أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: ترامب يصدر تعليمات بإقالة عدم الموالين له بالإدارة.. ساندرز يطالب موسكو بـ"الابتعاد" عن الانتخابات بعد تقارير بتدخلها لدعمه.. وبريطانيا تصدر جواز السفر الأزرق لأول مرة منذ 30 عاما فى مارس

السبت، 22 فبراير 2020 01:31 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب يصدر تعليمات بإقالة عدم الموالين له بالإدارة.. ساندرز يطالب موسكو بـ"الابتعاد" عن الانتخابات بعد تقارير بتدخلها لدعمه.. وبريطانيا تصدر جواز السفر الأزرق لأول مرة منذ 30 عاما فى مارس الصحف العالمية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها إصدار ترامب تعليمات بإقالة عدم الموالين له بالإدارة ومطالبة ساندرز لموسكو بالابتعاد عن الانتخابات الأمريكية.

الصحف الأمريكية

ترامب يصدر تعليمات بإقالة عدم الموالين له في الإدارة

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الرئيس ترامب أصدر تعليماته إلى البيت الأبيض لتحديد وإقالة المسئولين في إدارته الذين لا يُنظر إليهم على أنهم موالون بما فيه الكفاية ، وهو تصعيد بعد المساءلة يقول مسئولو الإدارة إنه يعكس مرحلة جديدة من حملة الانتقام وإعادة الهيكلة قبل انتخابات نوفمبر الرئاسية.

وبدأ جوني ماكنتي ، مساعد ترامب الشخصي السابق الذي يقود الجهود الآن كمدير لموظفي الرئاسة ، بالتمشيط عبر وكالات مختلفة بتفويض من الرئيس لإقالة أو تهميش المعينين السياسيين الذين لم يثبتوا ولائهم ، وفقًا لعدة مسئولين في الإدارة وغيرهم على دراية بالأمر الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المداولات الداخلية.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب عملية المساءلة التي قدم فيها العديد من أعضاء إدارة ترامب شهادة دامغة حول سلوكه فيما يتعلق بأوكرانيا. ويبدو أن المسئولين الذين انتقدوا تصرفات ترامب علنا ​​أحبطوا الرئيس ودفعوه لإعادة هيكلة دائرته الداخلية بعد تبرئته هذا الشهر.

وغرد ترامب في 13 فبراير "نريد الأشرار خارج حكومتنا!" وبدأ في مسلسل صاخب من الإقالات والتعيينات المثيرة للجدل والمناوشات الخاصة التي امتدت منذ ذلك الحين إلى الرأي العام.

ووفقا لمسئولين في الإدارة، مجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية ووزارة العدل هي أهداف ذات تركيز خاص حيث شهدت الآونة الأخيرة استقالات متعددة وإعادة انتداب في كل من هذه الوكالات.

وقالت الصحيفة إنه تم التخلي عن جون سي رود ، المسؤول عن سياسة وزارة الدفاع والذي صادق على أن أوكرانيا قد أوفت بالتزامات مكافحة الفساد ، هذا الأسبوع. كما تمت إزالة فيكتوريا كوتس ، نائبة مستشار الأمن القومي التي نظر إليها بعض المساعدين في البيت الأبيض بشك ، من منصبها وتم نقلها إلى منصب استشاري في وزارة الطاقة.

ساندرز يطالب موسكو بـ"الابتعاد" عن الانتخابات

أبرزت الصحف الأمريكية الصادرة اليوم السبت مطالبة بيرنى ساندرز، أحد مرشحى الحزب الديمقراطى لروسيا بـ"الابتعاد" عن الانتخابات الأمريكية بعد انتشار تقارير تفيد بأن موسكو تتدخل في الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين دعما له.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن ساندرز كشف للصحفيين أن مسئولين أمريكيين أبلغوه "قبل نحو شهر" بأن روسيا تبذل جهودا للتدخل في السباق الرئاسي المقرر في نوفمبر 2020.

وكشفت صحيفة "واشنطن بوست" أن المسئولين الأمريكيين أبلغوا ساندرز بأن موسكو تسعى لدعم حملته الرئاسية، ولكن لم يتّضح شكل الدعم الذي تلقاه المرشّح الديمقراطى.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسئولين أبلغوا أيضا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالتدخل الروسي.

وأصدر ساندرز بيانا جاء فيه "على العكس من ترامب، أنا لا أعتبر (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين صديقا عزيزا. إنه استبدادي يحاول تدمير الديمقراطية وسحق المعارضة في روسيا".

وتابع ساندرز "لا أبالي صراحة بمن يريده بوتين رئيسا"، مضيفا "رسالتي إلى بوتين واضحة: ابتعد عن الانتخابات الأمريكية، وعندما أصبح رئيسا سأحرص على هذا الأمر".

وكانت مصادر مطلعة قالت لشبكة سي إن إن الأمريكية، إن شيلبى بيرسون كبير مسئولي أمن الانتخابات في الاستخبارات الامريكية وجه تحذيرا للمشرعين من أن الاستخبارات الروسية تتخذ خطوات للتدخل في الانتخابات الرئاسية 2020 لدعم الرئيس الحالي دونالد ترامب للفوز بفترة بولاية ثانية.

ونشرت صحيفة نيويورك تايمز إحاطة إعلامية تناولت الخطوط العريضة للتدخلات الروسية المتضمنة تسليح وسائل التواصل الاجتماعي والقرصنة والهجمات على البنية التحتية للانتخابات، وتقول التقارير ان روسيا تحاول اثارة أسئلة تشكك بنزاهة العملية الانتخابية في الولايات المتحدة الى جانب دعمها لترامب.

قال مسئول في البيت الأبيض ان ترامب عبر عن غضبه خلال الاجتماع مع مدير الاستخبارات القومية جوزيف ماجواير بسبب الإعلان عن المعلومات المتعلقة بالجهود الروسية لدعمه.

ووفقا للتقرير احتمال التدخل في عام 2020 سيختبر دفاعات الولايات المتحدة ضد التدخل الأجنبي، الأمر الذي نفاه ترامب مرارًا وتكرارًا رافضا أي تلميح ام الكرملين كان له دور في فوزه بانتخابات 2016.

الصحف البريطانية

بعد الهجوم على مقهى الشيشة .. صدمة وغضب يهيمنان على مدينة هاناو الألمانية

تأبين ضحايا الهجمات
تأبين ضحايا الهجمات

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المجتمع في مدينة هاناو الألمانية يشعر بالصدمة بعد الاعتداء الدموي والعنصرى الذى حصد أرواح 9 أشخاص، وبينما احتشد الأهالي معًا في أعقاب الهجوم اليمينى المتطرف لم يكن هناك مشاعر خوف وغضب فقط، وإنما مطالب من أجل المساعدة أيضا.

وقال حيدر كارادير (65 عاما) وهو واحد من بين أكثر من خمسة آلاف تجمعوا في ساحة سوق البلدة على بعد شوارع فقط من مقهى الشيشة حيث قتل مسلح عنصري تسعة أشخاص "نمر بوقت عصيب للغاية."

وقال كارادير "إنه لأمر مروع حقاً أن نرى هذا النوع من الكراهية يصل إلى منطقة راين - ماين ، حيث تعد التعددية الثقافية طريقتنا في الحياة لعقود من الزمن". "نريد تشكيل مستقبلنا معًا ، وإذا لم نقف جنبًا إلى جنب في مواقف مثل هذه ، فنحن في مشكلة".

في هيس ، لا يُنظر إلى التعددية الثقافية كظاهرة حديثة فرضت على المجتمع مع تدفق اللاجئين عام 2015 ، كما هو الحال في أجزاء من ألمانيا الشرقية السابقة. يوجد في الدولة الغربية أكثر السكان تنوعًا عرقيًا في ألمانيا ، إذا قمت باستبعاد ولاية بريمن الصغيرة ؛ في فرانكفورت ، لدى نصف السكان خلفية مهاجرة ، معظمهم من أصول تركية وبولندية.

وقال نوروز دومان ، 30 عامًا ، وهو عضو نشط في مجتمع هاناو الكردي: "هاناو مدينة هجرة. لن تضطر أبدًا إلى النظر إلى كتفك هنا خوفًا من أن يبصق عليك شخص ما لأن لديك شعرًا أسود. "

ومع ذلك ، فإن المنطقة ليست محصنة ضد وميض التطرف اليميني المتطرف ففي كاسيل القريبة ، قتل النازي الجديد ستيفان إرنست السياسي من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي والتر لوبكي "للانتقام" بسبب آرائه المؤيدة للاجئين في يونيو من العام الماضي.

كما شهدت المدينة أيضًا هجوما دمويا نفذته شبكة إرهابية يمينية متطرفة، هيNational Socialist Underground (NSU)، حيث قتلت هاليت يوزجارت البالغ من العمر 21 عامًا في مقهى الانترنت الخاص بأسرته عام 2006.

وقال الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير في ساحة سوق هاناو مساء الخميس إن الهجوم الإرهابي تسبب في "جرح عميق" في مجتمع البلدة، لكن بالنسبة للكثيرين ، أعادت أحداث هذا الأسبوع إلى الذاكرة المدى الحقيقي لعمليات القتل التي قامت بها جماعة NSU المتطرفة في عام 2011.

وأوضحت الصحيفة أن تجاهل جرائم القتل التي ارتكبتها NSU خلفها عدم الثقة المستمرة بحكومة الولاية وهذه الثقة تعرضت لضربة جديدة مرة أخرى خلال أعقاب يوم الخميس.

 

هيئة الخدمة الصحية تزور البريطانيين بمنازلهم في لندن لإجراء اختبار "كورونا"

المترو فى لندن
المترو فى لندن

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن هيئة خدمة الصحة الوطنية البريطانية بدأت في اختبار الأشخاص بحثًا عن فيروس كورونا في منازلهم في لندن، موضحا أنه سيتم توسيع النهج الجديد ليشمل مناطق أخرى خارج العاصمة في الأسابيع المقبلة.

وقال البروفيسور كيث ويليت ، مدير الحوادث الاستراتيجية في هيئة خدمة الصحة الوطنية: "لقد بدأنا في إجراء اختبار منزلي للكشف عن فيروس كورونا في لندن ، والذي سيتم تنفيذه بواسطة موظفي هيئة خدمة الصحة الوطنية ، مثل الممرضات أو المسعفين الطبيين ، مما يسمح للناس بالبقاء في المنزل بدلاً من الاضطرار إلى الذهاب لمناطق بعيدة لإجراء الكشف ، وهو أكثر أمانًا لك ولعائلتك ويحد من انتشار العدوى.

وأضاف: "يجب على أي شخص يشعر بالقلق من وجود علامات وأعراض الاستمرار في الاتصال بالخط الساخن  111التابع للخدمة الصحية كنقطة الاتصال الأولى. سيقولون لك بالضبط ما عليك القيام به ، وعند الضرورة ، المكان المناسب الذي يجب أن تذهب إليه لإجراء الاختبار.

وتابع قائلا: "يجب على الناس أيضًا أداء دورهم من خلال إرشادات الصحة العامة: اغسل يديك ، وقم بتغطية فمك وأنفك بمنديل أو غطاء عند السعال أو العطس ، ووضع المناديل  المستعملة في القمامة على الفور.

وأضاف: أود أيضًا أن أشكر موظفي هيئة خدمة الصحة الوطنية الذين عادوا إلى مستشفى [Arrowe Park] على استعداد لتقديم رعاية ودعم ممتازين للمواطنين البريطانيين الذين عادوا من سفينة Princess Princess في اليابان."

ويستعد العشرات من البريطانيين الذين أمضوا أكثر من أسبوعين على متن سفينة سياحية مصابة بفيروس كورونا قبالة الساحل الياباني للعودة إلى ديارهم في نهاية هذا الأسبوع.

وفي وقت متأخر من ليلة الجمعة بتوقيت جرينتش ، غردت وزارة الخارجية : "يمكننا تأكيد أن رحلة الإجلاء من اليابان قد غادرت على متنها 32 راكباً بريطانياً وأوروبياً ، وكذلك الحكومة البريطانية والطاقم الطبي. من المقرر أن تصل إلى المملكة المتحدة صباح يوم السبت ".

من المقرر أن يهبط الركاب في قاعدة بوسكومب داون بوزارة الدفاع ، بالقرب من سالزبوري في ويلتشير. سيتم السماح فقط لأولئك الذين لا تظهر عليهم الأعراض بالصعود إلى الطائرة ، وسيتم نقل جميع الركاب إلى متنزه Arrowe في Wirral لمدة 14 يومًا من الحجر الصحي.

 

بريطانيا تبدأ إصدار جواز السفر الأزرق الشهر المقبل للمرة الأولى منذ 30 عاماً

أعلنت وزارة الداخلية البريطانية، أنها سوف تصدر الشهر المقبل جوازات سفر بريطانية زرقاء اللون لأول مرة منذ 30 عاماً، بحسب موقع "بى بى سى عربى"، حيث من المقرر أن يجري استبدال التصميم الحالي ذي اللون العنابي، بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

واستخدمت جوازات السفر الزرقاء في المملكة المتحدة من 1921 حتى 1988، عندما اتفق أعضاء السوق الأوروبية المشتركة (الاسم السابق للاتحاد الأوروبي) على تصاميم لجوازات السفر تنسجم مع بعضها.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل إن جواز السفر "سيرتبط مرة أخرى بهويتنا الوطنية".

واعتبرت أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" منح البلاد "فرصة فريدة من أجل... صياغة مسار جديد في العالم" ومكّنها من العودة إلى "التصميم الأزرق والذهبي الرائع".

ولم تكن المملكة المتحدة مضطرة رسمياً لتغيير لون جواز سفرها في الثمانينيات، ولكنها فعلت ذلك لتجاري الدول الأعضاء الأخرى.

وأصبح التغيير في التصميم محل اجماع لمؤيدي بريكست،  فقد أعلنت الحكومة في ديسمبر 2017 أن جواز السفر الأزرق سيعود.

وكان مسئولون أوروبيون حذروا  من أن إعادة الغلاف الأزرق لجواز السفر البريطانى يمكن أن يكون سببًا فى تأخر سفر مواطنى المملكة المتحدة، والحاجة إلى أوراق إضافية بدًلا من تعزيز الحرية التى وعدت بها الحكومة البريطانية.

وأشارت مصادر فى بروكسل إلى أن مواطنى المملكة المتحدة بمختلف ألوان جوازات السفر البريطانية، يمكن أن تتقلص حقوق السفر لديهم بعد عملية الخروج من الاتحاد الأوروبى. وأضاف أحد كبار المسئولين، أن الامر يعتمد على كيفية إجراء المفاوضات حول جميع قضايا حرية الحركة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، مشيرًا إلى أن هناك مخاطر كثيرة سيتعرض لها مواطنى المملكة المتحدة من فقدان حقهم فى استخدام مسار سريع عند السفر إلى القارة الأوروبية، ويمكن أيضا أن تكون ملزمة لاستخدام مخطط الاعفاء من تأشيرة الدخول الجديدة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة