التعليم العالى التونسية: تأجيل كافة المهمات والبعثات فى الخارج بسبب كورونا

الإثنين، 09 مارس 2020 04:42 م
التعليم العالى التونسية: تأجيل كافة المهمات والبعثات فى الخارج بسبب كورونا تطهير الأماكن العامة بسبب فيروس كورونا
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى التونسية، اليوم الإثنين، أنه تقرر تأجيل كافة المهمات والبعثات بالخارج لكل الطلبة والأساتذة والباحثين وموظفى التعليم العالى والبحث العلمى إلى حين إشعار آخر وذلك للوقاية من انتشار فيروس "كورونا" المستجد، وأشارت الوزارة - فى بيان - إلى أنه عند الضرورة القصوى للمهمات يشترط الحصول على ترخيص مسبق من وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، مضيفة أنه يتم إخضاع كافة العائدين من المناطق الموبوءة إلى الحجر الصحى وفق إجراءات وزارة الصحة.
 
وفى ضوء الإعلان عن الإصابة المؤكدة الثانية بالفيروس بالبلاد، أفادت المديرة العامة للمرصد الوطنى التونسى للأمراض الجديدة بوزارة الصحة نصاف بن علية، اليوم الإثنين من ولاية المهدية، بأن 37 شخصا من بينهم 14 عاملا فى المجال الطبي، تواصلوا مباشرة مع المصاب الثانى بفيروس "كورونا المستجد"، وأنهم بدؤوا فى تطبيق إجراءات العزل الصحى الذاتي.
 
وأشارت - خلال تصريحات صحفية - إلى أن الإدارة الجهوية للصحة بالمهدية حددت قائمة كل الذين خالطوا المصاب بصفة مباشرة سواء كانوا من أقاربه أو خارج منطقة سكنه إضافة إلى الأماكن التى ارتادها بعد عودته من إيطاليا يوم 21 فبراير 2020.
 
وأوضحت أن الوزارة جنّدت فرقا تعمل على تقصّى الأشخاص المخالطين للمصاب منذ ليلة أمس، كما انطلق فريق فى تعقيم وتطهير كل الأماكن التى ارتادها المواطن، وشددت على ضرورة تطبيق القانون على كل مخالف لتعاليم العزل الصحى الذاتى لمدة 14 يوما مع المتابعة المستمرة لأى حالة تستدعى التدخل الطبي.
 
وأكدت أنه تم حصر أسماء جميع المسافرين الذين وصلوا تونس من المناطق الموبوءة (تونسيون وسياح) وتم الاتصال بهم وهم يخضعون للعزل الذاتى مع المتابعة الحينية لوضعهم الصحي، وأشارت إلى أهمية التعاون مع سلطة الإشراف فى التبليغ عن أى شخص دخل التراب التونسى ولم يتم تشخيص حالته الصحية، حتى يقع تفادى أى خطر يتعلق بتفشى الفيروس أو توسعه.
 
ومن ناحية أخرى، أعلن ديوان الإفتاء اليوم /الإثنين/ تعليق إجراءات اعتناق الإسلام أو التثبيت عليه وقتيا وذلك فى نطاق الاحتياطات المتبعة لتجنب العدوى بفيروس كورونا.
 
وفى ولاية صفاقس، تم تسجيل ارتفاع فى عدد الأشخاص المشمولين بالحجر الصحى بالولاية إلى 24 حالة، فيما خرج شخصان من دائرة المتابعة بعد تأكد سلامتهما من فيروس كورونا، وفق المدير الجهوى للصحة بصفاقس على العيادي.
 
وفى سوسة، أكد المدير الجهوى للصحة بالمدينة سامى الرقيق فى تصريحات صحفية، إخضاع عاملة بأحد النزل بسوسة للحجر الصحى بمستشفى فرحات حشاد، موضحا أن العاملة تواصلت مع عدد من السياح فى النزل وسيتم إجراء التحاليل اللازمة للتأكد من إصابتها بفيروس كورونا من عدمه.
 
كما أفادت وزارة التربية فى سوسة بأن بعض المؤسسات التربوية بالجهة سجلت، اليوم الإثنين، غيابا للتلاميذ تراوحت نسبته بين 30 و40 بالمائة، وذلك خوفا من عدوى الإصابة بفيروس "كورونا"، معتبرا أنّ تصرف الأولياء لا مبرر له.
 
وأوضح المندوب الجهوى للتربية أن الغيابات سجلت بالخصوص فى المؤسسات التربوية الابتدائية، وعبر عن أسفه لتعمد أولياء هؤلاء التلاميذ المتغيبين عدم إرسال أبنائهم إلى المؤسسات التربوية، موضحا أن الجهات المعنية بمتابعة منع تسرب فيروس "كورونا" إلى المؤسسات التربوية والوقاية من مؤثراته السلبية على التلاميذ بصدد أخذ كل الاحتياطات والتدابير الاستباقية الواجبة والرفع من درجة اليقظة الصحية.
 
وفى السياق ذاته، أكد وزير الصحة التونسى عبد اللطيف المكي، أن الدراسة بالمؤسسات التربوية متواصلة، داعيا الأولياء إلى عدم منع أبنائهم من الالتحاق بمقاعد الدراسة بسبب التخوفات من فيروس كورونا خاصة بعد ثبوت إصابة ثانية بهذا الفيروس فى تونس.
 
وقال الوزير - فى حوار صحفى اليوم - إن الحصص الدراسية ستستمر فى انتظار صدور نتائج التحاليل المخبرية التى أجريت على المحيطين بالمصاب الثانى بكورونا، مبينا أنه على ضوء النتائج سيتم اتخاذ القرار، وشدد على أن الوزارة لن تغامر بصحة التلاميذ وأن اكتشاف حالة ثانية لا يغير من التصنيف الوبائى فى تونس.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة