"الأجانب تحت المجهر".. 6 تحركات عاجلة لمحاصرة "كورونا" بالفنادق.. فحص جميع العاملين بالمنشآت السياحية الثابتة والعائمة.. تزويد المنتجعات بأجهزة أشعة فوق الحمراء لاكتشاف الحالات.. والتعاقد مع أطقم طبية مدربة

الأربعاء، 11 مارس 2020 05:00 ص
"الأجانب تحت المجهر".. 6 تحركات عاجلة لمحاصرة "كورونا" بالفنادق.. فحص جميع العاملين بالمنشآت السياحية الثابتة والعائمة.. تزويد المنتجعات بأجهزة أشعة فوق الحمراء لاكتشاف الحالات.. والتعاقد مع أطقم طبية مدربة 6 تحركات عاجلة لمحاصرة "كورونا" بالفنادق
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحركات سريعة وزيارات مكوكية يقوم بها المسئولين فى وزارتي السياحة والاثار والصحة وغرفة المنشآت الفندقية، للتأكد من سلامة الفنادق بالمحافظات السياحية المصرية وفحص العاملين وتزويدهم بمعلومات وقائية ضد فيروس كورونا، وذلك حماية للعاملين والسائحين.
وبدأت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع غرفة الفنادق فى وضع سيناريوهات سريعة للتعامل مع الأزمة، فور ظهور إصابات بالفيروس على متن باخرة نيلية الجمعة الماضية، وبدأت فى وضع خمس خطوات هامة لكماية الفنادق المصرية والعاملين بها والتأكد من خلوها من الفيروس.
 
وتأتى أولى الخطوات السريعة فى العمل بالتعاون مع لجان وزارة الصحة لفحص جميع العاملين بالفنادق الثابتة والعائمة للإطمئنان على صحتهم فى إطار الاجراءات الاحترازية لمحاصرة فيروس كورونا، وهو الاجراء الذى سيتم تعميمه على التوالى فى باقى المحافظات السياحية.
 
وقال هشام الشاعر عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية أن اللجان بدأت العمل بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار وغرفة الفنادق فى الاقصر، منوها إلى أنه سيتم الكشف على جميع العاملين كإجراء احترازى، لافتا إلى أن اللجان بعد انتهاء عملها فى الاقصر ستتوجه إلى أسوان لاستكمال الفحوصات، مشيرا إلى أن الاقصر وأسوان لهما الاولوية فى الفحص نظرا لظهور حالات إصابة بالفيروس على متن أحد البواخر السياحية.
 
وأوضح الشاعر لليوم السابع أن اللجان ستقوم بالعمل نفسه فى باقى المحافظات السياحية بالبحر الاحمر وجنوب سيناء تباعا، منوها إلى أن هناك حالة طوارئ بالغرفة لمتابعة مستجدات فيروس كورونا، حيث جار التنسيق مع وزارة السياحة والآثار لاتخاذ مزيد من الاجراءات الوقائية لجميع النزلاء والعاملين بالمنشآت الفندقية.
 
وتأتى ثانى الخطوات فى سيناريو حماية الفنادق من خلال قيام غرفة المنشآت الفندقية بالاتفاق على شراء 1000 جهاز أشعة فوق الحمراء (infrared) وتوزيعهم علي الفنادق الثابتة والعائمة للكشف على النزلاء والعاملين بها.
 
وأوضح هشام الشاعر أن هناك فنادق بادرت بشراء تلك الأجهزة فور ظهور الأزمة العالمية بانتشار فيروس كورونا، فى حين بعض الفنادق ليس لديها حتى الان، منوها إلى أن توزيع الأجهزة سيبدأ من الأقصر وأسوان حيث لها الأولوية ثم توزيع الباقى على الفنادق الأخرى بالمناطق السياحية لمن لا يتوفر لديه الجهاز، فى حين سيكون هناك دفعة تعاقد آخرى لتغطية كل الفنادق.
 
وعن ثالث الخطوات التى بدأ تطبيقها بالفعل، بناء على تعليمات وزارة السياحة والاثار قيام الفنادق والمحلات السياحية بالتعاقد مع أطقم طبية مدربة وذات كفاءة عاليه، يتم تدريبها بوزارة الصحة للتعامل مع اية حالة اشتباه بالفيروس، والمتابعة المستمرة لها، وتقديم المتابعة المستمرة للعاملين حول طرق الوقاية من الفيروسات وخاصة كورونا.
 
ورابع الخطوات فى تكثيف التوعية للعاملين بالقطاع الفندقى، حيث أوضح الشاعر لليوم السابع أن هناك 26 مدربا يتنقلون فى جميع المحافظات السياحية لمتابعة العاملين بالفنادق وتدريبهم على الإجراءات الوقائية التى يجب اتباعها، وكيفية الحفاظ على أنفسهم من العدوى وكذلك الابلاغ الفورى عن الاشتباه فى أى حالة.
 
وقال الشاعر ان المواد التى يتم تلقينها للعاملين بالفنادق الان علمية وموثقة من قبل منظمة الصحة العالمية، هذا بالاضافة إلى أطباء من المديريات الصحية لمنحهم محاضرات حول الاجراءات التى يجب اتخاذها للوقاية من الفيروسات بصفة عامة وفيروس كورونا بشكل خاص.
 
أما توفير اللوجيستيات المطلوبة لعدم نقل العدوى والوقاية من الاصابة فهى من أهم الخطوات، حيث تتابع فروع الغرفة فى المقاصد السياحية مع الفنادق توفير اللوجستيات المطلوبة للعاملين وعدم ممارسة العمل بدونها، وفى مقدمتها ارتداء الجوارب والكمامات الطبية والجوانتيات أثناء قيامهم بمهام عملهم سواء فى التنظيف أو بالمطابخ والمطاعم وتقديم الخدمات للنزلاء.
 
كذلك أعلن ماجد فوزى رئيس غرفة المنشآت أنه بالاضافة إلى جميع تلك الاجراءات الاحترازية ستقوم الغرفة بالتعاقد مع شركة اجنبية متخصصة في سلامة وصحة الغذاء للتفتيش علي الفنادق الثابتة والعائمة كمرحلة أولى في الأقصر وذلك طبقا للمعايير الدولية، و ستبدأ الشركة عملها من  أوائل الاسبوع القادم، ثم يتوالى عملها فى بقية المحافظات السياحية. 
 
وشددت وزارة السياحة والاثار وغرفة الفنادق على العاملين بالقطاع بضرورة التأكيد علي النظافة كل في قطاعه والابلاغ الفوري في حالة اشتباههم في وجود أي حالة مرضية منهم أو من النزلاء، ولفت الشاعر إلى أن هناك حالة طوارئ بالغرفة لمتابعة مستجدات فيروس كورونا حيث جار التنسيق مع وزارة السياحة والآثار لاتخاذ مزيد من الاجراءات الوقائية لجميع النزلاء والعاملين بالمنشآت الفندقية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة