النواب يناقشون فرض حظر التجوال فى مواجهة تفشى "كورونا".. وكيل البرلمان: ضرورة حتمية حفاظًا على الشعب خاصة مع عدم التزام المواطنين بالمكوث فى منازلهم.. و"أبو السعد": يقلل فرص انتقال العدوى

الأحد، 22 مارس 2020 03:43 م
النواب يناقشون فرض حظر التجوال فى مواجهة تفشى "كورونا".. وكيل البرلمان: ضرورة حتمية حفاظًا على الشعب خاصة مع عدم التزام المواطنين بالمكوث فى منازلهم.. و"أبو السعد": يقلل فرص انتقال العدوى مجلس النواب-ارشيفيه
كتبت : نورا فخرى – هشام عبد الجليل – محمد مجدي السيسي - محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"فرض حظر التجوال هو الحل"، شعار رفضه أعضاء مجلس النواب خلال الأيام الأخيرة، لتأتى المطالبة به تعزيزاً للإجراءات الوقائية والإجرائية التى اتخذتها الحكومة فى مواجهة فيروس كورونا "كوفيد – 19"، وذلك حفاظاً علش الشعب المصرى، لاسيما مع عدم التزام المواطنين بالمكوث فى منازلهم رغم المناشدات الواسعة لهم وغلق أماكن التجمعات العامة.

 

ولم يقتصر الأمر، على المطالبات الإعلامية بل وجه بعض أعضاء المجلس أدوات رقابية للمطالبة لإصدار قرار حكومى بفرض حظر تجوال، للحد من حركة المواطنين، فى سبيل مواجهة الفيروس

 

وقالت النائبة، أن الكثير من البلدان لجأت فى إطار خطتها الحكومية لمواجهة خطر انتشار فيروس "كورونا"، لفرض حالات الطوارئ وبدء حظر تجوال فعلى لمنع أى تجمعات تعمل على زيادة عد المصابين والوفيات.

 

وفى هذا الصدد، طالب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، بإصدار قرار بحظر التجوال فى الشوارع، حفاظاً على الشعب المصرى، ولحمايته من مخاطر انتشار فيروس كورونا، وحتى يتمكن العالم من القضاء على هذا الوباء، ووسط الأرقام المفزعة التى نسمعها حول أعداد الإصابات والوفيات حول العالم.

 

وأضاف "وهدان" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن قرارات رئيس الوزراء التى hتخذها للوقاية من الفيروس، سواء بتعطيل الدراسة لمدة أسبوعين، أو بغلق الكافيهات والمطاعم والنوادى فى الفترات المسائية، لم يلتزم بها الشعب المصرى بكامل أطيافه، ولكن هناك خروج عنها فى كثير من الأماكن.

 

ووجه وكيل البرلمان، الشكر للرئيس السيسى وأجهزة الدولة، لجهودهم المبذولة للوقاية من المرض، مناشداً الشعب المصرى بالالتزام بكافة قرارات الحكومة، وتجنب الشائعات المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعى، والالتزام بالمعلومات الصادرة عن مجلس الوزراء، ووزارة الصحة المصرية فقط.

 

هذا المطلب الذى أعتبره النواب ملحاً لاسيما فى المرحلة الحالية، دفع عدد منهم للتقدم بأدوات رقابية للحكومة، ومنهم النائبة إيفلين متى بطرس، عضو مجلس النواب، من خلال اقتراح إلى الدكتور على عبدالعال رئيس البرلمان، موجه إلى المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، لإصدار قرار حكومى بفرض حظر تجوال، للحد من حركة المواطنين، فى سبيل مواجهة فيروس كورونا.

 

وقالت النائبة، أن الكثير من البلدان لجأت فى إطار خطتها الحكومية لمواجهة خطر انتشار فيروس "كورونا"، لفرض حالات الطوارئ وبدء حظر تجوال فعلى لمنع أى تجمعات تعمل على زيادة عد المصابين والوفيات.

 

وأشارت إيفلين متى، إلى قيام إسبانيا وفرنسا بفرض حظر التجول فى جميع أنحاء البلاد بسبب انتشارالفيروس بصورة كبيرة بين مواطنيها، بالإضافة إلى اتخاذ بعض الولايات الأمريكية نفس القرار، وبعض الدول العربية اتخذت هذا القرار مثل الأردن والعراق والكويت.

 

ونوهت نائبة البرلمان، أن قرار حظر التجوال ثبت مدى جدواه فى التخفيف من آثار الأزمة فى البلدان التى اتخذت هذا القرار، وفى ظل عدم التزام بعض المواطنين، بالقرارات الحكومية والتعامل معها بنوع من الاستهتار كإقامة الأسواق الشعبية والأفراح، وقيام المقاهى بإغلاق أبوابها على روادها من الداخل، وعدم البقاء فى المنازل، أصبح لزامًا اللجوء لهذا القرار، للحفاظ على صحة جموع المواطنين.

 

 

 

من جانبه، تقدم النائب محمد فؤاد، بطلب إبداء اقتراح بقرار بشأن صدور قرار فرض حظر التجوال داخل البلاد لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

 

 

وأوضح فؤاد، فى المذكرة الإيضاحية، أنه فى ظل ما تشهده الدولة المصرية من وجود خطر داهم يهدد الصحة العامة للمواطنين ( فيروس الكورونا 19 - covid ) ، وفى إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية التى اتخذتها الحكومة المصرية فى استجابة سريعة وتدخل فورى لمنع دخول الفيروس والحد من انتشاره داخل الدولة، والتى أشادت بها منظمة الصحة العالمية وأشاد بها الجميع.

 

وتابع:" تمثلت هذه القرارات السريعة فى إلغاء امتحان نهاية العام للطلاب من الثالث الابتدائى وحتى الصف الثانى الإعدادى، وتعليق الدراسة بالجامعات والمعاهد، وإغلاق عدد من المنشآت الرياضية والترفيهية والتجارية، من السابعة مساء وحتى السادسة صباحا، وتقليل عدد الموظفين بالمصالح الحكومية والقطاع الخاص إلى النصف، وتعليق رحلات الطيران".

 

ولفت فؤاد، إلى أنه على الرغم من كافة الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الحكومة المصرية إلا أن أعداد المصابين لازالت فى اطراد ملحوظ، ولازالت التجمعات موجودة فى الشارع المصرى، ولازال هناك متهاونون فى التعامل مع هذه الأزمة، فحسبما ذكر المتحدث الرسمى لوزارة الصحة فى مصر يوم 19 مارس 2020، أن إجمالى المصابين وصل إلى 256 حالة، من بينهم 7 حالات وفاة، وتماثل للشفاء 28 شخصا من المصابين الأمر الذى أصبح معه قرار فرض حظر التجوال فى هذا الوقت هو ضرورة حتمية، متابعا:" الساعات القادمة هى التى ستحدد ما إذا كنا سننتصر على هذا الفيروس فى مصر أم سيخرج عن السيطرة بفعل المتهاونين من المواطنين والذين سيؤذون بتهاونهم أنفسهم والجميع ".

 

وأكد فؤاد، أن قرار فرض حظر التجوال هو الإجراء المتمم والحازم لحزمة الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة المصرية، وهذا القرار قامت بالفعل العديد من دول العالم باتخاذه لدرء وتقليل خطر انتشار الفيروس وتحديد بؤرة الانتشار والتعامل معها.

 

وأستطرد فؤاد: الكثير من البلدان التى شهدت تفشى كبير لفيروس كورونا بين مواطنيها لجأت لفرض حالات الطوارئ وبدء حظر تجوال لمنع أى تجمعات تعمل على زيادة عدد المصابين والوفيات، ففرضت إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والولايات الأمريكية والمغرب وتونس حظر التجوال، وتدرس بعض الدول التى شهدت بعض معدلات الزيادة فى الإصابات إلى دراسة القرار ومنها الكويت والعراق.

 

واختتم فؤاد: هذا القرار بفرض حظر التجوال بالدول سالفة الذكر مع ظهور مؤشرات ازدياد فى أعداد المصابين بالفيروس، وبما أن أعداد المصابين فى مصر فى ازدياد مستمر إلى أن وصلت إلى 256 وفقاً لأخر تصريح لوزارة الصحة المصرية، وبما أن هناك تهاون يظهر جلياً بين بعض المواطنين فى التعامل مع الأزمة واستمرار التجمعات فى الشوارع المصرية ومن كل ما سبق ذكره نقترح صدور قرار بفرض حظر تجوال فى كافة أنحاء الجمهورية من الساعة السادسة مساءاً حتى الساعة السادسة صباحاً، وذلك للحد من انتشار الإصابة بفيروس الكورونا 19 - covID داخل الدولة، نظراً لما أثبته الواقع أن كافة الإجراءات اتخذتها الدولة المصرية ليست كافية بالشكل الكامل للحد من انتشار الفيروس ولازالت أعداد المصابين فى ازدياد ولازال هناك بعض المتهاونين من المواطنين.

 

كما ناشدت النائبة هالة أبو السعد، وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، الحكومة بضرورة اتخاذ قرار لفرض حظر تجوال فى الشوارع للمساهمة فى منع التجمعات، خاصة فى ظل تجاهل وعدم وجود مسئولية لعدد من المواطنين وما زالوا يتعاملون باستخفاف مع المرض.

 

وأشارت أبو السعد، إلى أن فرض حظر التجوال سيجبر المواطنين على الالتزام بالمنازل وعدم الخروج منها أكبر وقت ممكن، مما سيساهم فى تقليل فرص انتقال العدوى بين المواطنين، واستكمال خطة الدولة فى اتخاذ الإجراءات الاحترازية الوقائية لمواجهة انتشار الفيروس.

 

وطالبت أبو السعد، بتشديد العقوبة على المحال أو المقاهى الغير ملتزمة بالتعليمات التى تصدرها الحكومة والمحافظين، وكذلك جميع الأماكن التى توجد بها تجمعات، وذلك حفاظا على أرواح المواطنين وحماية صحتهم والعمل على تقليص دائرة انتشار المرض وضمان محاصرته.

 

ناشدت النائبة هالة أبو السعد، وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، الحكومة بضرورة اتخاذ قرار لفرض حظر تجوال فى الشوارع للمساهمة فى منع التجمعات، خاصة فى ظل تجاهل وعدم وجود مسئولية لعدد من المواطنين وما زالوا يتعاملون باستخفاف مع المرض.

 

وأشارت أبو السعد، فى بيان لها، إلى أن فرض حظر التجوال سيجبر المواطنين على الالتزام بالمنازل وعدم الخروج منها أكبر وقت ممكن، مما سيساهم فى تقليل فرص انتقال العدوى بين المواطنين، واستكمال خطة الدولة فى اتخاذ الإجراءات الاحترازية الوقائية لمواجهة انتشار الفيروس.

 

وطالبت أبو السعد، بتشديد العقوبة على المحال أو المقاهى الغير ملتزمة بالتعليمات التى تصدرها الحكومة والمحافظين، وكذلك جميع الأماكن التى توجد بها تجمعات، وذلك حفاظا على أرواح المواطنين وحماية صحتهم والعمل على تقليص دائرة انتشار المرض وضمان محاصرته.

 

فى السياق ذاته، شددت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، الحكومة بضرورة صدور قرار فورى بفرض حظر تجوال فى جميع أنحاء الجمهورية، من الساعة السادسة مساء وحتى السادسة صباحا، بشكل مؤقت لحين التأكد من تعقيم الدولة والوصول للمصريين لبر الأمان وحمايتهم من انتقال عدوى فيروس كورونا لهم.

 

وأكدت عبد الحليم، أن القرارات التى اتخذتها الحكومة بشأن غلق المحال والمقاهى، غير مفعلة بسبب كبيرة، خاصة فى المناطق الشعبية، التى ما زالت تتجاهل وتتعنت فى الالتزام بتلك التعليمات، الأمر الذى سيؤدى لانتشار الإصابة بالفيروس بشكل ينذر بكارثة حقيقة.

 

وأردفت عضو البرلمان، أن فرض حظر التجوال سيساهم فى منع أى تجمعات بين المواطنين، والتزام الجميع بالتعليمات وإلا وسيتم تعريض أى مواطن للمساءلة، لافتة أن هناك العديد من الدول اتخذت هذا القرار نتيجة ازدياد الإصابة بالفيروس نتيجة الاختلاط والتجمعات، فالقرار احترازى متمم لحزمة قرارات الدولة لمواجهة هذا الفيروس الخطير.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة