أكرم القصاص - علا الشافعي

"يارب ما يسيح".. فندق من الجليد فى السويد يفتح أبوابه لعشاق الثلج

الثلاثاء، 25 فبراير 2020 04:00 ص
"يارب ما يسيح".. فندق من الجليد فى السويد يفتح أبوابه لعشاق الثلج الفندق الجليدى
كتب-أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت قناة روسيا مقطع فيديو فتح خلاله فندق من الجليد فى منطقة جوكا سجار فى شمال السويد، أبوابه لعشاق الثلج بعد أن أعيد بناؤه باستخدام 5 آلاف طن من الجليد، حيث يوفر الفندق لزواره أغطية سميكة، وأكياسا للنوم عالية الجودة.

كما يحوى الفندق غرفا دافئة واستراحات للضيوف الذين لا يرغبون بقضاء الليل وسط الجليد

من جانب أخر وفى حالة من الصدمة للمجتمع العلمى، تبين ذوبان الجليد بسرعة غير مسبوقة فى القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا"، حيث كشفت صور الأقمار الصناعية، أن 20 % من الغطاء الجليدى على جزيرة بأنتاركتيكا ذاب في 10 أيام فقط، خلال درجات حرارة قياسية، إذ أظهرت لقطات من الغطاء الجليدى فى جزيرة النسر، التي نقلها القمر الصناعي لاندسات 8 في 4 و 13 فبراير 2020،  أحواض جليدية ذائبة في هذه الفترة القليلة جدا.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، بدأت موجة حارة في 5 فبراير واستمرت حتى 13 فبراير، وبلغت ذروتها في 6 فبراير، حيث بلغت درجات الحرارة في شبه جزيرة أنتاركتيكا 64.9 درجة فهرنهايت أي ما يساوى (18.3 درجة مئوية).

ولعل هذه الأرقام الخاصة بالحرارة،هي الأكثر سخونة في انتاريكتيكا، وهى في نفس درجة الحرارة التي كانت فى لوس أنجلوس، كاليفورنيا، في نفس اليوم بالضبط.

وقال موري بلتو خبير الأنهار الجليدية بكلية نيكولز في ماساتشوستس: "لم أر أحواض ذوبان تتطور بسرعة في القارة القطبية الجنوبية من قبل"، مضيفا "أرى هذه الأنواع من أحداث الذوبان في ألاسكا وجرينلاند، ولكن ليس عادة في أنتاركتيكا."

كما أضاف البروفيسور بيلتو، تسببت ظاهرة الاحتباس الحراري في تشبع 0.9 ميل مربع (1.5 كيلومتر مربع) في جزيرة النسر بالذوبان، وهي ظاهرة تظهر في صورة بقع زرقاء في صور الأقمار الصناعية.

وتشير النماذج المناخية إلى أن جزيرة النسر شهدت أكثر الذوبان في 6 فبراير، عندما بلغت درجات الحرارة ذروتها، فقدت حوالي 1 بوصة أي (3 سم) من الجليد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة