100 كتاب عالمى.. "ملحمة نيال" رائعة أدبية أيسلندية مجهولة المؤلف

الخميس، 16 أبريل 2020 06:00 ص
100 كتاب عالمى..  "ملحمة نيال" رائعة أدبية أيسلندية مجهولة المؤلف غلاف الملحمة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد ملحمة نيال أو كما تعرف باسم "ساغا نيال" واحدة من أهم الملاحم الأدبية في التاريخ، وهى ملحمة آيسلندية تعود للقرن الثالث عشر تصف أحداثاً وقعت بين 960 حتى سنة 1020، ويعد العمل مجهول الهوية، رغم وجود تكهنات واسعة النطاق بشأن هوية المؤلف.

ولكن هناك العديد من النظريات حول مؤلف هذه الملحمة، أقدم فكرة وُثقت في مطلع القرن السابع عشر عن أن سيموندر فروتي كتب هذا العمل، ومن بين المؤلفين المقترحين الآخرين أبناء سيموندر، وجون لوفتسون، وسنوري ستورلوسون، وإينارر جيلسون، وبراندر جونسون وثيوفاردري ثيورينسسون، يُعتقد الآن أن الملحمة قد تشكلت في الفترة من 1270 إلى 1290. من بين المصادر المكتوبة التي يحتمل أن يكون المؤلف استخدمها ملحمة لاكسديلا، وملحمة اييربيغجا وملحمة لوجوسفيتنغا فضلًا عن الملاحم المفقودة ملحمة برجانس وملحمة جوكس تراندلسونار. مع ذلك، وَجب على المؤلف أن يستمد الجزء الأكبر من المادة في الملحمة من التقليد الشفوي الذي تلاعب به لأغراض فنية خاصة به.

220px-Njal_saga_-_Skarphedinn

تتناول الملحمة عملية من النزاعات الدموية في الكومنويلث الآيسلندي، وتبين كيف يمكن لمتطلبات الشرف أن تؤدي إلى إهانات صغيرة تتصاعد إلى إراقة دماء مدمِّرة ومطولة. الإهانات التي تكون فيها رجولة الشخص محل تساؤل هي أمر بارز بشكل خاص وقد تعكس مؤلفًا ينتقد النظرة المثالية المفرطة للرجولة. من السمات الأخرى للسرد وجود التباشير والأحلام النبوية. من المثير للجدل ما إذا كان ذلك يعكس وجهة نظرة الكاتب وإيمانه بالقضاء والقدر.

الشخصيات الرئيسية في الملحمة هم الأصدقاء نيال ثورغيرسون، وهو محام وشخص عاقل، وغونار هادموندرينشن، محارب ممتاز. تحرّض زوجة غونار على عداء يؤدي إلى وفاة شخصيات عديدة على مدى عدة عقود، بما في ذلك مقتل نيال المحترق «الذي سمّيت الملحمة باسمه» عن طريق إطلاق النار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة