الخارجية الفرنسية حول مقترح ترامب: موقف فرنسا من معايير السلام معروف

الإثنين، 03 فبراير 2020 02:01 م
الخارجية الفرنسية حول مقترح ترامب: موقف فرنسا من معايير السلام معروف ترامب ونتنياهو
كتبت: إنجي مجدي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقب المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية على تعليقات البعض بشأن تغيير فرنسا مقاربتها لعملية السلام فى الشرق الأوسط من خلال الدعوة إلى إقامة "سيادتين" عوضًا عن "دولتين"، التعبير الذى جاء على لسان الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون فى مقابلة مع صحيفة لو فيجارو الفرنسية.

 

وقال المتحدث الفرنسى، خلال إفادة صحفية، الاثنين، مشيرا إلى أن موقف فرنسا من معايير السلام معروف. وقال "إننا على قناعة بأن حل الدولتين اللتين تعيشان جنبًا إلى جنب فى سلام وأمن وفى حدود آمنة ومعترف بها، بموجب القانون الدولى وضمن إطار المعايير المتفق عليها دوليًا هو الحلّ الضرورى لإحلال السلام العادل والدائم فى الشرق الأوسط."

 

وأضاف أنه يجب على الدولتين التفاوض بشأن أى حل، وستواصل فرنسا سعيها فى سبيل تحقيق ذلك.

 

كان الرئيس الفرنسى اثار حيرة وتساؤلات بشأن الموقف الفرنسى من مقترح نظيره الأمريكى دونالد ترامب للسلام، بالقول، أنه مقتنع بـ"سيادتين" إسرائيلية وفلسطينية وينبغى "التريث لرؤية ما ستؤول إليه الأمور". كما اشاد بيان صدر عن وزارة الخارجية الفرنسية بجهود ترمب من أجل السلام، وقال أن خطته ستُدرس "بتأنٍ" من قبل فرنسا.

 

وأعلن الرئيس الأمريكى خطته التى طال انتظارها للسلام فى الشرق الأوسط، الاسبوع الماضى، متعهدا بأن تظل القدس عاصمة "غير مقسمة" لإسرائيل، مع تخصيص أجزاء من القدس الشرقية عاصمة لفلسطين. لكن الرئيس الفلسطينى محمود عباس رفض الخطة المقترحة قائلا: "رفضنا خطة ترامب منذ البداية ولن نقبل بدولة دون القدس". مضيفا أن مثل هذه الخطة "لن تمر وستذهب إلى مزبلة التاريخ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة