أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. رئيس مكافحة العدوى: نسبة الوفيات مرتفعة بسبب كثرة أصحاب الأمراض المزمنة.. أمين الفتوى:الصيام فريضة لكل قادر وأفراد المنظومة الصحية يحددون قدراتهم.. وزير التموين: لا للتجمعات فى شم النسيم

الأربعاء، 15 أبريل 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. رئيس مكافحة العدوى: نسبة الوفيات مرتفعة بسبب كثرة أصحاب الأمراض المزمنة.. أمين الفتوى:الصيام فريضة لكل قادر وأفراد المنظومة الصحية يحددون قدراتهم.. وزير التموين: لا للتجمعات فى شم النسيم مقدمو برامج التوك شو
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الثلاثاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام.. ونرصد أبرزها فى التقرير التالى:

رئيس مكافحة العدوى بالصحة: نسبة الوفيات مرتفعة بسبب كثرة أصحاب الأمراض المزمنة

قال الدكتور حسام حسني، رئيس لجنة مكافحة العدوي بوزارة الصحة، إن الوعي الاجتماعي لدي المواطنين سيحد من الإصابات الكثيرة بفيروس كورونا المستجد، موضحاً أن الدولة ما زالت في المعدل المئوي للإصابة بالفيروس، كما أن الدولة وفرت كل السبل ولكن التجمعات موجودة ونحن نسير في معدل مئوي.

وأضاف حسام حسني، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج كل يوم، تقديم الإعلامي خالد أبو بكر، والمذاع عبر فضائية ON، ما زال هناك انتشار مجتمعي للمرض، ولم نطبق الحظر الكامل حتى لا تتوقف عجلة الاقتصاد، موضحاً أنه يجب على المواطن أن يأخذ حذره، ويتبع إجراءات الوقاية.

وأشار رئيس لجنة مكافحة العدوي بوزارة الصحة، أن مصر هي الدولة الوحيدة التي قامت بتوزيع كمامات مجانياً على مواطنين في وسائل المواصلات، مشيراً إلى أن المواطن يسال لماذا نسبة الوفيات مرتفعة، مجيباً: "لأن نسبة كبيرة من المواطنين في المجتمع تعاني من أمراض مزمنة".

وكشف البيان اليومى لوزارة الصحة حول إصابات فيروس كورونا عن تسجيل مصر لأعلى معدل إصابات يومى بواقع 6.7%، بينما قفز معدل الحالات المصابة التى تحولت نتائج عيناتها من إيجابي إلى سلبى لــ29% ليكون بذلك أعلى معدل منذ بدء الأزمة حتي الآن فيما بلغ معدل الوفيات الكلي 7.5% وبلع معدل الزيادة اليومية في الوفيات لـ7.8%.

وكانت أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، عن خروج 26 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل، جميعهم مصريين، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 514 حالة حتى اليوم.
 

وزير التموين للمواطنين: لا للتجمعات فى شم النسيم

طالب الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، المواطنين الالتزام بتعليمات الدولة ووزارة الصحة والسكان فيما يتعلق بفيروس كوفيد 19، والمعروف إعلاميًا بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف المصيلحي، في حواره مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتي"، والمذاع عبر شاشة "صدى البلد"، مساء الثلاثاء: "لازم كل واحد ياخد باله من نفسه ونسمع تعليمات الحكومة، والتعاون بين الدولة والمواطنين أهم حاجة في حرب كورونا".

وتابع وزير التموين والتجارة الداخلية: "لازم نحافظ على موضوع التجمعات وننفذ التباعدي الاجتماعي، ولا نتجمع ولا نعزم حد في شم النسيم".

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، ارتفاع عدد الحالات المصابة بكورونا والتي تحولت نتائج عيناتهم من إيجابي إلى سلبى 683 حالة، من ضمنهم الـ514 متعافيًا.

 

أمين الفتوى: الصيام فريضة على القادر وكل فرد من المنظومة الصحية يحدد قدرته

قال الدكتور خالد عمران أمين عام الفتوى بدار الإفتاء، أنا أوجه الدعوة للجميع وخصوصا من ألغوا العمرة في ظل احتياجات الكثير من الأموال نكرر لهم الدعوة أن ينفقوا الأموال في العسرة لأنها أفضل ثوابا من العمرة .

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج صالة التحرير الذى تقدمه الإعلامية عزة مصطفى على قناة صدى البلد: إن ثواب الإنفاق في العسرة أكبر بكثير من العمرة واحتياج الناس والقطاعات يراه الله لان حرمة الإنسا أكبر عند الله من حرمة الكعبة الإنسان واحتياجه مقدم عن أي شيء، فما يتعدى ثوابه للغير أكبر مما يعود ثوابه على الشخص.

وأكد أننا في ظرف نحتاج فيه للأطباء والصيام فريضة على القادر وكل عامل في المنظومة الصحية من الأطباء والممرضين والعاملين وحتى أفراد الأمن بناء على العلم الذى لديهم فإذا كان الصيام سيضره أو يؤثر عليهم عليه أن يفطر أما القادر فعليه أن يصوم والقاعدة على الجميع ولكننا نؤكد عليها الآن.

إغلاق حدائق الحيوان بالمحافظات.. والإدارة المركزية: إجراء احترازى للصالح العام

أكد الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إنه تم إغلاق كافة الحدائق على مستوى الجمهورية، كإجراء احترازي للصالح العام وإنهاء التجمعات، لحين مرور أزمة كورونا.

وقال، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذي يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "ON"، إنه لا يكن لأى شخص أن يزور الحدائق العامة أو الحيوان لإنها مغلقة، لحين استقرار الأوضاع.

وتسعى الدولة للحد من خطر انتشار فيروس كورونا المستجد، من خلال تكثيف الإجراءات الاحترازية والوقائية ومنع التجمعات، ومع اقتراب أعياد الربيع وشم النسيم، لجأت المحافظات، لاتخاذ إجراءات بإغلاق الشواطئ والمتنزهات، ومنع التجمعات في الأماكن العامة وداخل القرى والمنتجعات السياحية، للتصدي لمحاولات بعض المواطنين الخروج والتنزه بالشواطئ والمتنزهات، لما تمثله التجمعات من خطورة في زيادة إمكانية انتشار الفيروس.

وطالبت دار الإفتاء المصرية، بعدم النزول للحدائق والمتنزهات يوم شم النسيم، التزاما بالتعليمات الصحية، للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا الجديد "كوفيد 19".

وكتب الإفتاء، عبر حسابها على تويتر: "نطالب جميع المصريين بعدم النزول للحدائق والمتنزهات يوم شم النسيم، التزم بالتعليمات الصحية، فالتجمع فيه خطر على حياتك وحياة أسرتك".

من ناحية أخرى، وجه فضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم، رسالة شكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على قيادته الحكيمة فى هذه الظروف الاستثنائية وفق معايير دولية أشاد بها الجميع، كما وجه الشكر إلى كافة المسئولين فى الدولة ومؤسساتها التى تتعاون وتتكامل وتعمل كخلية نحل من أجل إدارة هذه الأزمة والخروج منها.

نيللى كريم عن مسلسل "بـ100 وش": "عاوزين نرفّه عن الناس ونفرفشهم"


قالت الفنانة نيللى كريم: "إننا في الظروف التي نعيش فيها نحتاج إلى طاقة إيجابية"، موضحة سبب تقديم مسلسل "بـ100 وش" في شهر رمضان، قائلة: "عاوزين نرفه عن الناس ونفرفشهم".

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع الإعلامية لبنى عسل: "دور ملعبتوش قبل كدة، هو مسلسل لايت كوميدى، هو من الزمالك وأنا من بولاق لما بنتقابل على الكوبرى هنعمل إيه؟".

ومن جانبه قال الفنان آسر ياسين، إن المسلسل يتحدث عن النصابين، مردفاً: "نفسى من زمان كنت أنا ونيللى نعمل حاجة كوميدي ولايت، جات السنة اللى فاتت بس الموضوع ممشيش، ولكن هو دا الوقت اللى يبقى فيه ترفيه، الناس دلوقتى تحتاج الترفيه".

وتابع آسر ياسين: "لازم نعمل اللى نقدر عليه عشان الناس تقعد في بيوتها، قربنا نخلص تصوير المسلسل، والجهة الإنتاجية وكل اللى بنشتغل معاهم اتفقنا اللى عنده مشكلة يقعد في بيته وياخد أجره كامل، وعدم نزول الناس بيخلى شغلنا أفضل". 

وكانت قناة الحياة، أعلنت عن عرض مسلسل "بـ100 وش" للنجمين نيللى كريم وآسر ياسين، في شهر رمضان المقبل، وظهرت نيللى كريم بشخصية كوميدية عكس ما ظهرت به خلال الأعمال السابقة، خلال البرومو أثناء قيامهما بعمليات نصب بمعاونة آسر ياسين حتى يتمكنا من جنى الأموال.

وتتابع مخرجة العمل كاملة أبو ذكرى إجراء عمليات مونتاج الحلقات الأولى من العمل، الذى يكتبه أحمد وائل وعمرو الدالى، بالتزامن مع التصوير، وذلك ليكون المسلسل جاهزا للعرض خلال الأيام المقبلة، مع تشديد الإجراءات الاحترازية وتعقيم معدات التصوير، وجميع الأغراض التي يستعملها فريق العمل، بالإضافة إلى تعقيم وتطهير مواقع التصوير.

رئيس جامعة المنصورة: رفع 22 ألفا و517 محاضرة على المنصة التابعة للجامعة

قال رئيس جامعة المنصورة الدكتور أشرف عبد الباسط، إن وزارة التعليم العالي لها جناحين، الأول تعليمي والأخر علاجي، ومتمثل في المستشفيات الجامعة، وتم توفير فيديوهات تعريفية للطلاب تساعدهم في التعامل مع المنصة الإلكترونية التابعة للجامعة من أجل تلقي محاضراتهم، مشيرا إلى أنه تم رفع 22 ألفا و517 محاضرة على المنصة، وأن عدد مرات دخول أعضاء هيئة التدريس لتعديل المحتوى على المنصات الإلكترونية حوالي 36 ألفا 929 زيارة، وعدد الطلاب الذين تصفحوا المحتوى تخطى الـ64 ألف طالب.

وأضاف رئيس جامعة المنصورة، خلال لقائه مع الإعلامي سمير عمر ببرنامج "أهل مصر" الذي يذاع على قناة سكاي نيوز، أن الشق الأخر من عمل الجامعة هو الشق العلاجي، وهو كيفية التنسيق بين الحوادث الطارئة والمشاكل الصحية العادية وبين إصابات فيروس كورونا المستجد، وتم دراسة مشاركة وزارة الصحة في توفير أطقم طبية من أجل مواجهة الوباء، وتجهيز المستشفيات لاستقبال المطلوب عزلهم صحيا.

وأوضح رئيس الجامعة، أنه تم تخصيص وإعداد مكان للعزل واستقبال حالات الإصابة بفيروس كورونا، حيث يتسع هذا المكان لأكثر من 220 مريض، فضلا عن توفير أجهزة التنفس لهم وغرف الرعاية للحالات الحرجة، مشيرا إلى أنه تم البدء في تصنيع الكمامات داخل مشغل في المدينة الجامعية، وبدأت المستشفيات اتباع هذا الأمر وتصنيع الكمامات بإنتاج يفي بجميع الاحتياجات في تلك الفترة الصعبة.

وقال إنه تم شراء عدد كبير من المعدات اللازمة وأجهزة تنفس صناعي، وكان لمنظمات المجتمع المدني دور هام داخل وخارج الجامعة في شراء تلك المعدات، مشيرا إلى أن المدينة الجامعية استقبلت 58 حالة اشتبه في إصابتهم وتبين إصابة شخص واحد بينهم فقط بفيروس كورونا المستجد، بعد أن تم تجهيز المكان بالتنسيق مع كافة الوزارات وتحت إدارة وزارة الصحة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة