقراطى المحتمل للرئاسة جو بايدن، وذلك لتحقيق مصالح شخصية، كما يواجه ترامب اتهام اخر بعرقلة عمل الكونجرس عمدا اثناء اتخاذ الإجراءات التى استهدفت عزله.

 

 وسيأتي توقيت التصويت على تبرئته بعد ساعات من إلقائه خطاب حالة الاتحاد أمام الكونجرس، مساء الثلاثاء.

 

ويحتاج عزل ترامب إلى ثلثي أصوات مجلس الشيوخ أي 67 صوتا.

 

ويحتل الجمهوريون، أغلبية مقاعد البرلمان بـ 53 مقعدا مقابل 47 مقعدا للديمقراطيين. وعلى الرغم من الخصومة السياسية الكبيرة بين ترامب والديمقراطيين غير أن بعض الأعضاء الديمقراطيين في الشيوخ، عن الولايات التي يحظى فيها الحزب الجمهوري بشعبية كبيرة، أشاروا إلى إمكانية التصويت لصالح تبرئة الرئيس.

زوكربيرج يغضب مستخدمى فيس بوك 

نقلت شبكة "سى.إن.إن" تصريحات مارك زوكيربيرج، الرئيس التنفيذى لشركة فيس بوك، كشف فيها أن النهج الجديد لشركته سوف يغضب الكثيرين، مشيرا إلى أن فيس بوك سيدعم مبادئ مثل حرية التعبير والتشفير حتى لو كان ذلك يعنى مواجهة رد فعل غاضب.

وبحسب الشبكة ، قال زوكربيرج خلال قمة التكنولوجيا فى ولاية يوتا إن "هذا النهج جديد واعتقد اننا سنغضب الكثير من الناس. لكن صراحة، النهج القديم كان يغضب الكثيرون ايضا، لذا دعونا نجرب شئ مختلف". واضاف مؤسس فيس بوك أن شركته تهدف منذ وقت طويل لتجنب اى شئ يعتبر "مسئ للغاية"، لكنه يغير الىن ذلك النهج فى مواجهة ما يراه رقابة مشددة".

 

وقال زوكربيرج "إننا ندعو بشكل متزايد للرقابة على الكثير من أنواع المحتوى المختلفة التي تجعلني غير مرتاح حقًا"، مؤكدا على مسؤولية Facebook في تطهير منصاته من المحتوى المتعلق بالإرهاب واستغلال الأطفال والتحريض على العنف. وأضاف: "سنقوم بإزالة المحتوى الضار حقًا، لكن الخط يجب أن يتم حفظه في مرحلة ما".

 

وتابع أن فيس بوك سيواصل الكفاح من أجل التشفير، وهو موقف أثار جدلاً في الأشهر الأخيرة. وتعرضت الشركة لانتقادات شديدة لأنها سمحت للسياسيين بالكذب في الإعلانات، في الوقت الذي قرر فيه موقع تويتر لحظر الإعلانات السياسية تمامًا.

 

 

الصحف البريطانية:

 الاتفاق على "بريكست" فرصة للمصالحة فى بلد ما زال منقسما

احتفالات البريطانيين
احتفالات البريطانيين


 

نزل الآلاف من أنصار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى ميدان البرلمان للاحتفال بمغادرة بريطانيا الرسمي عن الاتحاد الأوروبي ، رغم توقعات أن اللحظة ستمر دون احتفاء، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

بعد سنوات من النقاش المرير والاقتتال الداخلي ، مر اتفاق الانسحاب دون ضجة كبيرة الأسبوع الماضي ، وفي حالة من ضبط النفس ، قرر رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون وحكومته الاحتفال بهدوء بخروج المملكة المتحدة. في خطاب قبل وقت قصير من الموعد المحدد ، أقر رئيس الوزراء بأن الكثيرين سيكون لديهم "شعور بالقلق والخسارة".

 

لم يكن هناك أي ألعاب نارية ، أو مظاهر احتفالية كبرى. وأوضحت الصحيفة أن يوم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون فرصة للمصالحة في بلد ما زال منقسمًا ؛ ففي اسكتلندا ، نُظمت الاحتجاجات على ضوء الشموع في العديد من المدن ، وحث أحد أعضاء البرلمان عن حزب الشعب الوطنى الاسكتلندى بروكسل على "ترك ضوء" للأمة ، التي صوتت بأغلبية ساحقة على البقاء.

ومع ذلك ، لم يسد التعاطف في ساحة البرلمان المزدحمة ليلة الجمعة ، حيث تشبه الاحتفالات عن كثب نتائج مباراة لكرة القدم.

وبدلاً من ساعة بيج بن ، التي بقيت صامتة ، سمُعت أصوات " ليتل  بن" محلية الصنع - مزيج من الجرس والطبول - بشكل مستمر.

وكانت الفصائل الأكثر تطرفًا المؤيدة لبريكست ممثلة على الأخص من قبل رجل يحمل لافتة معادية للسامية ينتقد شركات الإعلام "المزيفة" "الممولة" من قبل الملياردير جورج سوروس. وحمل آخر لافتة كتب عليها "حبس الخونة".

 

 

ارتفاع الجرائم الجنسية فى سيارات الأجرة فى لندن 81 % خلال عام 2018 

شوارع لندن
شوارع لندن


 

سجلت الشرطة البريطانية في عام 2018 294 ادعاء بجريمة جنسية ضد سائقي سيارات الأجرة والسائقين في القطاع الخاص ، أي بزيادة 81 في المائة عن العام السابق، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن 25 من هذه الحالات كانت حالات اغتصاب ، وانخفضت من 34 في عام 2017. ومن بين الجرائم الأخرى اللمس الجنسي المتعمد لشخص آخر دون موافقته ، وسائق يحاول تقبيل أو لمس أحد الركاب ، وسائق يمسك يد الراكب لتقبيله.

 

وقالت شركة نقل لندن (TfL) إن الزيادة في التقارير "كانت متوقعة ومرحبة" بعد أن أصدرت الهيئة الحكومية توجيهات لجميع مشغلي الإيجار الخاص في عام 2017 ، مؤكدة على أهمية الإبلاغ عن السلوك الإجرامي إلى الشرطة.

 

وقال ماندي مكجريجور ، رئيس شرطة النقل وسلامة المجتمع في نقل لندن ، في بيان: "لا نتسامح مع أي جريمة أو سلوك يجعل الركاب يشعرون بعدم الارتياح إزاء أي وسيلة نقل ، بما في ذلك أثناء السفر بسيارة أجرة أو حافلة صغيرة.

"بينما نعلم أن غالبية سائقي سيارات الأجرة والسائقين الخاصين يعملون بأمان وقانونية ، فإننا نواصل العمل عن كثب مع شرطة متروبوليتان وشرطة مدينة لندن (CoLP) لتحسين سلامة رحلات سيارات الأجرة والميني كاب. يشمل ذلك عملنا للتصدي للجرائم الجنسية المتعلقة برحلات تأجير سيارات الأجرة والخاصة ، وتشجيع الركاب على الإبلاغ عن الحوادث والتحقيق فيها واتخاذ إجراءات ضد مرتكبيها واتخاذ الإجراءات ضدهم."

 

الصحافة الإيرانية

كابوس كورونا يحيط بإيران

وصفت صحيفة ابتكار الاصلاحية فيروس كرونا الجديد، بـ كابوس إيران، قائلة أن "النقاش المجتمعى حول فيروس كرونا فى إيران استحوذ على الغلاء والبنزين والاحتجاجات الشعبية".

 

وقالت صحیفة اقتصاد بویا تحت عنوان "فیروس الصین القاتل فى طريقه إلى إيران"، أن طهران اعلنت حالة التأهب للتصدى لكورونا، وكتبت صحيفة ايران الحكومية "إيران ترفع حالة التأهب".

 

 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة