أكرم القصاص - علا الشافعي

3 مفاجآت بالانتخابات الإسرائيلية.. أول محجبة تدخل الكنيست فى تاريخ تل أبيب.. وحصول القائمة العربية المشتركة على 15 مقعدا.. وخبراء: نتنياهو فى حاجة لـ3 مقاعد وفشله يعنى انتخابات مبكرة جديدة

السبت، 07 مارس 2020 05:30 ص
3 مفاجآت بالانتخابات الإسرائيلية.. أول محجبة تدخل الكنيست فى تاريخ تل أبيب.. وحصول القائمة العربية المشتركة على 15 مقعدا.. وخبراء: نتنياهو فى حاجة لـ3 مقاعد وفشله يعنى انتخابات مبكرة جديدة نتنياهو
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، مساء الخميس، نتائجها النهائية التي حصلت فيها كتلة اليمين على 58 مقعدا، مقابل 55 للمركز واليسار.

-أول محجبة تدخل الكنيست في تاريخ إسرائيل

وشهدت نتائح الانتخابات العديد من المفارقات والمفاجآت ، حيث أصبحت ايمان الخطيب 55 عاما ً، بعدما أسفرت نتائج الانتخابات البرلمانية في إسرائيل عن حصول حزبها "القائمة المشتركة" على 15 مقعد.

وتحتل خطيب المركز الخامس عشر فى القائمة المشتركة المكونة من أربع فصائل عربية، وهى عضو في رآم، التابعة للفرع الجنوبى للحركة الإسلامية في إسرائيل، ولم يسبق أن مثلها سيدة في الكنيست على الإطلاق.

وتبلع إيمان الخطيب ياسين من العمر 55 عاما، وهى من منطقة عرابة العربية ومتزوجها ولديها ثلاثة أبناء.  وقبل ترشحها للكنيست، عملت رئيسة لمركز مجتمعة في يافا الناصرية، والذى يقع في الجليل السفلى، حيث تعيش منذ 14 عاما.

 وفى فيديو نشرته على صفحة القائمة المشتركة على فيس بوك في فبراير الماضى، قالت النائبة إنها تريد ان ترفع صوت المرأة وأيضا الأفراد الضعفاء والمهمشين والشباب.

 

-نتنياهو ومعركة الثلاث مقاعد

حصول اليمين في إسرائيل على 58 مقعداً بزعامة حزب الليكود بقيادة بنيامين نتنياهو يجعل الأخير ، بحاجة إلى ثلاثة مقاعد لحشد الأغلبية وتشكيل الحكومة المقبلة ، غير أن العديد من الأحزاب سترفض الدخول معه في ائتلاف حكومي مثل تحالف حزب" أزرق- أبيض" الذي سيمثل المعارضة كما سيرفض زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة افيجدور ليبرمان المشاركة في الائتلاف.

 

لذا يتوقع الخبراء في أنه اذا لم يتمكن نتيناهو من الحصول على 3 المقاعد فسيتم الدعوة لانتخابات جديدة ستكون في بداية الصيف المقبل وتحديداً في شهر يونيو.

 

15 مقعد للقائمة العربية المشتركة

إنجاز تاريخي حققته القائمة العربية في الانتخابات الإسرائيلية، وصفته صحيفة "هاآرتس" بـ"الزلزال". 15 مقعدا، بزيادة مقعدين عن آخر انتخابات.

   

ووصفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية النتائج التي حققتها الأحزاب العربية في الانتخابات التي جرت الاثنين الماضي  بأنها "زلزال"، وأرجعت الصحيفة هذا إلى أن الناخبين من عرب إسرائيل خرجوا بأعداد كبيرة للتصويت، إلى جانب أنهم حصلوا على دعم إضافي من الناخبين اليهود.

 

وأرجعت الصحيفة النتائج الكبيرة إلى عاملين رئيسسن: الارتفاع الكبير في إقبال الناخبين من داخل المجتمع العربي، وتراجع دعم الأحزاب اليهودية بين الناخبين العرب.

 

وأعرب زعيم تحالف "أزرق أبيض" الإسرائيلي، بيني جانتس، عن خيبة أمله من نتائج الانتخابات العامة للكنيست الثالث والعشرين.

 

وقال جانتس أمام حشد من أنصاره في مقر الحزب بمدينة تل أبيب، إن "تحالفه واجه حملة انتخابية تمثلت بمستواها المنخفض الذي لم تشهد إسرائيل مثيلا له في تاريخها". وتابع جانتس بالقول إن، "تحالفه سيبقى موحدا، وإن إسرائيل بحاجة الآن إلى الشفاء والوحدة والمصالحة". وأكد جانتس بالقول، "سأواصل على هذا النهج حتى لو كان الطريق لتحقيق ذلك طويلا".

 

وكانت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، أعلنت الاثنين الماضي ، أن نسبة التصويت في الانتخابات العامة 2020 بلغت 71 بالمئة، وهي أعلى بـ1.2 بالمئة من نسبة المشاركة في الانتخابات السابقة في شهر سبتمبر الماضي حيث بلغت 69.8 %.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة