أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج .. هل اخترع إديسون المصباح الكهربائى فقط؟

الثلاثاء، 14 أبريل 2020 09:00 ص
س وج .. هل اخترع إديسون المصباح الكهربائى فقط؟ توماس ألفا إديسون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مخترع ورجل أعمال أمريكى، له العديد من الاختراعات التى ساهمت فى المجتمعات، وأثرت على البشرية حول العالم، هو توماس ألفا إديسون، وفى مثل هذا اليوم 14 أبريل 1894م، عرض توماس "كاينتوسكوب" لعرض الصور المتحركة، وخلال السطور المقبلة نستعرض كل ما تريد معرفته عن المخترع.

 

س / أين ولد توماس إديسون؟

ج / ولد فى 11 فبراير عام 1847 فى مدينة ميلان بولاية أوهايو الأمريكية.

توماس إديسون طفلاً
توماس إديسون طفلاً

 

س / ما هى أول أزمات إديسون فى حياته؟

ج / عانى من مشاكل فى السمع فى سن مبكرة، وكان يعزى سبب الصمم له لنوبات متكررة من إصابته بالحمى القرمزية خلال مرحلة الطفولة دون تلقيه علاج لالتهابات الأذن الوسطى.

س / ما سبب هذا المرض؟

ج / فى أواخر حياته صرح بأن سبب مرضه  وقعت عندما قام عامل القطار بمساعدته على ركوب القطار برفعه من أذنيه.

س / هل كان متفوق دراسيًا؟

ج / توماس إديسون فى بداية حياته تم اتهامه بـ الفاسد" بمعنى بلادة العقلل من قبل أستاذة بالمدرسة،  نظرأ لتشريد ذهنه فى أوقات عديدة وهو فى المرحلة الدراسة.

س / وهل أثر هذا الكلام على حياته؟

ج / لم يؤثر على مسيرة حياته، حيث أرجع الفضل لوالدته التى قامت بالتدريس له فى المنزل  وأسهمت قراءته لكتب باركر العلمية مدرسة فلا الفلسفة الطبيعية كثيرًا في تعليمه.

توماس إديسون شاباً
توماس إديسون شاباً

 

س / ماذا قال إديسون عن والدته؟

ج/ قال عنها "والدتى هى من صنعتنى، لقد كانت واثقة بى، حينها شعرت بأن لحياتي هدف، وشخص لا يمكنني خذلانه."

س / ماذا عمل إديسون؟

ج / عمل فى بداية حياته كبائع للخضار بعد أن تعرضت عائلته لتدنى فى مستوى المعيشة، كما أنه عمل كبائع للحلوى والخضار  داخل القطار فى ولاية ميشيجان عام 1854م، ثم بعد ذلك حصل على الحق الحصرى  لبيع الصحف على الطريق بالتعاون مع أربعة مساعدين حيث أطلق نشرة أسبوعية وكانت تلك مؤشر لبداية عمل رجل أعمال، وأصبح لديه  14 شركة.

أول مصباح ناجح اخترعه إديسون
أول مصباح ناجح اخترعه إديسون

 

س / ما هى اختراعات إديسون؟

ج / اخترع توماس أديسون  العديد من الأجهزة مثل تطوير جهاز الفونوغراف وآلة التصوير السينمائي، بالإضافة إلى المصباح الكهربائى المتوهج العملى الذي يدوم طويلًا، وكان يعرف بأنه أول من أنشأ مختبرًا للأبحاث الصناعية، كما اختراع مسجل الاقتراع الآلى والبطارية الكهربائية للسيارة والطاقة الكهربائية ومسجل الموسيقى والصور المتحركة، كما وضع نظام توليد القوة الكهربائية وتوزيعها على المنازل والشركات والمصانع مما أدى إلى تطور جوهري في عالم الصناعات الحديثة. تقع محطة توليد الطاقة الأولى التي أنشأها في شارع بيرل في مانهاتن، نيويورك.

إديسون مع اختراعه الفونوغراف
إديسون مع اختراعه الفونوغراف

 

س / كم  عدد اختراعات إديسون؟

ج / يمتلك اديسون 1093 براءة اختراع أمريكية تحمل اسمه، فضلًا عن العديد من براءات الاختراع فى فرنسا وألمانيا، كان أحد أول اختراعات إديسون يتعلق بالتلغراف، ونال أول براءة اختراع عن مسجل صوت كهربائى فى 1 يونيو 1869، فيما حصل على براءة اختراع أمريكية للمصباح الكهربائى فى عام 1880، وهو المصباح الذى اخترعه إديسون عام 1879.

س / متى رحل عن عالمنا؟

ج / رحل عن عالمنا فى 18 أكتوبر 1931.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة