أكرم القصاص - علا الشافعي

رحلات الموت.. "الجارديان" تكشف القصة الكاملة لـ6 آلاف راكب سقطوا أسرى لفيروس كورونا بعرض البحر.. السفن السياحية تحولت لبؤر انتشار واسعة لكورونا.. ودعاوى التعويض تحاصر الشركات فى مختلف الدول بتهم الاستهتار.. صور

الجمعة، 10 أبريل 2020 07:00 م
رحلات الموت.. "الجارديان" تكشف القصة الكاملة لـ6 آلاف راكب سقطوا أسرى لفيروس كورونا بعرض البحر.. السفن السياحية تحولت لبؤر انتشار واسعة لكورونا.. ودعاوى التعويض تحاصر الشركات فى مختلف الدول بتهم الاستهتار.. صور
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نوايا طيبة، وآمال فى قضاء وقت ممتع، تحولت بين عشية وضحاها إلى كابوس مكتمل الأركان.. والسبب وباء كورونا، بهذه السيناريو عاش ما يزيد على 6 آلاف شخص فى رحلة المجهول، ولا يزالون على متن ما يقرب من 8 رحلات سياحية بحرية على امتداد المحيطات والبحار حول العالم.

 

ووجد تحليل لصحيفة "الجارديان" البريطانية أن ما لا يقل عن 6000 راكب لا يزالون في البحر على متن رحلات بحرية على الرغم من جائحة فيروس كورونا ، وسط تدقيق متزايد في رد فعل صناعة الرحلات البحرية على انتشار كوفيد-19.

 

وتم الآن ربط عشرات الوفيات بسفن الرحلات البحرية ، حيث مات عدد من الركاب والطاقم أثناء وجودهم في البحر وبعد النزول. ومع ذلك ، وفقًا للتحليل باستخدام موقع CruiseMapper لتتبع السفن ، لا تزال ثماني سفن على الأقل في البحر وعلى متنها الركاب - بما في ذلك سفينة واحدة ثبتت فيها اختبارات إصابة 128 شخصًا بفيروس كورونا.

رحلات بحرية
رحلات بحرية

 

وحذرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض (CDC) في توجيهات تحظر أولئك الذين ينزلون من السفن السياحية من القيام برحلات تجارية منتظمة ، أن "تفشي مرض كوفيد-19 على متن السفن السياحية يشكل خطرًا على الانتشار السريع للمرض خارج الرحلة". وأدرجت 28 رحلة بحرية أبلغت عن تفشي مرض كوفيد 19 واستخدمت موانئ أمريكية.

ويقول ممثلو صناعة الرحلات البحرية إن الجائحة فاجأتهم  "دون سابق إنذار". لكن المشغلين استمروا في إطلاق الرحلات البحرية حتى منتصف مارس - بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي الوباء - واتُهمت الشركات بالفشل في الكشف عن نطاق تفشي المرض الناجم عن السفن قبل السماح للركاب بالنزول.

 

ومنذ مطلع فبراير ، تم الكشف عن تفشي المرض على سفن الرحلات البحرية. تم عزل دايموند برنسيس في اليابان في 4 فبراير بعد تفشي المرض على متنها والذي أودى بحياة 10 أشخاص على الأقل.

نقل المصابين
نقل المصابين

 

وأبحرت ست سفن على الأقل كانت بها إصابات بفيروس كورونا من الولايات المتحدة بعد أن نصحت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بعدم السفر في رحلة بحرية في 8 مارس - بما في ذلك سفينتان غادرتا بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن الوباء.

 

وفي جميع أنحاء العالم ، لا تزال كل من باسيفيك برينسيس ، كوين ماري 2 ، أركاديا ، أستور ، ماجنيفيكا ، كولومبوس ، كوستا ديليزيوسا وخطوط جريج مورتيمر البحرية في البحر.

 

وعلى متن السفن الثماني ما لا يقل عن 6362 راكبًا ، كان من المقرر أن يكون العديد منها رحلات تستغرق أشهرًا حول العالم.

 

ومن المقرر أن يتم ترحيل الركاب الأستراليين يوم السبت من أوروجواي بعد النزول من جريغ مورتيمر ، وهي سفينة سياحية في أنتاركتيكا أصيب فيها ما يقرب من ثلثي الركاب والطاقم بالفيروس التاجي.

الباخرة السياحية زاندام
الباخرة السياحية زاندام

 

وقد نقل ثمانية أشخاص إلى العناية المركزة في مونتيفيديو من السفينة التي أبحرت يوم إعلان جائحة منظمة الصحة العالمية وتم إرساءها قبالة نهر لا بلاتا منذ 27 مارس بعد قطع الرحلة البحرية.

 

تم إبلاغ المسافرين الأوروبيين والأمريكيين أنهم لا يستطيعون النزول إلا بعد أسبوعين من اختبارهم السلبي للمرض.

 

قال بريان ماير ، 55 سنة ، رجل أعمال من شيكاغو ، إن أسوأ جزء من التجربة كان عدم اليقين اليومي بشأن مصيرهم. وقال عبر واتس آب، مزاجنا يرتفع وينخفض ، لأننا قيل لنا أن هناك أخبارًا قادمة - ولكن بعد ذلك تستيقظ في صباح اليوم التالي ولا توجد أخبار وبحلول الوقت الذي يظلم فيها الليل مرة أخرى ، لا يوجد شيء".

 

وقالت الصحيفة إنه لا توجد حاليًا تقارير عن وجود إصابات كوفيد-19 فى أي من السفن الأخرى الموجودة حاليًا في البحر. لكن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها حذر من أن الآلاف من الركاب الذين سافروا في 28 رحلة بحرية منذ 1 فبراير ربما تعرضوا للفيروس التاجي.

الباخرتين
الباخرتين

 

دعا الدكتور بيتر تشين هونج ، خبير الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو ، حكومة الولايات المتحدة إلى وضع خطة للسماح للركاب على متن السفن المتبقية بالنزول بأمان.

 

وقال إن السماح للسفن السياحية "للتجول في العالم الآن" أمر "غير مسئول على الإطلاق".

 

وزادت الأزمة المخاوف بشأن ما إذا كان بعض مشغلي الرحلات البحرية كشفوا بالكامل عن نطاق تفشي الفيروس التاجي.

 

ويوم الأربعاء ، تم رفع دعوى قضائية جماعية ضد شركة Costa Cruise Lines ، التابعة لشركة كرنفال ، التي تدير Costa Luminosa. حيث توفي ما لا يقل عن سبعة أشخاص بعد صعودهم على متن السفينة ، وتزعم الدعوى - التي لم يتم التصديق عليها بعد من قبل قاض - أنه لم يكن من المفترض أن تبدأ الرحلة البحرية في 5 مارس بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة حول كوفيد-19.

 

في أستراليا ، شرعت الشرطة في نيو ساوث ويلز في تحقيق جنائي في سلوك كرنفال أستراليا حول ما إذا كانت الشركة شفافة حول حجم تفشي مرض كوفيد-19 على إحدى سفنها السياحية ، روبي برينسيس.

وقالت السلطات إن كارنفال أستراليا أكدت لها أن المرض لم يتم اكتشافه على متن السفينة قبل أن ترسو في سيدني في 19 مارس ، وسُمح لمئات الركاب بالمغادرة. أصبحت السفينة روبى برنسيس أكبر مصدر منفرد في البلاد لحالات كورونا في أستراليا ، وهو ما يمثل حوالي ثلث الوفيات.

 

في سان دييجو ، سُمح لسليبرتى إكلبس بإنزال حوالي 2300 راكب في 30 مارس بعد التأكد من مسؤولي الميناء أنه لا يوجد مرض على متن السفينة ، التي تم تحويلها بعيدًا عن ميناء في تشيلي.

 

لكن امرأة دخلت المستشفى مباشرة بعد مغادرتها السفينة وأثبت أنها مصابة بكورونا. وقال زوجها ديفيد نيستروم للتلفزيون المحلي في سان دييجو إن مستوصف سفينة الرحلات البحرية كان يفيض بالمرضى المرضى لمدة أسبوع.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة