أكرم القصاص - علا الشافعي

"حلقة السمك" بالغردقة مزار سياحى وتراث تاريخى.. الأهالى يطالبون بتطويرها.. ونقيب المرشدين السياحيين: أفضل منطقة يزورها السياح ويصفونها بأنها الأصل.. والمحافظ: "هنطورها ونخليها قطعة من أوروبا"

الجمعة، 07 فبراير 2020 06:30 م
"حلقة السمك" بالغردقة مزار سياحى وتراث تاريخى.. الأهالى يطالبون بتطويرها.. ونقيب المرشدين السياحيين: أفضل منطقة يزورها السياح ويصفونها بأنها الأصل.. والمحافظ: "هنطورها ونخليها قطعة من أوروبا"
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل أن ينشط المجال السياحى بمحافظة البحر الأحمر قديماً، كانت الحرفتين الأساسيتين بالمحافظة هما الصيد والرعى، ومع ظهور النشاط السياحى وإنشاء المنتجعات السياحية قد تكون حرفة الرعى انقرضت من المحافظة، خاصة فى مدن الشمال وبقيت فى الجنوب، إلا أن حرفة الصيد مازالت من أشهر الحرف وأهمها بالبحر الأحمر، وعندما يذكر الصيد تذكر حلقة السمك بمدينة الغردقة حيث إنها محطة الانطلاق والعودة للصيادين عن رحلات الصيد.

حلقة السمك بالغردقة (1)

ويرى أهالى مدينة الغردقة، وخاصة القاطنين بالقرب منها أن حلقة السمك إرث يتوارثه أجيال المدينة، وكذلك تراث تاريخى يحكى عن تاريخ المدينة حيث بداخلها ترى اصل البحر الأحمر تجار السمك والصيادين وأهل المدينة وزوارها من كل الجنسيات.

حلقة السمك بالغردقة (5)

من جانبه قال أحمد الجعفري، أحد أهالى مدينة الغردقة، والمهتمين بتراثها، إن حلقة السمك تعبر عن تاريخ الغردقة، وهى تراث مميز استمر مع تراث الميناء القديم، حيث أن مجاورة حلقة السمك بالأزق "ورشة صناعه المراكب" شكلت تراثا عظيما لمدينة الغردقة، أجبر شركات السياحة على وصف المنطقة لعملائها بأنها جزء من تاريخ الغردقة.

وأضاف الجعفرى فى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع أن حلقة السمك تحتاج لعملية تطوير بكونها مزار سياحى مهم يزورها المئات يوميا من السياح، مضيفاً أن الحلقة ليست تراثا تاريخيا فقط بل هى تراث سياحى حديث وإرث يستحق التوثيق من زواياه المتعددة.

بشار أبو طالب، نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر، قال إن حلقة السمك من أهم المزارات السياحية، داخل مدينة الغردقة، وأكثر مكان يزوره السياح بمفردهم لأكثر من مرة، حيث يوثقون خلاله تاريخ الغردقة، ومشاهدة الأسماك المختلفة التى يتم اصطيادها من البحر الأحمر.

حلقة السمك بالغردقة (2)

وأضاف أبو طالب، أن الحلقة ومسجد الميناء المجاورين لبعضهم البعض، شكلا تاريخ مدينة الغردقة، حيث أن شركات السياحة تضع تلك الأماكن على رأس المزارات السياحية.

حلقة السمك بالغردقة (6)

من جانبه قال اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، إن هناك مخططا لتطوير منطقة حلقة السمك ومسجد الميناء والازق بمنطقة السقالة خلال الفترة القليلة المقبلة خاصة أن تلك المنطقة تزورها أعداد كبيرة من الأفواج السياحية المختلفة لمشاهدة تاريخ الغردقة من خلالها وزيارة مسجد الميناء الكبير.

حلقة السمك بالغردقة (9)

وأضاف محافظ البحر الأحمر فى تصريحات صحفية له أن تطوير تلك المنطقة مخطط جيدا بحيث يقدم جميع الخدمات اللوجستية داخل حلقة السمك وكذلك زوار المنطقة، مؤكدا أن منطقة الميناء وحلقة السمك وميدان مسجد الميناء ستكون قطعة من أوروبا"، حيث سيتم التطوير على أعلى مستوى وبكفاءة عالمية تناسب طبيعة المنطقة، وخاصة لموقعها بين مارينا الغردقة السياحى ومسجد الميناء الكبير .

حلقة السمك بالغردقة (10)

وكشف المحافظ أن أعمال التطوير سوف تضم انشاء منطقة خدمات كاملة داخل السوق" حلقة السمك "حتى يتم توفير الخدمة كاملة للمواطنين الوافدين عليها، مثل محال بيع الخضروات، وأفران للأسماك ومحال لتنظيفها، وتزويده بكل الإمكانات والخدمات اللوجيستية، بالإضافة إلى منطقة انتظار للسيارات وتجهيز أماكن لتناول الطعام داخل الحلقة.

حلقة السمك بالغردقة (3)
 

 

حلقة السمك بالغردقة (4)
 

 

حلقة السمك بالغردقة (7)
 

 

حلقة السمك بالغردقة (8)
 

 

حلقة السمك بالغردقة (11)
 

 

حلقة السمك بالغردقة (12)
 

 

حلقة السمك بالغردقة (13)
 

 

حلقة السمك بالغردقة (14)
 

 

حلقة السمك بالغردقة (15)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة