رؤساء اللجان النوعية يرحبون بتكليفات رئيس البرلمان فى مواجهة كورونا.. بحث طلبات النواب والمواطنين والتواصل مع الحكومة لحلها.. مساعدة الفئات المتضررة من الإجراءات الوقائية.. متابعة آلية صرف المعاشات لمنع الزحام

الثلاثاء، 31 مارس 2020 03:47 ص
رؤساء اللجان النوعية يرحبون بتكليفات رئيس البرلمان فى مواجهة كورونا.. بحث طلبات النواب والمواطنين والتواصل مع الحكومة لحلها.. مساعدة الفئات المتضررة من الإجراءات الوقائية.. متابعة آلية صرف المعاشات لمنع الزحام الجلسة العامة لمجلس النواب
كتبت - نور على _نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب رؤساء اللجان النوعية بالتكلبف الذى أصدره الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، والذى تضمن أن يقوم رؤساء اللجان بمتابعة شكاوى النواب والمواطنين كل فيما يخصه مع الوزراء المعنيين لحلها وتقديم تقرير أسبوعى بذلك لرئيس المجلس.
 
وجاء تكليف الدكتور على عبد العال لمواجهة عدم انعقاد اللجان فى ظل ما يتم من اتخاذه من تدابير واجراءات وقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
 
وقام على الفور المستشار محمود فوزى الأمين العام  للمجلس بارسال رسائل  لرؤساء  اللجان النوعية وتضمنت  ان رئيس المجلس يطلب من رؤساء اللجان النوعية، كل فيما يخصه، وخلال هذه الفترة في ضوء أهمية تلافي الاجتماعات، بقدر الإمكان، عملاً بالارشادات والإجراءات الاحترازية المطبقة لمنع انتشار الفيروس، متابعة الوضع ودراسة ما يحال إلى اللجان النوعية من شكاوى مقدمة من النواب ، والمواطنين وكذلك المقترحات ذات الصلة، والإجراءات المقترح اتخاذها لمساعدة الفئات الأكثر ضررا من تطبيق الإجراءات الوقائية المتبعة، خاصة العمالة غير المنتظمة.
 
وان يقوم  رؤساء اللجان بعرض تقارير دورية أسبوعية على رئيس المجلس عن الموضوعات المحالة في هذا الخصوص، وما يتم الانتهاء إليه من توصيات.
 
وتضمنت الرساله تكليف الدكتور على عبد العال بان يقوم رؤساء اللجان، في حدود اختصاص لجنته، بالاتصال المباشر مع وزير شئون مجلس النواب والوزير المعني وغيره من أعضاء الحكومة  أولا بأول وكلما لزم الأمر لتنفيذ هذه التوصيات والاجراءات المناسب إتباعها في هذا الشأن للقضاء على انتشار الفيروس.
 
 
قال الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن والأسرة وذوي الاحتياجات الخاصة، إن التوجه داخل اللجنة بالمتابعة المستمرة لكافة القضايا الهامة التي تدخل في اختصاص عملها والتوصيات اللازمة لاسيما في إطار مواجهة الدولة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، مضيفاً : "لسنا في اجازة، لأننا في ظروف استثنائية تتطلب التفكير غير النمطي، مع الإلتزام بالمحددات الصحية والاحترازية والوقائية للدولة بشكل عام".
 
وأضاف القصبي، في تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه قد صدر منشور من رئيس البرلمان بهذا المعني، ولجنة التضامن وضعت في ضوء تويجهات الدكتور علي عبد العال، الضوابط والإجراءات اللازمة لاستمرار العمل بمناقشة القضايا الهامة التي تمس المواطن المصري وتقديم الإقتراحات والتوصيات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، ووزعت العمل بين العاملين والباحثين يوميا بالطاقة المحددة.
 
 
وأشار القصبي، إلي أنه قام بالفعل بزيارة وزيرة التضامن الإجتماعي منذ أيام في لقاء استمر لمدة ساعتين، تابع خلالها مجريات الأمور بالكامل، سواء فيما يتعلق بالإجراءات المتخذة تجاه المضارين من موجه الطقس السيئ التي ضربت البلاد أو في شأن فيروس كورونا، وأطمن لاتخاذ الوزارة كافة الاجراءات اللازمة والتي ستتابعها اللجنة باستمرار خلال الفترة القادمة.
 
 
واشار القصبي إلي صدور العديد من القرارات الواعية لمواجهة حاله الطقس السيئ، ومنها صرف 50 ألف جنيه لكل حاله وفاه لعدد 73 أسرة وقد تصل إلي 78 أسرة حيث أن هناك 5 حالات مفقودة، وصرف ألفى جنيها لكل حاله اصابه تبدأ من 5 الاف جنية حتي 15 ألف جنية ومتوقع أن تصل عدد الأسر إلي 5500 أسره، و60 ألف جنية لاعادة بناء المنازل المتهدمة، لافتاً إلي توجيه القيادة السياسية 100 مليون جنية للمضارين من حالة الطقس، مع توفير بدائل سكنية للمضارين من  الأزمة بالتنسيق بين وزارات الاسكان والمرافق والتنمية المحلية والتضامن حيث تم صرف تعويض شهري كنفقة إيجار سكن مؤقت للاسر التي تهدمت منازلهم لحين الانتهاء من مناطق أمنه.
 
وعدد عبد الهادي القصبي، الإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها وزارة التضامن في دور الأيتام والمسنين، وفي مقدمتها توفير الكاشف الحراري للكشف عن كافة العاملين والمقيمين بدور الرعاية، وتوفير كمامات وقفازات، بالإضافة إلي السوائل المطهرة والمعقمه بجميع المؤسسات للتأكد من نظافتها، وتوفير منشورات توعوية داخل كل مؤسسة، ومنع توريد وجبات جاهرزة من خارج الدار، ودورات تدريبة  للاخصائين والادارييين بالتعاون مع الهلال الاحمر.
 
كما أشار إلي أنه تم المناقشة مع وزيرة التضامن حول ضوابط صرف المعاشات وتوقيتات صرفها لمنع التكدس والزحام، وتمت بالتنسيق مع محافظ البنك المركزي، كما تم الإعلان عن اعفاء أصحاب المعاشات من رسوم الصرف من ماكينات الصرافة.
 
ونوه القصبي، إلي أنه منذ أول مؤشرات لظهور فيروس كورونا، فأنه تواصل مع اللواء حسام نبيل بمجلس الوزراء، وتم الحديث حول كيفية حماية دور الأيتام والمسنين وذوي الاعاقة ومراكز استضافة النساء والمؤسسات العقابية، موجهاً التحية والتقدير للدولة ومجلس الوزراء ووزارة التضامن للتفاعل الايجابي وغير المسبوق مع الملاحظات التي تم الإخطار بها، ومنها أن يمتد قرار رئيس الوزراء رقم 719 بتاريخ 16 مارس 2020، بمنح الموظفة الحامل أو التي ترعى طفلاً أو أكثر يقل عمره عن اثتى عشر سنة والمصاب بأي من الأمراض المزمنة إجازة استثنائية لمدة خمسة عشر يوماً، وذلك ليشمل الاشخاص ذوي الاعاقة.
 
واشار القصبي، إلي أن أداء الحكومة المصرية استحوذ علي ثقة كل مواطن وطني يقدر الجهود المخلصه، واستشعرنا في ظل هذه الأزمة عظمة الدولة المصرية وأن هناك حكومة وقيادة سياسية مخلصة لديها إيمان بالله تعالي واتخذت قرارها الحاسم بمواجهة هذا الفيروس.
 
وقال  النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة  انه يقوم  يوميا بالتواصل مع كل من  وزير الزراعة وزير الرى  لحل ما نتلقاه من مشاكل  سواء من النواب او من المواطنين عن طريق النواب  وسنقوم بعر ض  تقريرمفصل فى نهاية الاسبوع  على الدكتور على عبد العال.
 
واشار الحصرى الى انه تم بالفعل التواصل مع وزير الزراعة لحل بعض المشاكل  لافتا الى انه مبادرة البنك عندما صدرت كانت  لدعم الصناعات و لم تكن تشمل المزارعين  وتم عرض  الموضوع على وزير الزراعة الذى تواصل بدوره مع محافظ البنك المركزى   وتم عمل الحاق  لبيان البنك المركزى بحيث اصبحت تشمل المزارعين  ومرابين مواشى والدواجن فيما يتعلق بالقروض وتاجيل سداد الاقساط 6 شهور
 
واشار رئيس  لجنة الزراعة  الى انه  تواصل ايضا مع وزير الزراعة بشان حل مشاكل لبعض المصدرين  فى محافظة المنيا حيث قام المحافظ باغلاق الفرونشات التى يتم فيها تجهيز  البصل والثوم  للتصدير وتم التواصل مع  وزير الزراعة ووزير التنمية المحلية والمحافظ وتم معالجة  الامر والسماح لهذه  الفرونشات بالعمل مع الوضع فى الاعتبار وسائل الحماية الاحترازية من مرض الكورونا.
 
واضاف ايضا بالنسبة لبعض مشاكل المصدرين فيما يتعلق بالشحن الجوى وتم التواصل مع وزير الطيران عن طريق وزير الزراعة  وقامت لجنة من اتحاد المصدرين وجمعية رجال الاعمال وتواصلت مع وزير الطيران  لحل هذه المشكلة وتوفير فراغات تخزينية  للطلب المتزايد على المنتجات المصرية خاصة المنتجات الفرش فى الوقت الحالى  
 
وكشف الحصرى عن انه تم التواصل بشان  قرار وزيرة التجارة بوقف تصدير البقوليات لمدة ثلاثة شهور بحيث يتم اعادة دراسته حيث شمل  هذا القرار وقف تصدير الفول السودانى رغم ان انتاج الفول السودانى اغلبة يتم زراعته للتصدير لان المنتج منه يفوق احتياجاتنا وبالتالى وقف التصدير سيبب مشكلة للمزارعين والمصدرين   مضيفا ايضا محصول الفاصوليا البيضا ننتج منه قرابة 170الف طن وكان  يتم التصدير من 90 الى 120 الف طن  وبالتالى وقف التصدير سيضر بالمزارعين والمصدرين حيث ان الاستهلاك المحلى يبلغ 4 آلاف طن
 
وقال الدكتور محمد العمارى رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب  ان اللجنة ستبحث مايتم احالته اليها سواء من رئيس المجلس او مكتب المجلس وسيتم التواصل مع الوزراء المعنيين لحلها مضيفا ستكون  الاولوية لشكاوى المواطنين وطلبات النواب
 
واضاف  نحن نتواصل يوميا مع المسئولين بوزارة الصحة سواء ما يتعلق بالاجرءات الاحترازية  التى يتم الاعلان عنها  والنتائج اليومية وحل بعض المشاكل المتعلقة  باستقبال المرضى بمستشفيات  العزل   وكذلك نقص المستلزمات الوقائية  ببعض المستشفيات حيث يتم التواصل مع الوزراة وحل تلك الامور  
 
من جانبه أكد المستشار علاء فؤاد، وزير شؤون المجالس النيابية، أن الوزارة هي حلقة الوصل بين مجلس النواب والحكومة، وأنه علي استعداد للتعاون الكامل في نقل كافة اقتراحات وتوصيات البرلمان والنواب في ظل مواجهة الدولة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد -19".
 
وقال فؤاد في تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه منذ تولي مهام الوزارة وهناك تواصل دائم ومستمر مع كافة النواب، حيث تتلقي الوزارة كافة طلباتهم ومقترحاتهم والتعاون معهم لتذلل كافة المشكلات والعقبات التي تواجه دوائرهم علي كافة المستويات، ولعل منها التواصل مع نائب بلقاس بمحافظة الدقهلية، مع أول ظهور لإصابات فيها بفيروس كورونا المستجد، واتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع وزارة الصحة.
 
وأضاف فؤاد، أنه تم التواصل من خلال الأمين العام لمجلس النواب المستشار محمود فوزي، بمناسبة توصية الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان بتوجيه النواب التواصل مع رؤساء اللجان بالمجلس بشأن مقترحاتهم وتوصياتهم، ليقوموا بدورهم بنقلها إلي الوزارة لتتولي بدورها توصيلها لكافة الوزارات المعنية، وذلك بسبب توقف جلسات البرلمان.
 
واشار وزير شؤون المجالس النيابية، إلي ترحيبه بهذه الخطوه وفي استعداد كامل للتعاون مع البرلمان ونقل كافة توصياته إلي مجلس الوزراء والوزراء المعنين.
 
وأكد المستشار علاء فؤاد، أنه متواجد بمقر الوزارة علي مدار الأسبوع ومستعد لتلقي كافة الإقتراحات والتوصيات المقترحة من البرلمان، وحريص علي اللقاء الدائم النواب، مشيراً إلي أنه حال وجود أي توصية عاجلة فسيتم التعامل الفوري معها مباشرة.
 
وفي سياق متصل، لفت فؤاد إلي الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذها في ضوء توجيهات رئيس مجلس الوزارء، حيث تم خفض العماله بالوزارة وتسير الأعمال بالعدد المناسب، مع منح إجازات لكل من يعاني مرض مزمن أو السيدات اللاتي يقومون برعاية أطفال أقل من 12 عاما، مع مراعاة الظروف المستجدة. 
 
جدير بالذكر أن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وضع خطة عمل للجان النوعية بالبرلمان خلال الفترة الحالية التى لا تنعقد فيها اللجان بسبب الإجراءات الاحترازية المتخذة فى مواجهة الكورونا، تعتمد علي متابعة الوضع ودراسة ما يحال إلى رؤساء اللجان النوعية من شكاوى مقدمة من النواب اولا، والمواطنين وكذلك المقترحات ذات الصلة، والإجراءات المقترح اتخاذها لمساعدة الفئات الأكثر ضررا من تطبيق الإجراءات الوقائية المتبعة، خاصة العاملة غير المنتظمة.
 
وكلف كل من رؤساء اللجان، فى حدود اختصاص لجنته، بالاتصال المباشر مع وزير شؤون المجالس النيابية والوزير المعنى وغيره من أعضاء الحكومة أولا بأول وكلما لزم الأمر لتنفيذ هذه التوصيات والإجراءات المناسب إتباعها فى هذا الشأن للقضاء على انتشار الفيروس. وأنه قام بالتنسيق مع مجلس الوزراء لتسهيل هذا التواصل .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة