كيف تواجه قصور الثقافة انتشار كورونا؟.. ندوات توعوية لمواجهة تفشى الفيروس

الإثنين، 09 مارس 2020 03:00 ص
كيف تواجه قصور الثقافة انتشار كورونا؟.. ندوات توعوية لمواجهة تفشى الفيروس قصور الثقافة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في الوقت الذي أصبح فيه فيروس كورونا خطرا يواجه المجتمع العالمي بشكل عام والمصري بشكل خاص، أصبح التوعية بمواجهة الفيروس أمرًا مهما، حتى لا يتحول إلى وباء، ولعل الدور التوعوي أحد الأدوار المنوطة بها الهيئة العامة لقصور الثقافة لمواجهة خطر الفيروس.

وكانت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، قررت إقامة حملات توعية للوقاية من الأمراض الفيروسية المعدية خاصة فيروس كورونا من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة بمواقعها في مختلف ربوع مصر وذلك بالتعاون مع مديريات الصحة بالمحافظات ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

وعلى الفور بدأت الهيئة عبر فروعها المنتشرة في كافة محافظات الجمهورية في عقد ندوات ومحاضرات توعية للفئات العمرية المختلفة لتوعيتهم بالإجراءات التي يجب اتباعها من أجل وقف انتشار الفيروس، ومن هذ الندوات:

قام الهيئة بتنظيم محاضرة توعوية عن فيروس كورونا، ضمن فعاليات القوافل الثقافية بقرى محافظة كفر الشيخ حيث التقى أهالي قرية الربع مركز البرلس بالقافلة الثقافية الخامسة وأعراضه وكيفية الوقاية منه ألقاها أحمد العطوى، الذي وضح أن فيروس كورونا له أعراض عديدة من أبرزها الكحة وضيق التنفس ومن أهم طرق الوقايه منه المداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون والمواد المطهرة الأخرى وخصوصا بعد العطس واستخدام المناديل المبللة والمعقمة وضرورة إعدامها فى النفايات بعد الاستخدام.

عقدت مكتبة طفل المعادى محاضرة بعنوان "الشباب والمواطنة" تناولت ما قدمه لنا وطنا من خدمات كالتعليم والصحة وغيرها من الخدمات الهامة وما واجبنا نحو وطننا وكيفية المحافظة عليه والتضحية من أجل رفعته وتقدمه، بجانب ورشة جلد صناعى، ومسابقة فى المعلومات العامة وعرض تحريك عرائس لأطفال حضانة الجمعية، كما عقدت المكتبة الثقافية العامة لحي المعادي ندوة بعنوان "فيروس كورونا" للدكتورة ميري مرقص المسؤول الثقافي بالإدارة الطبية بالمعادي التي قالت أن أعراض المرض هي ارتفاع شديد فى درجات الحرارة، التهاب رئوي، هزلان، وأهم طرق الوقاية غسيل الأيدى  بالماء والصابون باستمرار عدم التواجد فى الأماكن المزدحمة والتوجه إلى مستشفى الصدر او الحميات، كما نفذت المكتبة ورشة خزف لتشكيل بلاطة خزفية.

نظم قصر الطفل بسوهاج ندوة مكتبية بعنوان "مرض كورونا" حاضرها علاء العمرى دكتوراه في الدراسات النفسية في مجال الطفولة والمراهقة وكيفية التعامل مع المرض نفسيا وكثرة الاشاعات والوقاية من هذا المرض، بجانب إستقبال القصر لأطفال مدارس زويل بيوم ترفيهي تضمن عرض مسرح عرائس وعروض فانوس سحري وعرض وسائل تعليمية لتعديل السلوك، بالإضافة إلي ورشة فنية لتعليم الرسم، باستخدام الألوان الفلو ماستر والورق.

عقدت مكتبة طنسا بني مالو في بنى سويف، ندوة بعنوان "الوقاية من  فيروس كورونا" شاركت فيها  رجاء طه نعيم أخصائية مكافحة السموم بالمستشفى التخصصي، هالة سيد عبد المقصود مسؤول المنظمة العالمية لخريجي الأزهر ببني سويف، الشيخ جمعة عبد العظيم موجه وواعظ بالأزهر وحنان محمود إبراهيم واعظة اهناسيا المدينة وعضو الفتوى باهناسيا، تضمنت الندوة طرق الوقاية من الفيروس بأدلة ومعلومات دينية وأحاديث نبوية وأكدوا على ضرورة تنظيف الخضراوات والفاكهة جيد بالماء وغسل اليدين وعدم العطس بالقرب من البعض وذلك بالمعهد الديني بطنسا.

نظم فرع بثقافة الجيزة، عدد من الفعاليات الثقافية والفنية، حيث عقد بيت ثقافة الصف محاضرة بعنوان "كورونا كابوس العصر" بالمدرسة الرسمية للغات، طرحت كيفية العدوى بفيروس كورونا، وطرق تفادي انتشار الأمراض المعدية بالطرق البسيطة والممكنة، من خلال تقوية المناعة لدى الإنسان التي تقوم بدورها في مهاجمة الفيروسات المختلفة، كما تناولت تفسير وشرح العوامل التي تؤثر في انتشار الامراض والفيروسات الخطيرة، بالإضافة إلى تنفيذ مسابقة في المعلومات العامة.

عرض فرع ثقافة أسيوط بإقليم وسط الصعيد الثقافى، فيلم contagion، أعقبه ندوة تعقيبية حول أهم الأسئلة الشائعة والمقترحات في أهداف الفيلم وعن وباء فيروسي ينتشر من الصين إلى أنحاء العالم يصيب الجهاز التنفسي، ينتقل باللمس من إنسان لإنسان، وكيف سيتم تتبع مصدره والتعامل معه؟ وعقب الفيلم تم الحديث عن أوجه الشبه الأخرى بينه وبين مرض فيروس كورونا الأخير COVID-19 الذي ينتشر الآن في عالمنا.

نظم قصر ثقافة نعمان عاشور مع د. ممدوح شفيق، وقصر ثقافة نجيب سرور مع الأخصائية الصحية شادية عبد الرحمن محاضرة بعنوان "فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه "، المحاضرة تناولت تعريف فيروسات كورونا بأنها فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة