أكرم القصاص - علا الشافعي

"متحف فى بيتك".. اعرف تاريخ متحف الفنون الجميلة بالاسكندرية

الأحد، 29 مارس 2020 10:23 ص
 "متحف فى بيتك".. اعرف تاريخ  متحف الفنون الجميلة بالاسكندرية الرئيس جمال عبد الناصر
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا متحف الفنون الجميلة التابع لقطاع الفنون التشكيلية، المواطنين إلى ضرورة المكوث فى البيت، من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى"فيس بوك" قائلاً : " خليك فى بيتك وهنجيبلك المتحف لغاية عندك"، وذلك من أجل التصدى لفيروس كورونا الوبائى، ومن هنا نستعرض تاريخ متحف الفنون الجميلة والشخصيات المحورية في قصة إنشائه.

تبدأ قصة المتحف عام 1906 عندما قبِلت بلدية الإسكندرية مجموعة اللوحات التي أهداها أحد محبي الفنون الجميلة وهو الألماني "إدوارد فريد هايم" وهي مكونة من 217 عمل فني لمجموعة كبيرة من الفنانين الأجانب، وقد اشترط "فريد هايم" علىٰ بلدية الإسكندرية أن تُنشئ مكاناً لعرض الأعمال و إلا عادت لموطنه الأصلي "ألمانيا" للعرض في متحف "دوسلدورف".

إدوارد فريد هايم
إدوارد فريد هايم

في عام 1935 أهدى سكندري آخر و هو "البارون شارل دى منشه" ڤيلّا بحي مُحرم بك كي تكون مكتبةً ومتحفاً للأعمال الفنيّة وبالفعل تم البدء في تنظيم مجموعات الأعمال الفنيّة لعرضها، إلا أن الحرب العالمية الثانية سرعان ما قامت و أصابت المبنىٰ بإصابات مباشرة عام 1942 فاضطرت البلدية إلىٰ تخزين الأعمال ورصدت البلدية إعتمادات كبيرة لتحويل الڤيلّا إلىٰ متحف كبير يليق بفنون الإسكندرية .

البارون شارل دي منشه
البارون شارل دي منشه

في عام 1949 تم تكليف المهندس المعمارى "فؤاد عبد المجيد" من قِبل مدير عام بلدية الإسكندرية آنذاك "حسين بك صبحي" لبناء متحف الفنون الجميلة. و قد تم بناء المتحف علىٰ أحدث طراز متضمناً العديد من صالات العرض ومكتبة فنيّة ومركزاً ثقافياً خُصص لإقامة الحفلات الموسيقية و تقديم الندوات الثقافية و العروض السينمائية.

حسين بك صبحي
حسين بك صبحي

و في 26يوليو 1954 قام مجلس قيادة الثورة بافتتاح المتحف تزامناً مع الاحتفال الثاني لثورة يوليو، و في 26 يوليو 1955 قام الرئيس جمال عبد الناصر بافتتاح الدورة الأولىٰ لبينالي الإسكندرية لدول حوض البحر الأبيض المتوسط، و هو البينالي الأقدم علىٰ مستوىٰ العالم بعد بينالي ڤينسيا وساوباولو، و الذي احتضنه المتحف منذ ذلك الحين وحتى الآن.

الرئيس جمال عبد الناصر
الرئيس جمال عبد الناصر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة