هل تتوفر كتب قصور الثقافة فى إصدارات الوزارة الإلكترونية للجمهور مجانا؟

الإثنين، 23 مارس 2020 09:00 م
هل تتوفر كتب قصور الثقافة فى إصدارات الوزارة الإلكترونية للجمهور مجانا؟ قصور الثقافة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في إطار خطة الحكومة لمواجهة فيروس كورونا، دشنت وزارة الثقافة مبادرة "خليك فى البيت.. الثقافة بين ايديك" من أجل بث نوادر أرشيف الابداع الوطنى والمعرفى التراثى والمعاصر عبر قناة وزارة الثقافة باليوتيوب وحسابات السوشيال ميديا الخاصة بها.
 
وكشفت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، أنه ستتم إتاحة كافة إصدارات قطاعات الوزارة المختلفة من الكتب عبر مواقع الوزارة المختلفة وعلى الموقع الرسمي لمعرض القاهرة الدولى للكتاب.. لكن السؤال هل ستكون كتب الهيئة العامة لقصور الثقافة متوفرة ضمن هذه الكتب الإلكترونية؟
 
بحسب مصدر داخل الهيئة لقصور الثقافة، فإن مكتبة ضخمة من كتب الهيئة كانت قد تم تحويلها إلى إلكترونى بعد خطة الحكومة المصرية التي أعلنت ديسمبر الماض بهدف إتاحة المصادر الثقافية بشكل إلكترونى، وتم تحول عدد كبير من الكتب عن طريق وزارة الاتصالات بالتعاون مع وزارة الثقافة.
 
وأضاف "المصدر" مشروع الإتاحة كان يتم العمل عليه منذ فترة وجاء أزمة كورونا للتعجيل به في ظل خطة الحكومة لتوفير المحتوى الثقافي مجانا عبر الإنترنت لتشجيع المواطنين للبقاء في المنازل، موضحا أن من المنتظر أن تتوجد عدد كبير من أهم إصدارات الهيئة ضمن المكتبة الإلكترونية التي سوف تبثها الوزارة عبر موقعها الرسمي وموقع معرض القاهرة الدولى للكتاب.
 
يشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، كان  أعلن عن خطة الحكومة لوربط 123 موقعًا ثقافيًا بشبكة المعلومات الدولية، وإنشاء منصة إلكترونية؛ لإتاحة وتأمين المحتوى الثقافي إلكترونيًا واستخدام أفضل نظم إدارة الحقوق الرقمية.
 
وقالت الدكتورة إيناس عبدالدايم: يأتي ملف التحول الرقمي ضمن أهداف برنامج تطوير المؤسسات الثقافية، ففي ظل توجه الدولة للتحول الرقمي، اتخذت وزارة الثقافة خطوات جادة في مشروع الرقمنة، والذي يهدف إلى وصول الخدمة الثقافية إلى أكبر قطاع ممكن من الجمهور داخل مصر وخارجها، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات، حيث تم إعداد ما يقرب من خمسة آلاف كتاب باللغة العربية ومترجمات لعدة لغات، و100 مخطوط تاريخي، وأفلام تسجيلية وسينمائية ومسرحيات وبرامج فنية وثقافية وخرائط نادرة وميكروفيلم وفهارس، لمكتبات القاهرة الكبرى ومصر العامة، ودار الأوبرا، ومشروعات تجميل الميادين .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة