كيف حدد حزب باباجان العدد الأقصى لبقاء الرئيس في منصبه؟

الجمعة، 13 مارس 2020 08:00 ص
كيف حدد حزب باباجان العدد الأقصى لبقاء الرئيس في منصبه؟ على باباجان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة زمان، التابعة للمعارضة التركية، أن المؤتمر التعريفي الأول بحزب الديمقراطية والتقدم برئاسة علي باباجان تضمن الإعلان عن لائحة وبرنامج الحزب، والتي تضمنت تحديد فترة تولي رئيس الحزب المنصب، ووجهة نظر الحزب في اعتماد لغات قوميات أخرى بشكل رسمي بجانب اللغة التركية، حيث عقد حزب الديمقراطية والتقدم مؤتمره الأول بالعاصمة التركية أنقرة.

أشارت لائحة الحزب، التي أعدتها مجموعة العمل المؤلفة من العديد من الأعضاء، إلى أن رئاسة الحزب من قبل أحد أعضائه يجب أن لا تتخطى 10 سنوات كحد أقصى، وأضافت لائحة الحزب أن مرشح الحزب للرئاسة سيتم تحديده إما عبر انتخابات تمهيدية أو عملية اقتراع داخل الحزب أو عملية اقتراع داخل القيادة المركزية للحزب.

وفي الإطار نفسه شدد برنامج الحزب على رفضه التام للعنف والتمييز والاستغلال، مشيرا إلى اعتباره الطلبات المتعلقة باعتماد لغات القوميات الأخرى في التعليم واحترام الثقافات المختلفة حق إنساني أساسي وضرورة تربوية، وأكد برنامج الحزب على سعيه لإجراء التعديلات اللازمة لتطوير استخدام المواطنين من كافة القوميات -مثل الأكراد- لغتهم الأم، حيث يحظر في تركيا استخدام غير اللغة التركية بشكل رسمي.

وتأتي خطوة تأسيس حزب الديمقراطية والتقدم بعد ثمانية أشهر من إعلان نائب رئيس الوزراء الأسبق، علي باباجان، استقالته من المجلس التأسيسي لحزب العدالة والتنمية، مرجعا ذلك إلى “خروج الحزب عن مسيرته ومبادئه التي أسس عليها”.

رئيس الحزب الجديد شدد في كلمته على أن الديمقراطية ستكون العامل الرئيسي في حل الأزمة الكردية، مقدمًا وعودًا بحرية استخدام المواطنين للغاتهم الأصلية دون التقيد باللغة التركية، كما وفصل باباجان قائلا: “لن نجعل الاعتراف بحقوق الأكراد رهينة مكافحة تنظيم حزب العمال الكردستاني.. بل سنعترف بكل حقوقهم من جانب وسنكافح التنظيم الإرهابي من جانب آخر”.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة