إكسترا نيوز تسلط الضوء على أبرز إنجازات مصر خلال عام من رئاستها للاتحاد الأفريقى.. وتوضح عدد مرات ترأس القارة للاتحاد..وخبراء:الرئيس السيسي وضع حلول لأزمات القارة وحجم المساعدات المصرية للدول تضاعف بنسبة 113%

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 12:05 ص
إكسترا نيوز تسلط الضوء على أبرز إنجازات مصر خلال عام من رئاستها للاتحاد الأفريقى.. وتوضح عدد مرات ترأس القارة للاتحاد..وخبراء:الرئيس السيسي وضع حلول لأزمات القارة وحجم المساعدات المصرية للدول تضاعف بنسبة 113% جانب من اللقاء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على الإنجازات التي حققتها مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي، بجانب تاريخ مصر في دعم قضايا القارة الأفريقية، حيث أكدت الإعلامية آية عبد الرحمن، مقدمة برنامج الحقيقة على قناة إكسترا نيوز، أن الدورة التي ترأستها مصر في الاتحاد الأفريقي خلال عام 2019 ليست هي المرة الأولى التي تترأس فيها مصر الاتحاد الأفريقي بل هذه هي المرة الرابعة التي تترأس فيها مصر الاتحاد الأفريقي حيث ترأست مصر الاتحاد 3 مرات سابقة أعوام 1964 و1989 و1993 ، وذلك في مسماها القديم منظمة الوحدة الأفريقية التي ساهمت مصر في إنشائها .

 

وأضافت مقدمة برنامج الحقيقة على قناة إكسترا نيوز، أن تاريخ مصر في أفريقيا معروف ومساهمات مصر في استقلال العديد من دول أفريقيا تحتاج إلى كتب كثيرة لذكرها.

ولفتت الإعلامية آية عبد الرحمن، إلى أن حجم الإنجازات التي حققتها مصر خلال عام 2019 في ترأسها للاتحاد الأفريقي هي الأكبر خلال الـ 33 دورة  التي مر بهم الاتحاد الأفريقي ، من بينهم اتفاق مصر مع الصين لزيادة الاستثمار في قطاع الكهرباء وهو ما سيفيد 600 مليون أفريقى وهؤلاء نصف تعداد قارة أفريقيا.

 

من جانبه أكد الدكتور رمضان قرني، الخبير في الشؤون الأفريقية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وضع حلول للأزمات الإفريقية بعيدا عن التدخلات الخارجية، مشيرا إلى أن مصر كان لها بصمة كبيرة خلال ترأسها للاتحاد الأفريقي، قائلا: مصر عندما وصلت إلى رئاسة الاتحاد الأفريقي جاء ذلك تتويجا لجهود الدولة المصرية منذ عام 2014 حتى عام 2019 في العديد من الملفات والمجالات المتعلقة بالعلاقات المصرية الأفريقية حيث استحقت مصر الوصول إلى هذا المنصب في الاتحاد الأفريقي.

 

وأضاف الخبير في الشؤون الأفريقية، في تصريحات لبرنامج الحقيقة المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن مصر خلال ترأسها للاتحاد الأفريقي شاركت في 10 قمم دولية الخاصة بالقارة الأفريقية والعالم فهو جهد كبير للغاية ولن يتكرر في العمل السياسى الافريقى خلال المرحلة المقبلة .

وتابع الدكتور رمضان قرنى، أن مصر استطاعت خلال ترأسها للاتحاد الأفريقي أن تضع قضايا القارة الأفريقية أمام صانع القرار الدولى وأجندة القرار الدولى وعلى رأس هذه القمم  هي قمة ميونخ وكان لأول مرة يحضر رئيس من خارج الاتحاد الأفريقي حيث حصر الرئيس السيسى القمة باعتباره رئيسا للاتحاد الأفريقي بجانب القمة البريطانية الأفريقية للاستثمار .

 

ولفت الخبير في الشؤون الأفريقية، إلى أن وضع القضايا الأفريقية على أجندة القضايا الدولية هو إنجاز كبير يحسب للدولة المصرية ، وبالتالي مصر تركت بصمة كبيرة خلال عام من رئاستها للاتحاد الأفريقي.

وفى إطار متصل أكدت الدكتور رامى زهدى الخبير الاقتصادى، أن حجم المساعدات المصرية للدول الأفريقية تضاعف بنسبة 113%، مشيرا إلى أن مصر أدرت قوة مكانتها في القارة السمراء في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى ولافتا في ذات الوقت إلى أن التجربة المصرية للتواصل مع الشباب بدأت تحتذى بها القارة الأفريقية، وأن مصر استهدفت التواصل مع الجيل الثالث الأفريقي منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر .

 

وقال الخبير الاقتصادى، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن مصر أرسلت الأمن والسلام كمبادئ رئيسية لتنمية القارة الأفريقية، لافتا إلى أن مصر قدمت كل الحلول الممكنة لنهضة القارة الأفريقية في كافة المجالات.

وأشار الدكتور رامى زهدى، إلى أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي كانت شرفية في العهود السابقة ، موضحا أن مصر غيرت نظرة العالم إلى القارة الأفريقية .

 

وأكد الخبير الاقتصادى، أن في عهد مصر تم التوقيع على اتفاقية التجارة الأفريقية الحرة، وهى تعد أحد أهم الاتفاقيات التجارية على مستوى العالم حيث أنها تزيد عملية نقل البضائع بين دول القارة السمراء إلى 60 %.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة