س وج.. هل كانت الشاعرة جميلة العلايلى تحب مى زيادة؟

السبت، 11 أبريل 2020 09:00 ص
س وج.. هل كانت الشاعرة جميلة العلايلى تحب مى زيادة؟ جميلة العلايلى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أديبة وشاعرة مصرية معاصرة، كانت غزيرة الإنتاج الأدبى تناول شعرها الكثير من الموضوعات الحياتية، هى الأدبية والشاعرة الراحلة جميلة العلايلى، التى رحلت عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 11 أبريل من عام 1991م، عن عمر يناهز الـ 84 عاما، وخلال السطور المقبلة نستعرض ابرز محطات حياتها.

س/ متى ولدت جميلة العلايلى؟


ج/ ولدت فى 20 مارس 1907، فى المنصورة.

س / أين عملت  جميلة العلايلى؟


ج / عملت مدرسة ثم مديرة لمكتب المساعدات الاجتماعية.

س / ماذا تناولت عبر قصائدها؟


ج / تناولت فى شعرها العديد من الموضوعات مثل "الطبيعة والحب، والشكوى والألم، والتأمل الفلسفى، والشعر الدينى، والرثاء".

س / كيف أتت إلى القاهرة؟


ج / جاءت إلى القاهرة بعدما استقبل شعرها استقبالا طيبا من الدكتور أحمد زكي أبو شادي - رائد أبولو - والدكتور إبراهيم ناجي وعلي الجندي والدكتور زكي مبارك والدكتور محمد مندور وصالح جودت وغيرهم من النقاد، إضافة لترددها على الصالونات الأدبية، ودار الأوبرا المصرية.

س / كشفت جميلة العلايلى خلال حياتها عن  مثلها الأعلى من هو؟


ج / كما قالت:"مثلي الأعلى منذ وعيت في الأدب أديبة الشرق النابغة مي زيادة. مثلي الأعلى في كفاحي الاجتماعي والوطني زعيمة النهضة النسائية هدى هانم شعراوى. مثلي الأعلى في الشعر رائد الشعر الحديث ومؤسس جماعة أبولو الدكتور أحمد زكي أبو شادي. ورغم تأثّري بهؤلاء فقد كان لي أسلوبي الخاص في كل كفاح قمت به بإلهام من الله".

 س / ما هى الإسهامات الأدبية لجميلة العلايلى؟


ج / أسست فى بداية مشوارها الثقافى، صالونها الأدبى فى مدينة المنصورة، إلى أن جاءت إلى القاهرة، كما أنها فى القاهرة نظمت صالونا أدبيا باسم "المجمع الأدبى" وساهمت في إخراج جيلا جديدا من الشعراء، كما أصدرت مع زوجها مجلة أدبية بعنوان "الأهداف" عام1949، استمر صدورها شهريا نحو عشرين عاما.

س / ما هى الموضوعات التى كانت تتناولها  المجلة؟


ج / تناولت فيها قضايا الإصلاح، واستعادة القيم والمثل العليا، وتناولت قضايا الأخلاق والآداب ومنزلة الأمومة، وفيها استمرت في نظم الشعر، ونشر الدواوين، وكتابة المقالات فى مجلتها "الأهداف" التى استهدفت من خلالها التذكير بالقيم والمثل العليا، وتناول القضايا الأخلاقية، والحديث عن منزلة الأمومة، وكانت مثالا للفتيات الريفيات اللائي ناضلن من أجل الوصول لحلم الكتابة.

 

 س / ما هى أبرز أعمال جميلة العلايلى الأدبية؟


ج / منها : "صدرى أحلامى، أرواح تتآلف، الطائر الحائر، نبضات شاعرة، الطائر الحائر، أرواح تتآلف، هندية، الراهبة، إحسان، تآلف الأرواح، الراعية، الناسك، جاسوسة صهيون، من أجل الله".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة