اعرف حكاية عجل صغير بـ"قدم خامسة" أثار الدهشة على السوشيال ميديا

الخميس، 06 فبراير 2020 05:00 ص
اعرف حكاية عجل صغير بـ"قدم خامسة" أثار الدهشة على السوشيال ميديا قدم خامسة تبرز من ظهر عجل
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت صورة لعجل صغير، دهشة رواد مواقع التواصل الاجتماعى، إذ حظى بقدم خامسة تبرز من ظهره، بالإضافة إلى شكل رأسه الغريب، وذلك بعدما نشرت مربية المواشى ميليسا كالفيرسون، صورة للعجل الذى لقبته بـ"المعجزة" على فيسبوك، وقالت فى تعليقها على الصورة، "عجل الجفاف المعجزة".

 

وأوضحت كالفيرسون، أن رأس العجل أيضا يبدو غريب الشكل، إذ يظهر عليه نتوء، فيما توالت التعليقات من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، دعمًا للعجل "المعجزة"، فيما لفت أحدهم إلى أن سبب الشكل هو عيب جينى، موضحًا أنه لا يؤثر على حياة العجل، وذلك وفقًا لما نقلته "سكاى نيوز" عن صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

 

ولم تكن هذه هى الحالة النادرة الوحيدة فى الحيوانات، ففى ديسمبر 2018، كان قد ظهر أضخم عجل فى العالم، الذى عرف باسم "نيكرز"، حيث يبلغ طوله 194 سم، فيما يزن أكثر من 1.4 طن، وتلاه بأسبوع واحد فقط ظهور ما أطلق عليه أصغر عجل فى العالم، ويدعى "ليل بيل"، كونه يزن 7.9 رطل فقط.

قدم خامسة تبرز من ظهر عجل
قدم خامسة تبرز من ظهر عجل

 

"ليل بيل" LilBill ، هو عجل مولود وزنه أقل من عُشر ما تزنه معظم العجول، ويتلقى الرعاية الطبية اللازمة فى كلية الطب البيطرى فى جامعة ولاية مسيسيبى(MSU-CVM)  فى "ستاركفيل ، إم إس"، وبشكل شبه يومى منذ ولادته، تنشر الكلية تدوينه عبر صفحتها الرسمية لتطمأن متابعيها على الحالة الصحية للعجل "ليل بيل"، وكانت آخر تدويناتها المرفقة بصورة للعجل – آنذاك - كتب فيها "كن مطمئنا أن (ليل بيل) لا يزال يتلقى رعاية لا تصدق والكثير من الحب!، نحن نعمل على قصة ستعطيك فكرة عن سبب صغر حجمه، وما نفعله له، وما هى التوقعات الخاصة به".

 

وأوضحت الكلية عبر موقعها الرسمى، أن العجل "ليل بيل"، له قصة مثيرة حول ولادته ووزنه الضئيل، حيث ولد فى السابع والعشرين من أكتوبر 2018، وقد قال الأطباء البيطريون، إنه ولد قبل شهر من موعده، ورغم الصعاب التى واجهت ولادته، إلا أن "ليل بيل" ظل على قيد الحياة، ويُعتقد من وزنه أنه أصغر عجل فى العالم.

 

وأضافت الكلية، فى سردها لقصة العجل الصغير، "جاء (ليل بيل)، إلى جامعة ولاية ميشيجان CVM، بعد أن اكتشفه أصحابه فى مراعيهم وحاولوا الاعتناء به لبضعة أيام، وباعتبارها عائلة لديها خبرة كبيرة فى تربية الماشية، فقد عرف مالكو "Lil Bill"، أنه كان بحاجة إلى رعاية متقدمة وطلبوا المساعدة من MSU-CVM فى 1 نوفمبر 2018، وقد أحضروه بالفعل إلى جامعةMSU-CVM ، لكن هذا الموقف كان على خلاف أى زيارة سابقة، لأن "ليل بيل"، كان يعانى من صعوبة فى التنفس، لذلك قامت الدكتورة جريتشين جريسيت وفريقها البيطرى، بما يلزم لإبقائه على قيد الحياة.

 

وتابعت الكلية - حينها - "لقد أراد منا أصحاب العجل أن ننقذه، وأعتقد أنهم أرادوا فعلاً الاحتفاظ به، ولكنه كان فى حالة صعبة للغاية مع الكثير من مشاكل التنفس عندما جاء إلينا، وتقول الدكتورة جريسيت، (أنه مثل الأطفال المبتسرين، فمن الشائع جدًا ألا تنضج الرئة لدى العجول المولودة مبكرًا)".

 

وأشارت إلى أنه عندما حان الوقت لمناقشة خيارات العلاج، قرر أصحاب "ليل بيل"، أن يعالجوه فى البداية ثم ينتظرون ويراقبون حالته قبل أن يقرروا متابعة المزيد من الرعاية، مضيفة الكلية فى تقريرها، "على الرغم من أن (ليل بيل) بدأ يتحسن - وقام بذلك بشكل كبير على مدار شهر نوفمبر 2018 - وفقا للدكتورة جريسيت - إلا أنه لم يخرج بعد من حالته، وأصحابه أدركوا أنهم لن يتمكنوا من رعايته، لذلك، سمحوا لـ CVM بتبنيه.

 

وأكد تقرير الكلية، على أنه فى هذه المرحلة كانت تتم مراقبة "ليل بيل"، بعناية، على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، كما أن تشخيصه غير محدد، فلم يعد على الأكسجين العلاجى، وتمت إزالة أنبوب التغذية الخاص به، وأظهرت الصور الشعاعية اللاحقة أن رئتيه قد تحسنت، ومع ذلك، لا يزال هناك بعض المعلومات غير المعروفة حول حالته الفعلية.

 

وأوضح التقرير، أنه "عادة، تزن العجول حوالى 50-80 رطلاً عند الولادة، اعتماداً على سلالتها، مع ذلك، من الواضح أن ليل بيل، الذى كان يزن 7.9 رطلاً فقط عندما تم جلبه لأول مرة، بعيد عن القاعدة، وقد طلبت الدكتورة جريسيت، وفريقها، إجراء اختبارات مكثفة للحمض النووى، معتقدين أن العجل قد يكون له شكل من أشكال التقزم، بالإضافة إلى كونه سابق لأوانه فى الولادة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة