لأول مرة منذ أغسطس.. الدولار يتجاوز الـ 6 ليرة والسوق التركى يتدهور

الإثنين، 03 فبراير 2020 04:26 م
لأول مرة منذ أغسطس.. الدولار يتجاوز الـ 6 ليرة والسوق التركى يتدهور تركيا
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ سعر الدولار فى تركيا في الساعات الأولى من صباح اليوم، عند مستوى 5.97 و 598 ليرة، وذلك بعد أن تجاوز مستوى الـ 6 ليرة أثناء ساعات الليل وهى المرة الأولى منذ أغسطس 2019 التى يتجاوز فيها الدولار هذا المستوى .
 
وتأثرت الأسواق بعدة عوامل منها إغلاق أسواق الصين منذ 23 يناير بسبب فيروس كورونا، حيث خسرت الأسواق حوالى 9% فى ظرف أسبوع كما أنه من المتوقع أن يتأثر الاقتصاد والدولار فى تركيا بسبب عملية اليوم فى ادلب التى قتل على أثرها 4 من جنود الجيش التركى. 
 
ومن جانبه قام الجيش التركي بتعزيز قواته على الحدود السورية عن طريق إرسال ناقلات جنود مدرعة وقوات كوماندوز  . 
 
وكشفت صحيفة زمان التركية المعارضة عن ارتفاع معدل تضخم أسعار المستهلكين فى تركيا بنسبة 12.15 % على أساس سنوى فى يناير الماضى متجاوزا المتوقع بقليل، فى ارتفاع للشهر الثالث على التوالي.
 
ونقلت الصحيفة عن معهد الإحصاء التركى أن مؤشر الأسعار فى تركيا واصل الصعود للشهر الثالث على التوالى بعد انخفاض حاد العام الماضي.
 
وسجل التضخم فى تركيا خلال ديسمبر 11.84%، بعد أن قفز مجددا فى نوفمبر الماضى إلى 10.56 فى المئة، قبل أن يسجل انخفاضًا كبيرا فى أكتوبر الماضى عندما أصبح 9.26%، بعدما كان فى شهر أغسطس الماضى 15.01%، وفى يوليو 16.65%.
 
وارتفعت أسعار المستهلكين عن الشهر الماضى 1.35%، بينما كان من المتوقع ارتفاعها 1.10 %، وارتفع مؤشر أسعار المنتجين 1.84 % عن الشهر السابق فى يناير لتصل الزيادة السنوية إلى 8.84 %، وفقا لما أظهرته البيانات.
 
وأوضحت بيانات غرفة إسطنبول التجارية أمس أن الشهر الماضى بلغت نسبة التغيير، التى تعكس تغييرات الأسعار فى يناير من عام 2020 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019، نحو 12.78 فى المئة.
 
وعلى وقع تراجع قيمة الليرة التركية منذ 2018، ارتفع معدل التضخم فى تركيا بشكل كبير.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة