خدمة 5 نجوم.. الهند تحول الحافلات القديمة إلى مراحيض عامة للنساء.. صور

الأحد، 01 مارس 2020 01:00 م
خدمة 5 نجوم.. الهند تحول الحافلات القديمة إلى مراحيض عامة للنساء.. صور مراحيض عامة للنساء فى الهند
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتخوف كثير من الناس خوض مسارات سير طويلة فى معظم البلدان لتجنب الوقوع فى مأزق العثور على مرحاض عام نظيف لقضاء الحاجة إذا لزم الأمر، كما يحتاج الأمر خصوصية أكبر فى حالة السيدات، ومثل العديد من النساء الهنديات، ينتاب الطالبة سوفارنا دوجاريه قلق من المسارات الطويلة التى عليها اجتيازها للوصول إلى منزلها وقضاء حاجتها، مما يجعل المراحيض العامة النظيفة حاجة ملحّة فى البلد الآسيوى.

 

وقد سرّت هذه الشابة عندما اكتشفت وجود حافلة قديمة مطلية باللون الزهرى فى إحدى حدائق بونا ، تمّ تحويلها إلى مرحاض متنقل للنساء، وهو مشروع طوّره ثنائى لديهما حافلات قديمة مركونة فى العديد من المواقع فى المدينة فى غرب الهند.

الأتوبيسات فى الهند تتحول لمراحيض نسائية
الأتوبيسات فى الهند تتحول لمراحيض نسائية

 

وتقول الشابة، البالغة من العمر 18 عاماً، لوكالة "فرانس برس": "ذهبت إلى الحديقة وكنت فى حاجة لدخول الحمام.. هذه المراحيض مريحة وتعطى شعوراً بالأمان"، ويمكن لأى امرأة استخدام هذه المراحيض فى مقابل 5 روبيات (0.64 يورو)، سواء لقضاء حاجتها أو الإرضاع أو شراء الحفاضات أو الفوط الصحية.

 

وأطلق مشروع "تى تواليت"، فى العام 2016، رائدا الأعمال أولكا سادالكار، ورئيف خير، وهى تضمّ 12 مرحاضاً متنقلاً وتستخدمها أكثر من 200 امرأة فى اليوم، ويتمّ تشغيل المراحيض عبر الطاقة الشمسية بفضل ألواح ضوئية مثبتة على سطح الحافلة.

 

وتشرح أولكا سادالكار، لوكالة "فرانس برس": "نعتقد أن النساء يستحقن الوصول إلى مراحيض نظيفة وآمنة، وهو حقّ أساسى لهن".

المشروع خدم نساء كثيرات في الهند
المشروع خدم نساء كثيرات في الهند

 

ويخطّط رائدا الأعمال لافتتاح ألف مرحاض متنقل جديد فى كلّ أنحاء الهند خلال السنوات الخمس المقبلة، وتتابع أولكا سادالكار، "لقد أولينا اهتماماً كبيراً للشكل من خلال تحويل هذه الحافلات وتوفير مراحيض نظيفة"، وذلك وفقًا لما نقلته شبكة "سكاى نيوز" الإخبارية.

 

وتشعر مانيشا أداف، البالغة من العمر 40 عاماً، التى تدير إحدى هذه المراحيض المتنقلة: "بالفخر بالعمل هنا، لأننا نفعل ما هو مفيد للنساء"، وتقول لوكالة فرانس برس:"النساء يدعون لي، خصوصاً أنهن يأتين من أماكن بعيدة نظراً إلى عدم توافر مراحيض عامة".

مراحيض عامة للنساء فى الهند
مراحيض عامة للنساء فى الهند

 

وقد تمكّنت البلاد التى يقيم فيها حوالى 1.3 مليار نسمة، من بناء ملايين المراحيض العامة فى إطار برنامج "هند نظيفة" فى عهد رئيس الوزراء ناريندرا مودى، إلا أن نقض الصيانة والمياه والكهرباء جعل الكثير منها خارج الخدمة.

مراحيض للنساء فى الأتوبيسات القديمة بالشوارع
مراحيض للنساء فى الأتوبيسات القديمة بالشوارع

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة