أكرم القصاص - علا الشافعي

100 رواية عالمية.. "الجندى الطيب" لـ فورد مادوكس هذه هى أتعس قصة سمعتها

الأربعاء، 19 فبراير 2020 01:00 ص
100 رواية عالمية.. "الجندى الطيب" لـ فورد مادوكس هذه هى أتعس قصة سمعتها غلاف الرواية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الجندى الطيب" رواية لـ الكاتب الإنجليزى فورد مادوكس صدرت عام 1915 وتعد واحدة من أبرز الروايات العالمية فى القرن العشرين.
 
تقع أحداث الرواية قبل الحرب العالمية الأولى وتُحكى الرواية باستخدام سلسلة من ذكريات الماضى بدون ترتيب زمني، وهى تقنية أدبية شكّلت جزءًا من رؤية "فورد" لما يسمى الانطباعية الأدبية.
كان العنوان الأصلى للرواية هو القصة الأكثر حزنا، ولكن بعد بداية الحرب العالمية الأولى، طلب الناشرون من فورد عنوانا جديدا. واقترح فورد (بسخرية) الجندى الطيب، والتصق هذا الأسم بالرواية.
الجندى الطيب
 
وتروى الرواية شخصية "جون دويل" أحد الأزواج التى تشكل علاقتهم موضوع الرواية، يحكى دويل قصة حل هذه الزيجات وموت ثلاث شخصيات وجنون الرابعة، بطريقة غير مترابطة وبدون تسلسل زمنى، وباعتباره راويًا غير موثوق به، يمكن للقارئ أن يفكر فيما إذا كان يصدق دويل ووصفه لكيفية تصاعد الأحداث، وأيضًا فى دوره فى "القصة الأكثر حزناً على الإطلاق".
 
تبدأ الرواية بكلماتها الشهيرة "هذه هى أتعس قصة سمعتها على الإطلاق"، ويوضح "دويل" أنه منذ تسع سنوات هو وزوجته فلورنسا وأصدقائهم الكابتن إدوارد آشبورنهام (الجندى الطيب" وزوجته ليونورا وكانت لديهم صداقة طبيعية ظاهريًا بينما كان إدوارد وفلورنسا يبحثان عن علاج لأمراض القلب فى منتجع صحى فى باد ناوهايم، ألمانيا.
 
مع تصاعد الأحداث لا يبدو شيء كما كان فى البداية، مرض القلب لدى فلورنسا هو محض خيال من تأليفها لتضمن به أن جون لا يسعى لعلاقة حميمة معها حيث أن الأمر سيكون مرهقًا جدًا لقلبها، ولإبعاده عن غرفة نومها ليلاً حتى تتمكن من مواصلة علاقتها بفنان فرنسى يدعى جيمى، إدوارد وليونورا يمتلكان زواجًا غير متوازن بسبب خياناته المستمرة (جسديًا وعاطفيًا) ومحاولات ليونورا للسيطرة على إدوارد (ماليًا وعاطفيًا)، دويل برىء ويقترب من إدراك كم خداعه، حيث كانت فلورنسا وإدوارد على علاقة أمام عينيه لمدة تسع سنوات ولم يعلم جون حتى وفاة فلورنسا.
 
وفورد مادوكس فورد (1873 -1939) وهو روائى وشاعر وناقد ومحرر إنجليزى، كانت مجلاته "المراجعة الإنجليزية" و"المراجعة عبر الأطلسية" مفيدة فى تطور الأدب الإنجليزى فى أوائل القرن العشرين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة