فاتورة القصر.. كم تحصل العائلات الملكية بأوروبا من أموال الشعب؟.. CNN: بريطانيا تحتل الصدارة بـ 103 مليون دولار تليها موناكو وهولندا.. والعائلة الملكية فى ليشتنشتاين لا تحصل على تمويل من دافعى الضرائب

الإثنين، 16 مارس 2020 11:00 ص
فاتورة القصر.. كم تحصل العائلات الملكية بأوروبا من أموال الشعب؟..  CNN: بريطانيا تحتل الصدارة بـ 103 مليون دولار تليها موناكو وهولندا.. والعائلة الملكية فى ليشتنشتاين لا تحصل على تمويل من دافعى الضرائب العائلة الملكية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر العائلات الملكية تجسيدا لتقاليد أوروبية راسخة منذ مئات السنين، ويعد الملك أو الملكة رمزا لبلده، لكن هؤلاء الملوك والملكات ليسوا مجرد رؤساء لدولهم بل إنهم يكلفون شعوبهم، ويحصلون على مبالغ كبيرة من أموال دافعى الضرائب

 

شبكة "سى إن إن" الأمريكية نشرت تقريرا عن الأموال التى تحصل عليها العائلات الملكية فى أوروبا من الميزانية العامة، وقالت: فى البداية  أن يولد الفرد ملكيا لم يعد ضمانا بحياة خالية من العمل. فالعديد من العائلات الملكية بأوروبا تقلصت بشكل ملحوظ فى العقود الأخيرة، بما يعنى أنه من المتوقع أن يجد العشرات من أفراد العائلة المالكة وظائف مربحة أن يتحملوا تكاليفهم. ومن بين العائلات الملكية العشر الرئيسية فى أوروبا، لا تزال تسع منها تتلقى تمويلا عاما لأداء واجباتها، والاستثناء الوحيد هو بين برينسلى فى ليشتنشاتن، الذى لا يحصل  على أموال دافعى الضرائب لتغطية نفقاته.

 

 ويعتمد مقدار المال الذى تتلقاه كل عائلة على القوانين والتقاليد المحلية. فبعض الدول تعطى العائلة المالكة مبلغا كبيرا، فى حين يأتى التمويل لأخرى من مصادر متنوعة، مما يجعل المقارنة المباشرة صعبة.

 

 ويختلف كون الفرد عضو بالعائلة الملكية بدوام كامل، مما يعنى أن كل ما يفعله هو تمثيل التاج، فإن من مكان إلى آخر. ففى بعض الدول مجرد أن تكون ابن عم الملك يكفى للتأهل لتكون ملكى بدوام الوقت. وفى أماكن أخرى من المتوقع أن يجد أشقاء وشقيقات الملك وظيفة.

 

بريطانيا:

وتعد العائلة الملكية البريطانية بين الأكبر والأغنى فى العالم، فأغلب عائلة الملكة إليزابيث بمن فيهم بعض أبناء عمومتها، ملكيين طوال الوقت.

 

ويبلغ عدد أفراد العائلة 16 بالغا وثلاثة أطفال ويعتبر هؤلاء ملكيين بدوام كامل.

 

ويتم تمويل أنشطة الملكة وعائلتها من قبل منحة سيادية قدرت فى عام 2018-2019 بحوالى 82.2 جنيه استرلينى، أى 103 مليون دولار. وهذا قدر كبير من لمال، لكنه يغطى أيضا تكلفة تجديد قصر باكنجهام، الذى يستغرق 10 سنوات، لكن عدد الأعضاء الذين يقومون بواجبات ملكية يتضاءل بعد تخلى كلا من الأمير أندرو نجل الملك عن مهامه فى نوفمبر، وكذلك الأمير هارى حفيد الملكة وزوجته ميجان ماركل.

 

موناكو

أما العائلة الملكية فى موناكو ففيها أربعة بالغين ملكيين طوال الوقت، وهم الأمير ألبرت وزوجته الأميرة شارلين وشقيقتيه كارولين وستيفانى.

 

ولدى الأمير فيليب طفلين توأم وهم جابريلا وجاك. ولدى الأمير ألبرت أبناء أكبر لكنهما خارج نطاق الزواج لذلك لا يعتبروا ملكيين.

 

وفى عام 2020 حصل البيت الملكى على 54.5 مليون دولار، وفقا لمكتب الميزانية. منها 14.6 مليون دولار للأمير، والباقى لتغطية إدارته وفريقه وتكاليف صيانة قصره.

 

هولندا:

تشمل العائلة الملكية فى هولندا سبعة بالغين وثلاثة أطفال يعتبروا ملكيين طوال الوقت، وهم الملك ويليام الكسندر وزوجتنه الملكة ماكسيما وبناتهم الثلاثة الأميرات كاثرينا أماليا وأليكسيا  وأريان، إلى جانب والدة الملك الملكة السابقة بياتركس، التى تخلت عن الحكم لولدها، وشقيق الملك كونستنتن وزوجته لورينتين، وعمه الملكة الأميرة مارجريت  وزوجها بيتر فان فولينهوفن.

 

 وتلقت العائلة 49.2 مليون دولار لتمويل عام 2020، بحصل الملك على 9.5 مليون دولار منها.

 

النرويج:

 هناك سبعة أعضاء بالعائلة الملكية النرويجية، بينهم طفلين يعتبروا ملكيين طوال الوقت، وفقا لموقع العائلة الملكية، وهم الأمير هارالد وزوجته سونيا وابنه الأمير هاكون وعائلته، وشقيقة الملك الامير أستريد، التى كانت بمثابة السيدة الأولى فى البلد لمدة 14 عاما بعد وفاة والدتها الأميرة مارثا عام 1954، وحتى زوج شقيقها.

 

ووفقا لوثائق الميزانية الرسمية، فإن العائلة تحصل على 48.7 مليون دولار فى تمويل 2019، منها 1.4 مليون للملك والملكة، و1.1 لولى العهد والأميرة.

 

بلجيكا:

 حصلت العائلة الملكية فى بلجيكا على 14.6 مليون دولار من الأموال العام فى عام 2018، وفقا لموقعها الرسمى، منها 12.9 مليون دولار استخدمت لتغطية تكاليف لها علاقة بالواجبات الرسمية للملك فيليب.

 

ويشمل هذا تكاليف الفريق والصيانة للقصر الملكى فى بروكسل، وهو مقر عمل الملك، وقلعة لاكين، مقر الإقامة الرسمى للعائلة.

 

ويحصل الملك ووالديه وأشقاءه على مرتبات سنوية بمئات الآلاف من الدولارات.

 

 الدانمارك:

 تترأس الملكة مارجريث الثانية العائلة الملكية الدانماركية، وحصلت على 12.2 مليون دولار تمويل فى عام 2018، وفقا لتقريرها السنوى ويغطى هذا كل النفقات بما فيها صيانة مقر الإقامة الملكى.

 

ويشمل الأعضاء الملكيين الملكة وولى العهد فريدريك وزوجته ايترالية المولد مارى وأبنائهم الأربعة، ونجل الملكة الآخر الأمير خواكيم وزوجته مارى.

 

 لوكسمبرج

  يعتبر أربعة أعضاء فقط من العائلة الملكية بلوكسمبرج ملكيين طوال الوقت ويحصلون على أموال عامة نظير ذلك، هم الدوق الكبير هنرى وزوجته الدقة مارى تريزا ونجلهما الأمير جوبليوك، وولى العهد وزوجته.

 

ووفقا لوثائق حكومة لوكسمبرج حصل العائلة الملكية على 11.8 مليون دولار فى عام 2019 لتغطية كل  النفقات الإدارية.

 

 السويد

 تضم العائلة الملكية سبعة بالغين وطفلين ملكيين  بدوام كامل فى السويد، منهم الملك كارل جوستاف وزوجته سيلفيا وولى العهد فيكتوريا وزوجها دانيا وطفليهما.

 

 وحصلت العائلة على 7.5 مليون دولار  فى 2019 لتغطية الواجبات الرسمية للملك منها السفر .

 

أسبانيا

تعتبر العائلة الملكية الأسبانية صغيرة نسبيا، تشمل الملك فيليب وزوجته ليتسيا وابنتيهما، إلى جانب والدى الملك رغم تقاعدها عن الحياة العامة.

 

وحصلت العائلة الملكية على 8.8 مليون دولار من ميزانية أسبانيا لعام 2018.

 

ليشتنشتاين

 تعد العائلة الملكية الوحيدة فى أوروبا التى لا تحصل على أموال عامة من دافعة الضرائب، وهى من بين الأغنى فى أوروبا ولديها ممتلكات عقارية وبنك خاص.

 

وعلى عكس باقى الملكيات الأخرى فى أوروبا يلعب الأمير  هانس آدم الثانى دورا نشطا فى السياسة وله الحق فى اقتراح تشريه ويمكن أن يصدر عفو ويعين قضاة، وتتم مساءلته أيضا.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة