أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج .. لماذا يوجد اختلاف على تاريخ ميلاد ورحيل شوقى ضيف؟

الثلاثاء، 10 مارس 2020 09:00 ص
س و ج .. لماذا يوجد اختلاف على تاريخ ميلاد ورحيل شوقى ضيف؟ الأديب الراحل شوقي ضيف
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحمد شوقى عبد السلام ضيف المعروف بـ "شوقى ضيف"، هو أديب وعالم لغوى وشغل رئاسة مجمع اللغة العربية الأسبق، ورغم أنه رحل عن عالمنا في وقت قريب وبالتحديد عام 2005، إلا أن تاريخ ميلاده يوجد عليه اختلاف، وخلال السطور المقبلة نستعرض ذلك، مع بعض محطات حياته.

س / أين ولد الأديب شوقى ضيف؟

ج / ولد في  11 يناير من عام 1910م، كما يراه موقع ويكيبديا، و13 يناير من عام 1910 كما دون موقع المكتبة الشاملة، في محافظة دمياط.

س / أين تلقى تعاليمه؟

ج / تخرج فى كلية الآداب جامعة القاهرة، ومنها حصل على درجة الماجستير فى النقد الأدبى، والدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى، وكان طه حسين عميد الدب العربى مشرفا على رسالته.

س / ماذا قال طه حسين عن رسالة الدكتوراه الخاصة بـ شوقى ضيف؟

ج / قال عميد الأدب العربى "وإذا كنت حريصا على أن أقول شيئا في التقدمة فإنما هو تسجيل الشكر الخالص للجامعة التي أنتجت الدكتور شوقي، والدكتور شوقي الذي أنتج هذه الرسالة".

س / هل دخل في معارك أدبية؟

ج / لم يدخل في معارك أدبية حيث عاش نائيًا بنفسه عن المعارك الأدبية والفكرية التى خاضها أستاذه طه حسين وكثير من أدباء عصره كالعقاد والرافعى وسيد قطب، وذلك يرجع إلى طبيعته المسالمة، كما كان متواضعا عازفا عن المناصب العامة.

س / ما هي أبرز مؤلفات الدكتور شوقى ضيف؟

ج / ألف ما يقرب من 50 مؤلفا، منها" سلسلة تاريخ الأدب العربى" من أشهر ما كتب استغرقت منه ثلاثين عاما شملت مراحل الأدب العربى منذ 15 قرناً من الزمان، من شعر ونثر وأدباء منذ الجاهلية وحتى عصرنا الحديث، بلغ عدد طبعات أول كتاب فى السلسلة العصر الجاهلي حوالى 20 طبعة، كما  نشر وحقق كتاب "الرد على النحاة لابن مضاء"، وأخرجه من بين المخطوطات القديمة، ودرسه وأعاد نشره، وهو كتاب ألفه ابن مضاء فى النحو، يلغى فيها أمورا رأى أنها عقدت النحو العربى وجعلته صعب الفهم، "تجديد النحو" و "تيسيرات لغوية"، و"الفصحى المعاصرة"، وجميعها تتكلم عن فكرة تجديد قواعد النحو وتبسيطها، لتصبح أسهل بالتعامل، وأن تبعد الضجر عن المتعلمين لها، وقد أخذت عليها بعض المآخذ، لكن ذلك لم يضر بجودة المشروع بشكل عام.

 

س / متى رحل شوقى ضيف؟

ج / مثلما يوجد خلال على تاريخ ميلاده يوجد أيضًا اختلاف على تاريخ رحيلة إذ سجل ويكيبيديا أنه رحل يوم 10 مارس 2005، بينما سجلت المكتبة الشاملة يوم 13 مارس 2005.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة