أفكار "مطرقعة" في الألفية الثالثة.. مطعم فى دبى يصنع وجباته من بقايا الأكل.. وآخر يابانى يعتمد على روبوت كنادل لمواجهة نقص العمالة.. وحانة تايوانية تستضيف المكتئبين.. وموائد الحيوانات بكل مكان.. صور

الجمعة، 13 مارس 2020 01:30 م
أفكار "مطرقعة" في الألفية الثالثة.. مطعم فى دبى يصنع وجباته من بقايا الأكل.. وآخر يابانى يعتمد على روبوت كنادل لمواجهة نقص العمالة.. وحانة تايوانية تستضيف المكتئبين.. وموائد الحيوانات بكل مكان.. صور
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفكار جديدة ومبتكرة تطبقها دول العالم فى كافة المجالات، بما فى ذلك مجال الأغذية والمشروبات، فبعيدًا عن الأشكال النمطية للمطاعم والكافيات المنتشرة فى كل مكان، كان لبعض المطاعم والحانات رأى آخر فى التصميمات والديكورات التى تميزهم دون غيرهم، ولم يقتصر التغيير والطرافة على هذا فقط، بل شملت أيضًا أنواع الأطباق والمشروبات التى يقدمونها لزبائنهم، إضافة إلى وجود بعض الاختلافات فى العمال مقدمى الخدمة.

 

أطباق "Waste not".. مطعم فى دبى يصنع وجباته من بقايا الطعام
 

فى إحدى التجارب الفريدة، وبينما ظل الثنائى جيسى بليك، وكيت كريستو، يسعيان وراء مستقبلهما فى بلد مختلف، جمعهما الطريق فى النهاية للعمل فى قطاع الطعام بمدينة دبى، لكن بمفهوم جديد مثير للفضول، فمع انتشار عادات ولائم الإفطار وموائد البوفيه، لاحظ الثنائى بليك وكيت، وجود نسبة كبيرة من هدر الطعام، الأمر الذى دفعهما إلى إنشاء مفهوم جديد، يُعرف باسم أطباق "Waste not".

 

ووفقًا لمفهوم أطباق الطعام المثيرة، يعمل بليك وكريستو، على تقديم وجبات طعام من مكونات أو أجزاء يتخلص منها الناس عادة فى مطابخهم، ليكون مصيرها أخيرًا فى قمامة النفايات، ولكن هذا ليس الحال فى مطعم "LOWE"، بمدينة دبى الإماراتية.

865662-lf13-MAR-lowe-pic-1
 

 

وفى حديثها مع شبكة"CNN"، قالت المسئولة عن إدارة الأغذية والمشروبات بالمطعم، كيت كريستو: "يبلغ متوسط هدر الطعام سنويًا حوالى 197 كيلوجراماً للفرد الواحد، داخل الإمارات العربية المتحدة، ونحن نعمل على خفض هذه النسبة تدريجيًا".

 

ويتمنى المطعم ألا توجد أطباق "Waste-not" فى المستقبل القريب، بحيث يتم اتباع مبدأ الاستدامة فى جميع الوجبات، وبدوره، يحرص المطعم اليوم على تقديم صنوف طبخ، كل شهر حتى نهاية العام، توضح أساليب وطرق تحضير الأطباق.

518159-wk31-may-postcard-lowe
 

 

تقدم دجاج أسود وشاى جزيرة الأشباح..حانة فى تايوان مخصصة لـ"كارهى البشر"..صور
 

وفى مكان آخر، بينما يميل عدد لا بأس به من الناس للعزلة عن الآخرين، حيث يفضلون قضاء مزيد من الوقت بمفردهم بعيدًا عن الاختلاط بأشخاص يعرفونهم أو لا يعرفونهم، ورغم أن الأماكن العامة فى كافة أنحاء العالم عادة ما تستقبل زبائنها الذين يميلون لتكوين صداقات جديدة أو هؤلاء الذين يرغبون فى قضاء وقت ممتع مع أصدقائهم المقربين، إلا أن حانة "The Misanthrope Society"، قد تكون هى المكان الوحيد الذى يخدم الأشخاص الذين يرغبون فى قضاء الوقت بعيداً عن الأشخاص الآخرين أو كارهى البشر.

 

وفى زقاق مسدود بعاصمة تايوان، يمكن مشاهدة هيكل عظمى يجلس على كرسى مع كأس من النبيذ، وسيجارة، ويستند الهيكل العظمى إلى جدار يتزين بمقولة لفرانز كافكا، وهى: "هناك قدر لا نهائى من الأمل فى الكون.. ولكن ليس لنا"، وهذا الجدار هو بالطبع مدخل حانة "The Misanthrope Society".

40326-هيكل-عظمي-في-مدخل-حانة-The-Misanthrope-Society-في-تايوان
 

 

49366-تعمل-الحانة-كمقهى-ومحل-كتب-أيضاً
 

 

وتُقدم هذه الحانة الجديدة ضمن مشهد حانات فى العاصمة تايبيه، مشروبات كوكتيل مبتكرة، وأجواء من الفكاهة السوداء، ومشاعر الكراهية تجاه البشرية، وتعطى أسماء مشروبات الكوكتيل التى تقدمها الحانة، مثل "شاى جزيرة الأشباح"، و"لست إنساناً بعد الآن"، انطباعاً كئيباً.

 

وإذا أردت طلب مشروب يُدعى "كلمات أخيرة"، سيُطلب منك أن تُدوّن ما ستقوله فى حال كنت على فراش الموت على بطاقة، ليتم إضافتها إلى كومة البطاقات فى الحانة، ويتميز البار ذاته بالفاكهة السوداء، ويمكن للمرء رؤية ذلك عبر الديكور الغامق اللون، مثل جدرانه السوداء، وقائمته السوداء، وأطباقه السوداء.

 

كما يُقدم طبق الدجاج المقلى فى الحانة وهو مغطى باللون الأسود أيضاً، وذلك بعد نقعه فى خثارة الفاصوليا المُخمرة التايوانية التقليدية، وكان صاحب الحانة، شياوجواى تشين، مصاباً بالاكتئاب الشديد، وشجعه ذلك على توفير مساحة ترحب بالأشخاص الآخرين الذين يحتاجون إلى المساعدة، وأوضح تشين أن الحانة تُدعى "The Misanthrope Society"، أى "المجتمع المُبغِض للبشر"، وقال: "هذا يعنى حرفياً أنه يمكنك أن تكره هذا العالم بقدر ما تريد هنا".

 

وتشجّع تشين على افتتاح الحانة بعد قضاء شهر فى مستشفى للصحة العقلية، وهناك، تلقّى تشين رعاية متخصصة، ولكنه شعرأن النظام قد توقف عن تقديم الدعم بعد خروجه من المستشفى، وشرح تشين – حسب ما نقلته شبكة "CNN" الإخبارية - "أظن أن أهم شىء فى حالتى لدى خروجى من الجانب المظلم كان المساعدة من الأشخاص، وهم الأصدقاء الذين قابلتهم فى المستشفى".

54329-طبق-من-الدجاج-المقلي-الأسود-اللون-بحانة-The-Misanthrope-Society-في-تايوان
 

 

56306-حانة-The-Misanthrope-Society-في-العاصمة-التايوانية-تايبيه
 

 

وأضاف صاحب الحانة: "أرغب فى تكرار مجموعة دعم الأقران هذه"، ومع ذلك، فإن العديد من الأشخاص المصابين بالاكتئاب يختارون عدم شرب الكحول، لأنها قد تختلط بشكل سىء مع أدويتهم، أو تجعل أعراضهم أسوأ.

 

وفى الحانة، يمكنك الشعور بالانتماء دون الحاجة إلى مشروبات كحولية، إذ تعمل الحانة كمقهى ومحل كتب يتضمن كتباً عن علم النفس، وسير ذاتية وروايات عن فترات مظلمة فى حياة الأشخاص، ومنذ افتتاح الحانة فى فبراير، أتى الأشخاص إلى المكان "للبكاء والتحدث معى، أو للقراءة"، بحسب ما قاله تشين.

 

وتعرّف العديد من المرتادين الذين يعانون من مشاكل نفسية مماثلة على بعضهم البعض، كما أنهم شكلوا شبكة الدعم الخاصة بهم، ولا يتم التحدّث عن الصحة العقلية فى تايوان كثيراً، وغالباً ما يُساء فهمها، ويتم وصمها أيضاً، فيما تجذب حانة "The Misanthrope Society" الأشخاص الذين يرغبون فى الحصول مع مشروب مميز، إضافةً إلى الذين يبحثون عن التفاهم.

60639-زبائن-الحانة-الذين-يعانون-من-مشاكل-نفسية-مماثلة-يتعرفون-على-بعضهم-البعض
 

 

مطعم يعتمد على روبوت لخدمة الزبائن فى طوكيو لمواجهة نقص العمالة
 

وفى تطور من نوع آخر، افتتحت سلسلة مطاعم فى طوكيو فى اليابان، حانة صغيرة فى واحدة من أكثر محطات القطار ازدحاما فى المدينة، واستعانت بروبوت، ليعمل كنادل يقدم المشروبات للركاب فى محطات القطار، خلال طريق عودتهم من العمل.

 

يقع البار الذى يطلق عليه Zeroken Robo Tavern فى محطة Ikebukuro للقطارات الصاخبة بطوكيو وتملك شركة يورونوتاكى البار، وهى شركة تدير سلسلة من المطاعم المصممة على طراز izakaya فى جميع أنحاء البلاد، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية.

 

تم افتتاح البار الصغير فى 23 يناير 2020، وستستمر الخدمة حتى 19 مارس الجارى، كجزء من برنامج تجريبى يعمل لمعرفة مدى وكيفية استجابة العملاء لخدمتهم بواسطة روبوت بدلاً من الإنسان، إذ يدفع العملاء أولاً ثمن مشروباتهم فى كشك الدفع الآلى، ثم يحصلون على إيصال رمز الاستجابة السريعة الذى يقدمونه للروبوت، بعد أن يقوم الروبوت بمسح رمز الاستجابة السريعة (QR code)، فسوف يستمر فى إعداد المشروب.

973419-الروبوت
 

 

ويستغرق الروبوت نحو 40 ثانية لصب كوب من الجعة، وما يقل قليلاً عن دقيقة لتقديم كوكتيل أو مشروب مختلط، ويحتوى الروبوت أيضًا على مجموعة من الكاميرات المدمجة فى شاشته لمراقبة الحالة العاطفية للعملاء، وتتبع ما إذا كانوا سعداء أو غير صبورين.

 

تم تصميم الروبوت بواسطة QBIT Robotics، التى طورت روبوت، كذراع آلى مماثل لمطعم باستا takout صغير، وقال هيرويا ناكانو من QBIT بالنسبة للروبوتات، المكرونة، والقهوة هى نفسها، يمكنك القيام بأشياء مختلفة عن طريق تغيير معدات الطهى فقط".

 

ومع وجود نحو ثلث سكان البلاد الذين تجاوزوا 65 عامًا، أصبح نقص العمال شائعًا فى اليابان، ففى قطاع الرعاية الصحية، يتوقع مراقبو الصناعة أن يصل نقص العمال إلى 380.000 بحلول عام 2025.

 

وقررت شركة يورونوتاكى متابعة مشروع نادل الروبوتات جزئيا لأنه يمكن أن يقدم حلا للتحديات الأخيرة للشركة فى الحفاظ على الموظفين الكاملين، وقال يوكيو تسوتشيا من يورونوتاكى لصحيفة اليابان توب نيوز "النقص الأخير فى العمالة فى صناعة الخدمات الغذائية يمثل مشكلة خطيرة للغاية وشركتنا ليست استثناء"، ويكلف الروبوت المجهز للعكل كنادل نحو 82000 دولار، أى ما يعادل راتب ثلاث سنوات تقريبًا مقابل نادل متوسط ​​فى اليابان.

1564306-الحانة
 

 

مطاعم الكلاب تقدم دجاج وبرجر وآيس كريم فى أوروبا
 

ولم تقتصر هذه الرفاهية على البشر وحدهم، إذا تنتشر فى الدول الأوروبية العديد من المطاعم المخصصة للكلاب، والتى تحرص على تحديد قوائم من الطعام المناسبة لها سواء قطع لحوم أو خضروات مختلفة والمطبوخة بطريقة مميزة، الأمر الذى تحديد فى قائمة ببعض أنواع المطاعم فى العالم، وفقاً لما ذكره موقع "foodandwine".

 

مطعم Posana بآشفيل
 

وتضم تلك القائمة مطعم"Posana"  الذى يقع فى آشفيل بولاية كارولينا الشمالية، والتى اكتسبت سمعة بأنها "مدينة للكلاب"، ولهذا السبب، قام مطعم Posana الشهير بتطوير قائمة طعام مخصصة للكلاب، مثل صدور الدجاج المشوى مع الحبوب، والآيس كريم من لحم الخنزير المقدد.

533048-Moss-Beach-Distillery-in-Moss-Beach
 

 

مطعم شاك شاك
 

كما تشمل مطعم "شاك شاك"، ويقع فى وسط ماديسون سكوير بارك، بمدينة نيويورك، والذى يحرص على تقديم بعض الأطعمة للكلاب مثل برجر والعظام والمثلجات وغيرها من الأطعمة المخصصة للكلاب.

 

مطعم الكلب الكسلان
 

كذلك هناك مطعم الكلب الكسلان، وهو عبارة عن سلسلة من المطاعم الموجودة بأمريكا، والتى تحتوى على مطعم وبار مخصص للكلاب، وتتميز خدمة المطعم بحصول كل جرو على وعاء خاص به من الماء ويمكنه الطلب من قائمة الطعام المختلفة سواء فطائر البرجر المشوية والأرز البنى.

611538-Shake-Shack
 

 

918238-Lazy-Dog-Restaurant
 

 

مطعم آرت آند سول
 

أيضًا هناك مطعم آرت آند سول، الذى يقع فى أمريكا، ويتميز بتناول الطعام فى الهواء الطلق مع حسن الضيافة وتحتوى قائمة الطعام على كل شىء يحتاجه الكلب، سواء طعام أو عظام، وأسماء الأطباق هى The Hungry Dawg وPeanut-Banana Pupsicles.

 

مطعم "Moss Beach Distillery in Moss Beach" بأمريكا
 

أما مطعم"Moss Beach Distillery in Moss Beach" ، فهو مطعم ساحلى رومانسى بكاليفورنيا، حيث يمكن للكلاب الجلوس فى الخارج والاستمتاع بمناظر المحيط الخلابة ومشاهدة غروب الشمس، وتناول بعض الأطعمة مثل فطائر برجر الصغيرة وشريحة لحم تنانير.

921106-Art-and-Soul-in-Washington
 

 

941200-مطعم-بوسانا-في-آشفيل
 

 

20190504010556556
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة