كيف يهاجم فيروس كورونا الجهاز التنفسى.. اعرف دورة حياته داخل الجسم.. فيديو

الجمعة، 10 أبريل 2020 12:06 م
كيف يهاجم فيروس كورونا الجهاز التنفسى.. اعرف دورة حياته داخل الجسم.. فيديو فيروس كورونا-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كيف يهاجم فيروس كورونا جسم الإنسان؟، هو السؤال الذى نفكر فيه كثيرا فهل مثله مثل باقى الفيروسات أم تكوينه ودورة حياته داخل جسم الإنسان مختلفة، يجيب عن هذا السؤال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية و المناعة بالمصل واللقاح.

قال الدكتور أمجد لـ اليوم السابع، إن فيروس كورونا فيروس تنفسى يصيب الجهاز التنفسى العلوى والسفلى ومثله مثل الفيروسات التنفسية الأخرى، ولكن الفرق انه سريع العدوى ولا ينتقل عن طريق الرذاذ من شخص مصاب لشخص سليم فقط ولكن عن طريق الأسطح والاماكن التى بها رذاذ، لأنه يعيش لساعات على الأماكن التى انتشر فيها، ويدخل عن طريق الأنف والعين والفم.

وأضاف، من قبل أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل على مسافة 2 متر ولكن أكدت مرة أخرى أنه ينتقل على مسافة من 5 لـ 8 امتار، لذلك لا بد من اتباع اجراءات العزل المنزلى والوقاية .

وتابع الحداد، أن الفيروس يحتاج  لخلية لكى  يكتمل نموه من الممكن أن تكون الخلية بالحلق أو مستقبلات معينة داخل الجهاز التنفسى، حيث يخترق المستقبلات ويلتصق بها ما بين خلية الفيروس وخليه الجهاز التنفسى، ثم يحدث نمو وتضاعف لخلايا الـ dna  ،ويبدأ الفيروس يتضاعف ويتكاثر بالملايين وتظهر اعراضه فى الجسم ومنها "التهاب الحلق، صعوبة التنفس، السعال الجاف".

ومع السعال يخرج الانسان الرذاذ مرة اخرى وبالتالى يبحث الفيروس على عائل اخر للجسم ليكمل دورة حياته ، وينتقل من سخص لآخر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة