الصحف العالمية اليوم: مأساة جديدة على متن سفينة "جراند برنسيس" السياحية بعد إصابة 21 شخصا بكورونا.. تتبع 70 شخصا كشف عليهم طبيب مصاب بـ"كوفيد 19" بأستراليا.. وإشادة عالمية بافتتاح أقدم هرم فى مصر بعد ترميمه

السبت، 07 مارس 2020 02:30 م
الصحف العالمية اليوم: مأساة جديدة على متن سفينة "جراند برنسيس" السياحية بعد إصابة 21 شخصا بكورونا.. تتبع 70 شخصا كشف عليهم طبيب مصاب بـ"كوفيد 19" بأستراليا.. وإشادة عالمية بافتتاح أقدم هرم فى مصر بعد ترميمه ترامب وكورونا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا، أبزرها إصابة 21 شخصا بكورونا على متن السفينة السياحية "جراند برنسيس"، وتتبع 70 شخصا في أستراليا بعد الكشف عليهم من قبل طبيب مصاب بالفيروس.

 

الصحف الأمريكية

استطلاع: أكثر من ثلثى الروس يرفضون تولى امرأة الرئاسة أو رئاسة الوزراء

 

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن أكثر من ثلثي الروس الذين شملهم الاستطلاع سيعارضون بفعالية تولي امرأة منصب الرئيس، ومع ذلك ، سيكونون على ما يرام مع تولى امرأة منصب وزيرة الصحة ، وفقا لاستطلاع للرأي أجري مؤخرا.

وأوضحت المجلة أن الأغلبية لم تكره فكرة تولى امرأة الرئاسة فحسب، بل ارتفع هذا العدد خلال السنوات الأربع الماضية. وقال حوالي 68 في المائة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع في عام 2020 إنهم "يفضلون" عدم وجود امرأة كرئيس ، مقارنة بـ 61 في المائة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع في عام 2016.

أظهر الاستطلاع ، الذي أجراه مركز أبحاث الرأي العام لجميع الروس (VTsIOM) ، أن الشباب الذين يعيشون في الحضر هم الأكثر عرضة للاختلاف مع الأغلبية بشأن هذه المسألة.

 

وكان الروس الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا والأشخاص (من جميع الأعمار) الذين يعيشون في موسكو أو سان بطرسبرج هم المجموعات التي يرجح أن توافق على تولى امرأة الرئاسة أو رئاسة الوزراء. في المقابل ، كان أغنى المستجيبين هم الأقل احتمالاً للموافقة على ذلك.

شملت الأسباب التي طرحت لهذا التحيز ضد المرأة وجود عجز في عدد النساء في مناصب السلطة السياسية ، فضلاً عن شعبية القيم المحافظة التقليدية التي تفضل السياسيين الذين يعرضون خصائص ذكورية نمطية.

وجاءت هذه النتائج فى ختام استطلاع للرأي أجري في 1 مارس شمل 1600 شخص. وشمل الاستطلاع مناصب مختلفة من السلطة ، بما في ذلك رئيس الوزراء أو رئيس الحكومة .

وقفز عدد الأشخاص الذين لم يعجبهم بنشاط مفهوم قيادة امرأة للحكومة من 36 في المائة في عام 2016 إلى 56 في المائة في عام 2020. ومع ذلك ، فإن مناصب وزير الدفاع ووزير الداخلية والنائب العام كانت الأكثر رفضا لتولى امرأة قيادتها ، حيث قال 83 في المائة من المجيبين إنهم لا يوافقون على وجود امرأة في هذه الأدوار في عامي 2016 و 2020.

استنادًا إلى الاستطلاع ، يبدو أن الروس يفضلون النساء اللائي يرأسن أقسامًا أنثوية نمطية تواجه المنازل - حيث قال 69 في المائة إنهن "يفضلن" وزيرة الصحة أو الضمان الاجتماعي أو التعليم.

 

3 إصابات جديدة بكورونا لأمريكيين كانوا على متن الباخرة النيلية

قال حاكم ولاية ماريلاند، لاري هوجان مساء الجمعة إن ثلاثة من سكان ولاية ماريلاند أثبتت إصابتهم بفيروس كورونا يوم الخميس بعد سفرهم في رحلة نهرية في مصر.

 

وقالت صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية إن الزوجان في السبعينيات من العمر والمرأة – لا تربطها بهما صلة- في الخمسينيات من العمر ، وجميعهم من مقاطعة مونتجومري ، أول المرضى الذين أثبتت إصابتهم بالفيروس في الولاية.

 

وقال هوجان "يبدو أن هذه هي نفس السفينة السياحية التي أعلنت منظمة الصحة العالمية إصابة 12 عاملاً من طاقهما والذين تم وضعهم في الحجر الصحي لمدة 14 يومًا بعد ثبوت إصابتهم بالفيروس. ويبدو أن حالاتنا الثلاث في ماريلاند مرتبطة بست حالات إصابة مؤكدة بالفيروس في تكساس."

 

في يوم الخميس ، أعلنت الإدارات الصحية في تكساس عن اختبارات فيروس كورونا الإيجابية للعديد من سكان مقاطعة هاريس الذين سافروا مؤخرًا إلى الخارج.

 

أفادت وكالة رويترز يوم الجمعة أن منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية قالت إنه تم تشخيص الحالات الطارئة في مصر البالغ عددها 12 حالة بعد أن خالطوا سيدة أمريكية تايوانية كانت في الرحلة ومصابة بفيروس كورونا.

 

ومن ناحية أخرى، قال موقع ذي أور" إنه تم تشخيص إصابة شخص سادس في منطقة هيوستن بفيروس كورونا الإيجابي، موضحا أن جميع المرضى الستة سافروا إلى مصر في فبراير.

 

وقال سيلفيستر تيرنر عمدة مدينة هيوستن: "جميع الحالات في منطقة هيوستن كانت في سفر دولي ، ونحن نراقب هؤلاء الأفراد بنشاط منذ أن تم تحديد أنهم في خطر". "أنا أشجع أهالي هيوستن على الحد من السفر الدولي في الوقت الحالي والاستجابة لنصيحة مسؤولي الصحة العامة بشأن عادات النظافة الصحية. إذا كنت تشعر بالتعب ، ابق في المنزل. "

 

الصحف البريطانية

مأساة جديدة على متن سفينة  "جراند برنسيس" السياحية.. إصابة 21 شخصا بكورونا قبالة سان فرانسيسكو

جراند برنسيس
جراند برنسيس

 

قال نائب الرئيس الأمريكى مايك بينس إن ما يقرب من نصف الأشخاص البالغ عددهم 46 شخصا الذين تم اختبار إصابتهم بفيروس كورونا على متن سفينة جراند برنسيس السياحية التى ترسو قبالة سان فرانسيسكو، جاءت نتائجهم إيجابية، وما زال مصير أكثر من 3500 راكب وطاقم مكون من أكثر من 50 دولة غير واضح، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وقال بينس إنه تم تسجيل 21 نتيجة إيجابية - 19 من أفراد الطاقم واثنين من الركاب - وأن "أولئك الذين يحتاجون إلى الحجر الصحى سيتم عزلهم، أولئك الذين يحتاجون إلى مساعدة طبية سوف يتلقونها، وحث الأمريكيين المسنين على التفكير بعناية فى القيام برحلات بحرية فى المستقبل خلال الأزمة.

 

وأوضحت الصحيفة أن هناك القليل من التفاصيل حول المكان الذى سيتم فيه نقل الركاب الخاضعين للحجر الصحى على متن السفينة والمرضى. فى السابق، كانت المواقع العسكرية تستخدم فى الحجر الصحى لاستضافة المصابين على متن السفينة السياحية دايموند برنسيس، الراسية قبالة يوكوهاما اليابانية. بالنسبة لجراند برنسيس، اشتكى بعض الركاب بالفعل من التعامل مع هذا الوضع، قائلين إنهم علموا بحالات الإصابة بفيروس كورونا من تقارير وسائل الإعلام، وهناك مخاوف لدى أحد الركاب الذى يعانى من سرطان المرحلة الرابعة.

 

ويوجد 2422 ضيفًا و1111 من طاقم السفينة، مع أكثر من 140 بريطانيًا وأربعة أستراليين.

 

وفي الوقت نفسه أبلغت فلوريدا عن مقتل شخصين، أول حالات وفاة من الولايات المتحدة خارج الساحل الغربي. وقال مسئولو الصحة إن شخصين في السبعينيات من العمر كانا قد سافرا إلى الخارج توفيا ، أحدهما في مقاطعة سانتا روزا والآخر بالقرب من فورت مايرز. عدد القتلى في الولايات المتحدة الآن 16.

 

على الصعيد العالمى قتل الفيروس الآن ما يقرب من 3500 شخص وأصاب أكثر من 100000 فى 92 دولة ومنطقة. أصبحت إيطاليا وإيران أحدث النقاط الساخنة مع ارتفاع حاد في الحالات المؤكدة ، حيث سجلت 4636 و 4747 على التوالى.

 

فى الصين تم تأكيد 99 حالة جديدة، و29 حالة وفاة حتى منتصف ليل الجمعة. فى بيانات رسمية صدرت يوم السبت، انخفضت صادرات الصين بنسبة 17.2%، وهو أكبر انخفاض منذ فبراير 2019 خلال الحرب التجارية مع الولايات المتحدة، وانخفضت الواردات بنسبة 4%.

 

"هلع".. تتبع 70 شخصا كشف عليهم طبيب مصاب بكورونا في أستراليا

وزيرة الصحة فى فيكتوريا
وزيرة الصحة فى فيكتوريا

 

تحاول السلطات الصحية في ولاية فيكتوريا بأستراليا تتبع حوالي 70 مريضاً كشف عليهم طبيب من ملبورن تم تشخيصه بالإصابة بفيروس كورونا بعد أسبوع من عودته من الولايات المتحدة، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن الطبيب هو الإصابة رقم 11 في الولاية، وقالت وزيرة الصحة بالولاية جيني ميكاكوس إنه حضر العمل وعالج المرضى بعد أن كان يعاني من أعراض.

 وقال ميكاكوس: "يجب أن أقول إنني مصابة بالهلع لأن الطبيب الذي يعاني من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا جاء إلى عمله".

وأضافت "شعر بأعراض الأنفلونزا بعد رحلة داخلية من دنفر إلى سان فرانسيسكو في 27 فبراير ، بتوقيت الولايات المتحدة ، ثم سافر إلى سان فرانسيسكو إلى ملبورن على متن طائرة الخطوط الجوية المتحدة UA60 ، ووصل في حوالي الساعة 9:30 صباحًا يوم السبت الموافق 29 فبراير".

وشاهد الطبيب حوالي 70 مريضاً الأسبوع الماضي بين الاثنين 2 مارس والجمعة 6 مارس في عيادة توراك في شارع مالفيرن ، تم إغلاق العيادة منذ ذلك الحين.

تم الاتصال بالمرضى عن طريق الرسائل النصية أو الهاتف أو البريد الإلكتروني وتم عزل مريضين تم علاجهما في دار لرعاية مالفيرن.

طُلب من جميع المرضى الذين شاهدهم الطبيب وجميع موظفي العيادة عزل أنفسهم لمدة 14 يومًا. طُلب من المرضى الآخرين في العيادة مراقبة الأعراض.

وقالت ميكاكوس "نصيحتنا للمجتمع هي أنه إذا كنت قد عدت من الخارج وتعاني من أعراض البرد أو أعراض الشبيهة بالأنفلونزا الرجاء البقاء في المنزل ، فلا تذهب إلى العمل ، وعليك عزل نفسك حتى يحين وقت تقديمك إلى الطبيب ، والحصول على المشورة الطبية حول ما إذا كان من المحتمل أن يكون لديك Covid-19".

وأضافت " أنا أفهم أن العاملين في المجال الطبي والصحي لدينا ملتزمون بالعمل الذي يقومون به. إنه عمل مهم للغاية وهم ملتزمون تمامًا بمرضاهم وأنا أفهم ، خاصة في هذا الوقت ، في ظل وجود حالة طوارئ صحية دولية ، أن جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية يريدون مساعدة مرضاهم. لكن من غير المسؤول أن يعمل الناس إذا كانوا ليسوا على ما يرام ، وهذا ليس فقط عمال الرعاية الصحية ، بل الجميع في المجتمع هم الذين يحتاجون إلى أخذ هذا على محمل الجد."

 

الإندبندنت تبرز افتتاح أقدم هرم في مصر بعد ترميمه بـ6.6 مليون دولار

أبرزت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية افتتاح هرم الملك زوسر المدرج الذي يُعتقد أنه الأول من نوعه بعد مشروع ترميم استغرق 14 عامًا وتكلف حوالي 6.6 مليون دولار.

وقالت الصحيفة إن هرم زوسر الذي يقع غرب القاهرة بنى بالقرب من موقع سقارة الأثري ، قبل حوالي 4700 عام، موضحة إن الموقع خاص بدفع الملك زوسر، أحد ملوك الأسرة القديمة ، ويقال إنه مستشارة، الوزير إيمحوتب بناه للملك زوسر ثاني ملوك الأسرة الثالثة كمقبرة في القرن السابع والعشرين قبل الميلاد، وهو من أهم المباني التي استخدم فيها الحجر بشكل موسع لأول مرة في تاريخ مصر، كما أنه يعتبر التطور الثاني بعد بناء المصطبة كمقبرة، ويسبق بناء الهرم الكامل الذي شيده الملوك سنفرو، وخوفو، وخفرع، ومنكاو- رع.

وأوضحت الصحيفة أن الهرم هو أول بناء حجري موسع في التاريخ ، وكذلك أكبر مجمع جنائزي هرمي.

يبلغ طول الهرم 60 مترًا ، ويتكون من ست مصطبات مكدسة فوق حجرة الدفن.

يبلغ عمق الغرفة نفسها 28 متراً ، ويبلغ عرضها 7 أمتار.

وقالت "الإندبندنت" إن الموقع المدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي كان متروكا لعقود من الزمن وكان معرضًا لخطر الانهيار عندما أعلنت الحكومة المصرية عن مشروع الترميم في عام 2006.

وفي حديثه في الافتتاح ، قال وزير السياحة والآثار المصري خالد العناني: "نحتفل اليوم بإنجاز مشروع درء الخطر والحفاظ على واستعادة أول وأقدم هرم في مصر".

وأضاف رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي: "على الرغم من أننا بالطبع فخورون جدًا بأن هذا تراث مصري ، إلا أننا نعلم جيدًا أنه من التراث العالمي الذي نحرص على الحفاظ عليه."

ويعتبر هرم زوسر أو هرم سقارة أو الهرم المدرج، أحد أهم المعالم السياحية في جبانة سقارة شمال غرب مدينة ممفيس القديمة في مصر، بُني خلال القرن 27 ق.م لدفن الفرعون زوسر؛ بناه له وزيره إمحوتب، وكان المهندس والطبيب أمحتب هو المهندس الأساسي للمجموعة الجنائزية الواسعة في فناء الهرم وما يحيطه من هياكل الاحتفالية.

 

ويتكون أول هرم مصري من ست مصاطب بُنيت فوق بعضها البعض، ليمثل تطورًا هائلاً في تصميم القبور في ذلك العهد الذي كان يكتفي بمصطبة واحدة، ويبلغ ارتفاعه 62 مترًا (203 أقدام)، وكان مُغطى بالحجر الجيري الأبيض المصقول، ويُعتبر أول بنية حجرية وقتها، على الرغم من أن الحوش المعروفة باسم جسر المدير يبدو أنه سبق بناء الهرم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة