أكرم القصاص - علا الشافعي

100 رواية عربية.. "قنديل أم هاشم" رائعة يحيى حقى عن صراع الحضارات

الجمعة، 28 فبراير 2020 01:00 ص
100 رواية عربية.. "قنديل أم هاشم" رائعة يحيى حقى عن صراع الحضارات غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لعل من أشهر أعمال الأديب الكبير الراحل يحيى حقى مجموعته "قنديل أم هاشم" والتي بسببها لقب بصاحب "القنديل" ورغم أن الكاتب الكبير ترك العديد من الأعمال الهامة إلا أن تلك المجموعة حظيت بشهرة كبيرة ربما لم تحظ بها أعماله الأخرى، وذلك بسبب تحويلها إلى فيلم يحمل نفس الاسم، فضلا عن اختيارها ضمن قائمة أفضل 100 رواية عربية، الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب ونشرت في العدد 426 من جريدة أخبار الأدب الصادر بيوم الأحد الموافق 9 سبتمبر 2001.

وصدرت"قنديل أم هاشم" في الأربعينيات من القرن الماضي؛ وتم إنتاجها سينمائياً في 4 نوفمبر 1968م بسيناريو لصبري موسي وإخراج كمال عطية و بطولة شكري سرحان.

Kandeil-um-hashim

تتناول الرواية العلاقة بين المجتمع التقليدى بعاداته المتبعة جيلا بعد جيل، والحداثة التى بدأ تنتشر فى أوروبا ويتأثر بها عدد كبير من الشباب فى مصر الذين يذهبون إلى الغرب للدراسة ثم يعودون وقد تملكهم إحساس بالتناقض.

تدور الرواية حول إسماعيل الشاب الذى أنهى دراسته الثانوية، فغادر إلى أوروبا لدراسة طب العيون، وعاد من هناك طبيباً للعيون، وفى يومٍ شاهد والدته تقطر عين ابنة عمه الرمداء بزيت أخذ من قندبل مقام (السيدة زينب)، وبما أنه قنديل المقام فإن هذا الزيت مباركاً ! أخذ إبنة عمه و قام بفحص عينيها فوجد بأن ( الرمد ) قد أتلف جفنيها وأضر مقلة عينيها، ولو حظيت بالرعاية والعلاج المناسبين لتماثلت للشفاء، ولكن الزيت المستخدم وما يطلقون عليه مباركاً كان حاراً أضر بعينيها. استهجن فعلة أمه تلك رافعاً صوته بأن هذه الخرافات ليست من الدين فى شيء، وأن عملهم هذا مجرد ( خرافات).

وبحسب العديد من النقاد يمكن تصنيف قصة "قنديل أم هاشم" ضمن تيار قصصي ذي إطار موضوعي يعبر عن الصراع الحضاريّ، أو بمعنى أصح يعبر عن أزمة التفاعل مع الحضارة الغربية والموقف المذبذب منها، ويهدف هذا النوع من القصص والروايات إلى" الحفاظ على الذات العربيّة في خضم الموجة الغربية العاتية على الوطن العربي في العصر الحديث".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة