وزير التعليم العالى يكشف أسباب فصل 177 طالبا من جامعات خاصة وإحالتهم للنيابة

الإثنين، 03 فبراير 2020 12:10 ص
وزير التعليم العالى يكشف أسباب فصل 177 طالبا من جامعات خاصة وإحالتهم للنيابة خالد عبد الغفار
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، تفاصيل إغلاق جامعة وهمية، وخروج «ضبطيات قضائية من الوزارة بشكل دورى لإغلاق كيانات وهمية من بينها مراكز تمنح شهادات مزيفة مقابل تقديم خدمات تدريبية»، مؤكدا أن موقع وزارة التعليم العالي يعرض معلومات عن كافة الكيانات المعتمدة.
 
 
وأشار عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد حول واقعة فصل 177 طالبا التحقوا بجامعات خاصة، إلى أن عملية المراجعات اكتشفت تزويرهم لشهادات الالتحاق بالجامعة، وتم تحوليهم إلى النيابة.
 
وكشف عبد الغفار تفاصيل زيارته للولايات المتحدة قائلا: «زورنا عدد من الولايات في أمريكا للاجتماع مع مسؤولى التعليم بهدف شرح إنجازات مصر فى مجال التعليم العالي»، مشيرا إلى أن هناك انبهار بخطة مصر لتطوير ملف التعليم العالي وإنشاء الجامعات الجديدة.
 
وأشار إلى أنه تم عقد عدد من الاتفاقيات التعليمية مع عدد من الجامعات الأمريكية، فى إطار زيارته الأخيرة للولايات المتحدة.
 

وكان مجلس الجامعات الخاصة والأهلية عقد اجتماعا برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بحضور الدكتور صديق عبد السلام أمين المجلس، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الوزارة.

وذكر بيان صادر عن وزارة التعليم العالى، أن الدكتور خالد عبد الغفار أشار فى بداية الاجتماع إلى زيارته للولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 22 إلى 31 يناير 2020، موضحا أن الزيارة أثمرت عن العديد من الاتفاقيات الهامة مع عدد من كبرى الجامعات الأمريكية مثل جامعات ولاية أريزونا، وجامعات ولاية تكساس، ومعهد نيو جيرسى للطاقة، وجامعة لويفل بولاية كنتاكى، وغيرها من الجامعات، فضلا عن زيارته لعدد من الجامعات والمراكز البحثية المتميزة بالولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى ترحيب العديد من الجامعات الأمريكية بالتعاون البناء مع مصر فى كافة المجالات التعليمية والبحثية.

ووجه الوزير خلال الاجتماع بتطوير سياسة القبول بالجامعات الخاصة بدءًا من العام الدراسى القادم 2020/2021، بهدف تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين الطلاب الراغبين فى الالتحاق بهذه الجامعات، حيث وافق المجلس على تشكيل لجنة من عدد من رؤساء الجامعات الخاصة والأهلية لوضع نظام عادل وكفء لقبول التحاق الطلاب بالجامعات الخاصة، مع دراسة كيفية الاستفادة من خبرات مكتب التنسيق فى هذا الشأن، كما وجه الوزير بتقديم تقرير اللجنة خلال اجتماع المجلس الشهر القادم.

وقرر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية فصل 177 طالبا ثبت قبولهم بالجامعات الخاصة بشهادات محلية وعربية وأجنبية مزورة، كما قرر المجلس إحالة هؤلاء الطلاب إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة عقابا لهم على الجرم الذى ارتكبوه فى تقديم شهادات مزورة للحصول على مقاعد لا يستحقونها بعدد من الجامعات الخاصة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة