"مولتاتولى" فضيحته لـ الاستعمار الهولندى جعلته كاتبًا مشهورًا.. اعرف قصته

الإثنين، 02 مارس 2020 12:04 م
"مولتاتولى" فضيحته لـ الاستعمار الهولندى جعلته كاتبًا مشهورًا.. اعرف قصته مولتاتولي
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إدوارد دويس ديكر والمشهور بـ "مولتاتولى"، حقق شهرة واسعة بعد فضيحته للاستعمار الهولندى فى جزر الهند الشرقية الهولندية "اندونيسيا اليوم"، خلال روايته الساخرة "ماكس هافلار"، التى كتبها عام 1860م، واليوم تحل ذكرى ميلاد الكاتب الذى ولد فى مثل هذا اليوم 2 مارس من عام 1820م،

مولتاتولي
مولتاتولي

 

ولد إدوارد دويس ديكر فى أمستردام، كان والده نقيبًا بحريًا من منطقة زان فى شمال هولندا، والتحق دويس ديكر بالمدرسة اللاتينية فى سينجل، كان والده يعتزم أن يصبح وزيراً، لكنه ترك المدرسة بعد ثلاث سنوات دون درجة، ثم عمل لفترة من الوقت ككاتب فى شركة نسيج.

فى عام 1838م، غادر على إحدى سفن والده متجهاً إلى باتافيا (جاكرتا الحالية) فى جزر الهند الشرقية الهولندية، حيث شغل على مدى العقدين التاليين سلسلة من المناصب الحكومية الاستعمارية، عمل فى البداية فى قسم المحاسبة العامة، على الرغم من أنه لا يحب العمل المالي.

ذهب " مولتاتولي "، إلى إجازة إلى هولندا لأسباب صحية، من 1852 إلى مايو 1855، وهنا لعب القمار على نطاق واسع وتراكم المزيد من الديون، وعلى الرغم من نجاحه فى وقت لاحق ككاتب، إلا أنه سيتابعه الدائنون طوال معظم حياته البالغة.

صمم مولتاتولي فى 1860 فضح الاستعمار الهولندي، ونقل الانتهاكات التى حدثت فى جزر الهند الشرقية الهولندية "اندونيسيا اليوم"، فكتب روايته "ماكس هافلار" بمعنى "لقد عانيت كثيرًا"، وقد تعرض لضغوط غير ناجحة لسحب الكتاب، وزعم النقاد أنها تفتقر إلى الجدارة الأدبية، ومع ذلك ، تم قراءة ماكس هافلار فى جميع أنحاء أوروبا.

توقف مولتاتولى، عن الكتابة فجأة فى عام 1877م، كان قد انتقل إلى ألمانيا، حيث استقر في مدينة إنجلهايم أم راين بالقرب من ماينز، ورحل فى 19 فبراير 1887م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة