الاقتصاد العالمى يدفع ثمن "كورونا".. فايننشال تايمز: المستثمرون يستعدون لتراجع حاد فى الاقتصاد وركود عميق فى أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية.. الطلب على النفط يتقلص لأول مرة منذ 11عاما.. وعدم اليقين يربك الأسواق

الإثنين، 09 مارس 2020 11:00 م
الاقتصاد العالمى يدفع ثمن "كورونا".. فايننشال تايمز: المستثمرون يستعدون لتراجع حاد فى الاقتصاد وركود عميق فى أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية.. الطلب على النفط يتقلص لأول مرة منذ 11عاما.. وعدم اليقين يربك الأسواق كورونا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير أن المستثمرين يستعدون لتراجع حاد في الاقتصاد العالمي بسبب اضطراب فيروس كورونا ، الذي يعتقدون أنه سيؤدي إلى ركود عميق في معظم أنحاء أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وفقا لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

وسجل مسح سينتكس للمستثمرين يوم الاثنين أكبر انخفاض شهري له على الاطلاق في مؤشر المعنويات لاقتصاد منطقة اليورو ، والذي انخفض بنسبة 22.3 نقطة إلى ناقص 17.1 ، وهو أدنى مستوى له منذ أزمة الديون السيادية للتكتل في عام 2013.

تسبب الخوف من انتشار فيروس كورونا في فرض إيطاليا للحجر الصحي على جزء كبير من شمالها الصناعي المزدهر ، والذي يحتوي على ربع سكان البلاد وينتج ثلث الناتج المحلي الإجمالي. وفي الوقت نفسه ، بدأت الإغلاقات المدرسية وإلغاء الفعاليات وقيود السفر على العمال تؤذي السياحة وشركات الطيران وشركات الترفيه في جميع أنحاء أوروبا وآسيا.

 

وقال مانفريد هوبنر ، المدير الإداري لشركة "سينتكس" الألمانية: "إن انتشار فيروس كورونا الجديد على مستوى العالم يغرق الاقتصاد العالمي في الركود". "لم يحدث من قبل أن انهارت البيانات الاقتصادية من سينتكس بشكل حاد في جميع مناطق العالم خلال شهر واحد."

 

انخفض مؤشر ثقة المستثمرين بشكل حاد في جميع المناطق ، وفقًا لـ سينتكس ، التي استطلعت 1،155 الأسبوع الماضي. كان المستثمرون أكثر تشاؤما بشأن التوقعات بالنسبة لأمريكا اللاتينية ومنطقة اليورو واليابان ، بينما كانوا متفائلين نسبيا في الولايات المتحدة.

وتراجعت أسواق النفط يوم الاثنين استجابةً للمخاوف من حرب أسعار ، حيث عانت أسواق الأسهم من أكبر انخفاض لها منذ الأزمة المالية في عام 2008 ، وسجلت عائدات السندات السيادية الأمريكية مستويات منخفضة قياسية حيث اقتربت من الصفر.

 

يسارع الاقتصاديون إلى خفض توقعاتهم للنمو لاقتصاد منطقة اليورو قبل اجتماع البنك المركزي الأوروبي لتحديد سعر الفائدة يوم الخميس.

 

وقال هولجر شميدينج ، كبير الاقتصاديين في بيرنبرج: "يواجه العالم حالة طوارئ طبية لا يمكن للسياسة النقدية والمالية إصلاحها". "سوف يستقر الوضع بمجرد توفر المزيد من الوضوح بشأن المسار المستقبلي للمرض. حتى ذلك الحين ، نواجه مخاطر سلبية خطيرة. "

 

ويتوقع شميدينج أن ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو بنسبة 0.4 في المائة في الربع الأول ، و 0.5 في المائة في الربع الثاني ، بينما ينتعش قليلاً في وقت لاحق من العام حتى نهاية عام 2020 بانخفاض بنسبة 0.1 في المائة بشكل عام.

 

ومن ناحية أخرى، قالت الصحيفة إن نشاط التداول في أوروبا كان عدوانيًا حتى الآن ، حيث تم تداول أكثر من مليار سهم في الشركات الأوروبية الكبرى.

 

كان حجم مؤشر Stoxx 600 أعلى بالفعل من مليار بحلول الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت لندن ، أي أكثر من ثلاثة أضعاف المتوسط لذلك الوقت من اليوم على مدار الـ 180 يومًا الماضية ، وفقًا لبيانات بلومبرج.

يأتي حجم التداول المرتفع مع تعرض بورصات الأسهم في جميع أنحاء أوروبا لضغوط شديدة. انخفض مؤشر Stoxx 600 بنسبة 5 في المائة في التعاملات الأخيرة ، مع تراجع أسواق لندن وفرانكفورت وباريس وميلانو.

 

الطلب على النفط يتقلص للمرة الأولى منذ 11 عامًا

 

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الاثنين انه من المتوقع أن ينكمش الطلب على النفط هذا العام للمرة الأولى منذ عام 2009 مع انتشار فيروس كورونا خارج آسيا وأوروبا وتأثيره على الاقتصاد العالمي.

 

لأول مرة منذ الأزمة المالية العالمية ، من المتوقع أن ينخفض ​​الطلب على أساس سنوي ، بمقدار 90 ألف برميل يوميًا إلى ما يقل قليلاً عن 100 مليون برميل يوميًا ، وسط اضطرابات كبيرة في السفر والتجارة.

ويقارن هذا بالتوقعات السابقة للنمو - من شركات النفط الكبرى ووكالات الطاقة العالمية - بما يزيد عن مليون برميل يوميًا وتوقعات وكالة الطاقة الدولية للتوسع في فبراير والتي بلغت 825000 برميل يوميًا في عام 2020.

 

وقال فاتح بيرول الذي يرأس الوكالة الدولية للطاقة إن مستوى التغيير "غير مسبوق". يبدو أن هذا الموقف لم يحدث من قبل فى تاريخ سوق النفط. هناك زيادة هائلة في العرض وصدمة كبيرة في الطلب في الوقت نفسه. "

 

وقالت وكالة الطاقة ومقرها باريس في تقريرها الشهري عن سوق النفط: "لا يزال الوضع متقلبا ، مما يخلق درجة غير عادية من عدم اليقين بشأن ماهية التأثير العالمي الكامل للفيروس".

 

من المتوقع أن تسن الدول المنتجة بقيادة أوبك وروسيا تخفيضات لتحقيق الاستقرار في السوق.

انخفضت أسعار النفط يوم الاثنين - حيث انخفضت بنسبة 30 في المائة - وهو أكبر انخفاض يومي منذ حرب الخليج في أوائل التسعينيات.

 

لاحظت الوكالة الدولية للطاقة انخفاضًا ملحوظًا في قطاع النقل والنشاط الصناعي والتجاري مما أدى إلى "انخفاض كبير" في الطلب العالمي الفصلي على النفط وتراجع سنوي متوقع.

 

استحوذت الصين على أكثر من 80 في المائة من نمو الطلب العالمي على النفط في عام 2019 ، مما يبرز مدى تركيز الاقتصاد الآسيوي على سوق النفط والاقتصادات المنتجة وسعر النفط الخام.

 

في أسوأ سيناريو الوكالة الدولية للطاقة ، الذي يفترض أن البلدان التي ضربها الفيروس تتعافى ببطء أكبر بينما ينتشر الوباء إلى أبعد من أوروبا وآسيا ، قد ينخفض ​​الطلب العالمي على النفط بمقدار 730،000 برميل في اليوم في عام 2020.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة