أكرم القصاص - علا الشافعي

واقعة استقلال حمار لقطار الصعيد تفتح ملف عقوبات نقل الحيوانات بالسكة الحديد.. قانون السفر يحظر اصطحابها بالقطارات.. عقوبة المخالف الحبس من 6 شهور إلى سنتين وغرامته من 500 لـ 10 آلاف جنيه

الإثنين، 10 فبراير 2020 01:00 ص
واقعة استقلال حمار لقطار الصعيد تفتح ملف عقوبات نقل الحيوانات بالسكة الحديد.. قانون السفر يحظر اصطحابها بالقطارات.. عقوبة المخالف الحبس من 6 شهور إلى سنتين وغرامته من 500 لـ 10 آلاف جنيه حمار داخل القطار
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحظر قانون السفر بالسكة الحديد رقم 277 لسنة 1959 بتعديلاته الأخيرة نقل الحيوانات بالقطارات أو دخولها محطات السكة الحديد ومنشآتها أو عبور شريط السكة الحديد من غير الأماكن المخصصة للعبور، وحدد عقوبات تطبق على المخالفين تصل إلى الحبس فترة لا تقل عن 6 شهور ولا تزيد عن عامين والغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد ينص عليهـا قانـون العقوبات أو أى قانون آخـر.

 

وذكر القانون فى المادة 20 مكرر المخالفات المحظور ارتكابها بالسكة الحديد والتى تعرض مرتكبها لعقوبة الحبس والغرامة معا أو إحدى العقوبتين، وعلى رأسها المرور على خطوط وجسور السكك الحديدية وملحقاتها أو اجتيازها أو ترك الحيوانات تمر عليها أو تجتازها دون اتباع الشروط التى تحددها الهيئة، وكذلك اجتياز خطوط السكك الحديدية من المزلقانات أو ترك الحيوانات تجتازها عند اقتراب مرور القطارات.

 

وتضمن القانون عدد كبير من المخالفات الأخرى منها حظر التسول والبيع بدون تصريح بالقطارات والمحطات والعبث فى أجهزة القطارات والركوب مصابا بمرض خطير أو معدى والسفر فى حالة سكر وتكون العقوبة الحبس إذا ترتب على العبث بالمعدات والأجهزة الخاصة بالقطارات أثناء مسيرها تعريض حياة الركاب للخطر، أو نتج عن ذلك إصابة أو وفاة أحد الأشخاص.

 

كانت هيئة السكة الحديد أصدرت بيان رسمى بشأن ما أثير بخصوص اصطحاب أحد الركاب (حمار) بقطار ركاب رقم 748 (نجع حمادي – الأقصر) أمس السبت، وأضافت الهيئة أنه من منطلق سياسة الشفافية التي تنتهجها هيئة سكك حديد مصر للتواصل مع المواطنين بشأن مرفقهم العريق أنه بالتحقيق في الأمر تبين ركوب الراكب للقطار ومعه الحمار.

 

وأضافت هيئة السكة الحديد المواطن استقل قطار ركاب رقم 748 من محطة ابنود – وهي عبارة عن رصيف فقط – وبصحبته دابة (حمار)، مؤكدة أن المواطن قام بالتشاجر مع كمسارية القطار وتم بوقته اخطار شرطة النقل والمواصلات بالأمر بوقته وعليه تم تحرير محضر بالواقعة تحت رقم 189/2 لسنة 2020 أحوال قسم النقل والمواصلات بالأقصر وقيام كمسارية القطار باتخاذ الإجراءات القانونية بالخصوص ومازال الراكب محجوز للعرض على النيابة.

 

وأكدت هيئة السكة الحديد حرصها على كشف الحقيقة دائمًا وابدا ومصارحة الرأي العام حفظًا لأمانة الكلمة ودفعًا لضرر الأكاذيب ومن منطلق المصداقية التي لا تألوا الهيئة جهدًا في الحفاظ عليها بين الهيئة ومرتاديها من المواطنين مع مناشدة الركاب الالتزام بتعليمات ولوائح الهيئة أثناء استقلالهم للقطارات التي هي ملك لهم.

 

وكان مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، تداولوا صورة لـ "حمار " فى قطار ركاب متجه من الأقصر إلى مركز نجع حمادى، وأثارت هذه الصورة حالة من السخرية.

 

والتقط الركاب صورة الحمار بعدما ربطه صاحبه فى أحد الأعمدة الحديدية داخل عربة القطار، مستنكرين انعدام الرقابة على قطارات الركاب والتغافل عن اصطحاب الحيوانات وسط الركاب دون تطبيق الغرامات المقررة، وأن أى شخص يستطيع نقل ممنوعات من محطات قطارات الركاب.

 

وأثارت الصورة سخرية العديد من المعلقين عليها، خاصة كيف سمح الكمسارى بصعود القطار، فى ظل وجود فرد أمن لم يقم بمنع صاحب الحمار، وشبهها البعض بصورة قطار "المزرعة السعيدة"، مما آثارت السخرية رواد التواصل الإجتماعى، وقال محمود خالد: أين مسئولو القطارات من تلك الواقعة والكمسارية وكيف تم السماح لصاحب الحمار بالدخول به إلى محطة القطار والركوب به إلى العربة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة