أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار تجذب انتباه العالم.. جولات افتراضية بالمقابر وكشف أثرى أون لاين

الجمعة، 17 أبريل 2020 04:00 م
الآثار تجذب انتباه العالم.. جولات افتراضية بالمقابر وكشف أثرى أون لاين وزارة الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم الظروف التى تمر بها مصر فى الوقت الحالى جراء تفشى فيروس كورونا المنتشر فى مختلف دول العالم، إلا أن وزارة السياحة والآثار تعمل على وضع أفكار خارج الصندوق لجذب انتباه العالم إلى الحضارة المصرية القديمة، وكسر حالة الممل نتيجة الالتزام فى المنازل خوفا من انتقال العدوى، حيث بدأت وزارة الآثار مواجهة فيروس كورونا بتعقيم المناطق والمواقع الأثرية، ثم بدأت فى استغلال فترات السكون هذه لإحداث حركة ثقافية وعلمية كبيرة، فأتاحت زيارة افتراضية لأهم المقابر الأثرية عبر الإنترنت، ليسافر سكان العالم أجمع إلى بريق الحضارة المصرية وهم فى البيوت تحت شعار "خليك فى البيت".

البداية كانت مع مقبرة مننا (TT69)، وهى من أكثر المقابر النخبة من الأسرة الثامنة عشر الأكثر زيارة وأفضل الحفاظ عليها فى مقبرة طيبة، حيث تتمتع تلك المقبرة بأسلوب معمارى متميز لمقبرة كبار رجال الدولة فى الدولة الحديثة.

ثم أطلقت وزارة السياحة والآثار زيارة افتراضية أيضًا، لمقبرة الملكة مرس عنخ الثالثة، هى حفيدة الملك خوفو، صاحب الهرم الأكبر وابنة الملكة حتب حرس الثانية، وربما كانت زوجة الملك خفرع أو منكاورع، وبعدها أطلقت مدرسة وخانقاه السلطان الظاهر برقوق، وتقع مدرسة وخانقاه السلطان الظاهر برقوق في شارع المعز لدين الله بين القصرين، وتعرف باسم المدرسة الظاهرية، وثالث المواقع هو الدير الأحمر بمحافظة سوهاج، ويقع الدير الأحمر غرب مدينة سوهاج بمسافة تبعد حوالى 21 كم، وجاء رابع المواقع الافتراضية المهبد اليهودى بن عزرا، والذى يعد أحد المعابد اليهودية الموجودة في مصر، ويقع في منطقة مصر القديمة، وخامس المواقع التى سيتم زيارتها افتراضيا، هى  منطقة مقابر بنى حسن، وبالتحديد مقبرة ختي ذات الألوان الزاهية والتي هي احد مقابر جبانة بني حسن المحفورة بالجبل، كما جاءت مقابر كوم الشقافة في محافظة الإسكندرية، ضمن الزيارة الافتراضية، حيث أنها من بين الآثار الأكثر روعة وجمالًا والأفضل حفظًا من العصر الروماني في مصر (30 ق.م - 395 م). كما اتاحت جولات إرشادية بالمتحف المصرى بالتحرير عبر الإنترنت.

وأشادت الصحف العالمية بمبادرة وزارة السياحة والآثار، من ضمنها الجارديان التى قالت : إن الإغلاق يشجع على الاستكشاف، مشيرة إلى دعوة هيئة تنشيط السياحة إلى العالم للاستمتاع بمقبرة الملكة مريسانخ الثالثة البالغة من العمر 5000 عام. وأوضحت أن دخول مجاني بدلاً من الرسوم المعتادة التى تقدر بـ 50 جنيهًا مصريًا.

مؤخرًا أعلن الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، أنه سيقوم بالإعلان عن كشف آثرى جديد غدًا، لأول مرة عبر الإنترنت، حيث نشر مجموعة صور له مع عمال الحفائر فى منطقة سقارة الأثرية، عبر حسابه بموقع "إنستجرام".

وعلق الدكتور خالد العنانى، على الصور قائلا :" أعمال الحفائر مستمرة، وعمال الحفائر يحافظون على المسافات الآمنة فيما بينهم. احتفالا بيوم التراث العالمي، نعلن يوم السبت القادم لأول مرة عبر الإنترنت عن كشف أثري جديد.. استمتعوا بالكشف الجديد من منزلكم.. خليك_في_البيت".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة