أكرم القصاص - علا الشافعي

الولاء أو الإقالة.. واشنطن بوست: ترامب يصدر تعليمات بتطهير مختلف الهيئات من غير الموالين له.. وتؤكد: مرحلة جديدة من الانتقام وإعادة للهيكلة قبل الانتخابات.. والرئيس يرغب فى إدارة تتماشى مع طبيعته وجدول أعماله

السبت، 22 فبراير 2020 07:00 م
الولاء أو الإقالة.. واشنطن بوست: ترامب يصدر تعليمات بتطهير مختلف الهيئات من غير الموالين له.. وتؤكد: مرحلة جديدة من الانتقام وإعادة للهيكلة قبل الانتخابات.. والرئيس يرغب فى إدارة تتماشى مع طبيعته وجدول أعماله
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الرئيس ترامب أصدر تعليماته إلى البيت الأبيض لتحديد وإقالة المسئولين في إدارته الذين لا يُنظر إليهم على أنهم موالون بما فيه الكفاية ، وهو تصعيد بعد المساءلة يقول مسئولو الإدارة إنه يعكس مرحلة جديدة من حملة الانتقام وإعادة الهيكلة قبل انتخابات نوفمبر الرئاسية.

 

جون ماكمتي
جون ماكمتي

 

وبدأ جوني ماكنتي ، مساعد ترامب الشخصي السابق الذي يقود الجهود الآن كمدير لموظفي الرئاسة ، بالتمشيط عبر وكالات مختلفة بتفويض من الرئيس لإقالة أو تهميش المعينين السياسيين الذين لم يثبتوا ولائهم ، وفقًا لعدة مسئولين في الإدارة وغيرهم على دراية بالأمر الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المداولات الداخلية.

 

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب عملية المساءلة التي قدم فيها العديد من أعضاء إدارة ترامب شهادة دامغة حول سلوكه فيما يتعلق بأوكرانيا.

 

ويبدو أن المسئولين الذين انتقدوا تصرفات ترامب علنا ​​أحبطوا الرئيس ودفعوه لإعادة هيكلة دائرته الداخلية بعد تبرئته هذا الشهر.

 

وغرد ترامب في 13 فبراير "نريد الأشرار خارج حكومتنا!" وبدأ في مسلسل صاخب من الإقالات والتعيينات المثيرة للجدل والمناوشات الخاصة التي امتدت منذ ذلك الحين إلى الرأي العام.

 

ووفقا لمسئولين في الإدارة، مجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية ووزارة العدل هي أهداف ذات تركيز خاص حيث شهدت الآونة الأخيرة استقالات متعددة وإعادة انتداب في كل من هذه الوكالات.

ماكنتي وترامب
ماكنتي وترامب

 

وقالت الصحيفة إنه تم التخلي عن جون سي رود ، المسؤول عن سياسة وزارة الدفاع والذي صادق على أن أوكرانيا قد أوفت بالتزامات مكافحة الفساد ، هذا الأسبوع.

 

كما تمت إزاحة فيكتوريا كوتس ، نائبة مستشار الأمن القومي التي نظر إليها بعض المساعدين في البيت الأبيض بشك ، من منصبها وتم نقلها إلى منصب استشاري في وزارة الطاقة.

وقضى ماكنتي جزءًا من هذا الأسبوع يطلب من المسئولين في مختلف وكالات مجلس الوزراء تقديم أسماء المعينين السياسيين العاملين في الحكومة الذين لا يدعمون بشكل كامل رئاسة ترامب ، وفقًا لمسؤولي الإدارة.

جون ماكنتى
جون ماكنتى

 

وأصدر الرئيس تعليمات إلى ماكنتي للعثور على أشخاص في الإدارة لا ينحازون إلى ترامب و "يتخلص" منهم ، وفقًا لشخص مطلع على توجيهات الرئيس.

ولم يقدم ترامب تفاصيل إضافية حول ما يريده بالضبط فيما عدا أن تكون قوة العمل عاكسة لطبيعته بشكل كامل ، على حد قول الشخص ، وليس من الواضح ما هي المعايير التي يتم استخدامها لتحديد ولاء المسئول للرئيس. وكان موقعAxios  أول من نشر عن مناقشات ماكنتى مع الهيئات المختلفة.

ويخطط مساعد الحملة البالغ من العمر 29 عامًا لإعداد عرض تقديمي لترامب حول ما وجده.

وقالت الصحيفة إن ما بدأ كحملة انتقامية ضد المسئولين الذين شاركوا في عملية المساءلة قد تطورت إلى جهد كامل لإنشاء إدارة متماشية بشكل كامل مع هوية ترامب وجدول أعماله ، وفقًا لعدد من المسئولين المطلعين على الخطة.

 

ونظرًا لأنه أصبح ثالث رئيس في التاريخ الأمريكي يتم اتهامه ، انقلب ترامب ضد هؤلاء الذين عينهم نظرا لاضطرارهم  للامتثال لاستدعاءات الكونجرس والشهادة حول سلوكه. 

وقد انعكس هذا الجهد في قرار ترامب هذا الأسبوع بتعيين ريتشارد جرينيل القائم بأعمال المدير المقبل للمخابرات الوطنية ، حيث وضع حليفًا مخلصًا ولكن بلا خبرة على قمة هيكل استخبارات كان الرئيس ينتقده كثيرًا

وقال مسئولون إن جاريد كوشنر، صهر الرئيس وكبير مستشاري البيت الأبيض ، لعب دورًا محوريًا في الحملة، حيث ركز على المزيد من القوة في الجناح الغربي ويعمل على مكافحة التسريبات.

وكتب نجل ترامب دونالد ترامب جونيور على تويتر أن التحقيق في الاقالة كان مفيدًا في "لكشفه عن هؤلاء الذين يجب إقالتهم".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة