أكرم القصاص - علا الشافعي

صحف لندن تكتوى بنيران كورونا..جارديان تمنح موظفين غير تحريريين إجازة لخفض التكاليف.. تؤكد: زيادة القراء وتراجع الإيرادات لانهيار الإعلانات.. فايننشال تايمز تخفض 10% من رواتب المديرين..وتليجراف 20% لغير المحررين

الأربعاء، 15 أبريل 2020 11:19 م
صحف لندن تكتوى بنيران كورونا..جارديان تمنح موظفين غير تحريريين إجازة لخفض التكاليف.. تؤكد: زيادة القراء وتراجع الإيرادات لانهيار الإعلانات.. فايننشال تايمز تخفض 10% من رواتب المديرين..وتليجراف 20% لغير المحررين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زاد وباء كورونا من أوجاع صناعة الإعلام العالمية، فرغم زيادة عدد القراءات والمشاهدات، إلا أن التباطؤ الاقتصادى وانهيار سوق الإعلانات دفع بعض كبرى الصحف البريطانية إلى اتخاذ إجراءات لمواجهة انخفاض الإيرادات.

وأعلنت الشركة الأم لصحيفة الجارديان والأوبزرفر عن خطط لمنح حوالي 100 من الموظفين غير التحريريين إجازة في محاولة لخفض التكاليف وسط انخفاض الإيرادات على مستوى الصناعة بسبب جائحة الفيروسات التاجية.

وقالت صحيفة "الجارديان" إنه رغم أن تغطية كوفيد-19 قد دفعت أعدادًا قياسية من القراء إلى موقع الجارديان، إلا أن التباطؤ الاقتصادي تسبب في انهيار سوق الإعلانات.

وأخبرت أنيت توماس، الرئيس التنفيذي المعينة حديثًا في مجموعة الجارديان للإعلام، الموظفين يوم الأربعاء أن الشركة شهدت زيادات قياسية في الاشتراكات الرقمية والمساهمات عبر الإنترنت من القراء.

وتضاعف عدد القراء ليصل إلى رقم قياسي بلغ 366 مليونًا في مارس، وفقًا لأرقام داخلية غير مدققة، حيث سجل القراء 2.17 مليار مشاهدة للصفحة.

ومع ذلك، انخفضت توقعات الإيرادات للأشهر الستة الأولى من السنة المالية وحدها بما لا يقل عن 20 مليون جنيه إسترليني - حوالي 10٪ من الدخل السنوي لمجموعة الجارديان.

ونتيجة لذلك ، أدخلت الشركة عددًا من الإجراءات، بما في ذلك تأجيل رفع الأجور لجميع موظفي المملكة المتحدة وخفض الأجور لفريق الإدارة - بما في ذلك توماس وكاثرين فينر، رئيس التحرير - بنسبة 20٪ للأشهر الستة المقبلة .

سيتم وضع ما يقرب من 100 شخص في الأقسام غير التحريرية في برنامج ضمان الوظائف الحكومي ولكن ستقوم الشركة بتحمل فرق رواتبهم ليصل إلى المعدل الطبيعي الكامل.

واضطر معظم الناشرين البريطانيين الرئيسيين بالفعل إلى خفض مستويات التوظيف أو تعديل الأجور، حيث تواجه الصناعة أزمة قد تؤدي إلى خروج بعض المنافذ من العمل.

فايننشال تايمز
فايننشال تايمز

كشفت صحيفة فاينانشيال تايمز يوم الأربعاء - التي لديها أكثر من مليون مشترك مدفوع الأجر - عن أن 80 من كبار المديرين سيحصلون على تخفيض في الأجور بنسبة 10٪ حيث حاولت الشركة تجنب زيادة العمالة الزائدة. تم إبلاغ الموظفين بأن أجزاء من الشركة عانت من "صدمات مفاجئة وحادة في الإيرادات".

كمىا تطلب صحيفة "ديلي تليجراف" أيضًا من الموظفين غير التحريريين تخفيضات في الأجور بنسبة 20 ٪ والعمل لمدة أربعة أيام. تقريبا كل ناشر أخبار رئيسي في المملكة المتحدة فرض تخفيضات كبيرة في التكلفة.

وقال متحدث باسم الجارديان إن الوباء يعني أن الشركة تواجه "تحديات مالية ضخمة" و"ستستمر في مراجعة الفرص لمزيد من المدخرات".

وأضاف المتحدث: "مع حركة المرور الرقمية القياسية وتفاعل القارئ الذي يقود مستويات قياسية من الاشتراكات الرقمية ودعم القارئ على مدى الأسابيع الستة الماضية ، تعتبر الجارديان علامة تجارية قوية وموثوقة. في حين أننا في وضع جيد لمواجهة الصعوبات بفضل الاستراتيجية التي تم تنفيذها على مدى السنوات الأربع الماضية ، فمن الواضح أننا سنحتاج إلى التكيف كما فعلنا دائمًا، من أجل خدمة قراء الجارديان ومواجهة التحديات والفرص المقبلة "

وكانت أعلنت كذلك شركة السفر الشهيرة Lonely Planet "لونلى بلانت" والمعنية بنشر إرشادات ونصائح وتقييمات للسفر، أنها ستعلق معظم عملياتها في ملبورن ولندن، وذلك تأثرا بانخفاض مبيعاتها، بسبب انتشار وباء كورونا.

وقالت الشركة إنها اتخذت "القرار الصعب بتقليص عمليات النشر في المستقبل القريب".

وقالت Lonely Planet أنها ستواصل نشر الكتب الإرشادية لكنها قالت إنها ستتوقف عن نشر مجلة Lonely Planet.

وتأسست Lonely Planet في عام 1973 عندما نشر الزوجان الأستراليان توني ومورين ويلر أول دليل إرشادي لهما بعنوان "عبر آسيا بسعر رخيص".

أصبحت الشركة وجهة مفضلة للعديد من المسافرين ، حيث تم فحص كتبها الإرشادية في بيوت الشباب والحانات في جميع أنحاء العالم.

وقال ويلر، الذي لم يعد له أي دور رسمي مع الشركة ، لشبكة ABC إنه "صدم" بإعلان Lonely Planet.

وقال إن الشركة كانت بوضع جيد قبل أن يغلق وباء كورونا صناعة السفر، معربا عن اعتقاده إن الكثير من نشاط الشركة لا يزال يحدث من مكاتب لندن وملبورن ، لكنه قال إن مكتبًا في دبلن ينمو كذلك.

وقال: "لقد أدهشني دائمًا حجم مكتب المملكة المتحدة وكبر طاقته، وأصبح هذا المركز في جميع أنحاء العالم حيث تحدث الأشياء. على الرغم من أن الكثير ما زال يحدث في ملبورن أيضًا."

وقال إن الشركة استخدمت مكتبها في المملكة المتحدة لرعاية المنشورات المتعلقة بالسفر إلى أوروبا، وأستراليا تستخدم لتغطية آسيا والمحيط الهادئ ومكتب في الولايات المتحدة لرعاية الأمريكتين.

وأضاف ويلر أنه سمع من الموظفين في Lonely Planet أن هناك دفعة متزايدة نحو استخدام التكنولوجيا لتحديث الكتيبات الإرشادية ، وقال إن تفشي الفيروس التاجي يمكن أن يدفع الشركة إلى تسريع هذا التحول لخفض التكاليف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة