نتنياهو يقترح تشكيل حكومة طوارئ لمدة 6 أشهر للتصدى لأزمة كورونا

الأحد، 15 مارس 2020 12:50 م
نتنياهو يقترح تشكيل حكومة طوارئ لمدة 6 أشهر للتصدى لأزمة كورونا نتنياهو
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

اقترح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد تشكيل "حكومة طواريء" لمدة ستة أشهر للتصدي لأزمة فيروس كورونا وإنهاء الجمود السياسي بعد ثالث انتخابات غير حاسمة في أقل من عام.

 

وفي ضوء الاتهامات الجنائية التي يواجهها نتنياهو في ثلاث قضايا فساد كان من المفترض أن تبدأ محاكمته فيها يوم الثلاثاء، سارع خصومه السياسيون إلى التشكيك في دوافعه.

 

وجه نتنياهو زعيم حزب ليكود اليميني هذا العرض إلى خصمه الرئيسي رئيس أركان الجيش السابق بيني جانتس زعيم حزب أزرق أبيض في الوقت الذي يتهيأ فيه الرئيس الإسرائيلي هذا الأسبوع لاختيار مرشح لتشكيل ائتلاف حاكم.

 

ولم يحصل حزب ليكود ولا حزب أزرق أبيض على مقاعد كافية في البرلمان في الانتخابات التي جرت في الثاني من مارس آذار الجاري بما يضمن لأي منهما أغلبية حاكمة أو لا على دعم شركاء محتملين في الحكم.

 

وقال نتنياهو في تغريدة على تويتر إن "حكومة طواريء وطنية ... بقيادتي" ستتمكن من إقرار ميزانية واتخاذ "القرارات الصعبة" في مواجهة "أزمة دولية ومحلية".

 

كما اقترح نتنياهو أطول زعماء إسرائيل بقاء في الحكم إمكانية تعاونه هو وجانتس في تشكيل حكومة وحدة وطنية لمدة أربع سنوات بدلا من حكومة الطواريء.

 

وتقضي تلك الخطة بأن يتولى نتنياهو رئاسة الحكومة في العامين الأولين على أن يتولاها جانتس في العامين الأخيرين.

 

وأشار جانتس إلى استعداده للمشاركة في حكومة وحدة لكنه شكك في نوايا نتنياهو الحقيقية. وقال في تغريدة إنه لو كان نتنياهو صادقا في العرض الذي اقترحه لأرسل بالأحرى وفد تفاوض إلى حزب أزرق أبيض بدلا من طرح الاقتراحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وكتب جانتس يقول "عندما تكون جادا سنتحاور".

 

وعمد نتنياهو إلى الظهور في صدارة التدابير الصارمة التي اتخذتها إسرائيل للتصدي لانتشار فيروس كورونا في وقت يخوض فيه معركته القانونية عن اتهامات الفساد التي ينفيها.

وتأجلت محاكمته اليوم الأحد إلى 24 مايو بدلا من 17 مارس بسبب أزمة كورونا.

واليوم الأحد بدأ الرئيس الإسرائيلي رئوفين ريفلين مشاوراته مع ممثلى الأحزاب في الكنيست ودعا إلى تشكيل حكومة بسرعة.

وقال ريفلين "علينا بأسرع ما يمكن أن نؤسس حكومة تقود شعبنا في هذا الوقت العصيب. ومن الممكن أن تتطلب مثل هذه الحكومة ترتيبات مؤقتة للشهور القليلة المقبلة لكني أشك في أن هذا هو ما يتوقعه الشعب من قائده في الوقت الحالي".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة