جولة إرشادية جديدة لوزارة السياحة والآثار لثالوث منكاورع بمتحف التحرير.. فيديو

الجمعة، 17 أبريل 2020 09:26 م
جولة إرشادية جديدة لوزارة السياحة والآثار لثالوث منكاورع بمتحف التحرير.. فيديو المتحف المصرى
كتبت آمال رسلان 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت وزارة السياحة والآثار، اليوم الجمعة، جولة إرشادية جديدة بالمتحف المصرى بالتحرير لعرض ثالوث منكاورع، وذلك فى إطار المبادرة التى أطلقتها الوزارة لشرح عشرين قطعة أثرية مميزة داخل المتحف المصرى بالتحرير.

 

وهذا الثالوث يصور ثلاثة أشخاص فى تمثال واحد، هم الملك منكاورع (حوالى 2532–2503 ق.م) وإلهين على جانبيه، الملك منكاورع صاحب الهرم الثالث فى الجيزة. هذا التمثال يصور الملك شابًا وفى حالة ممتازة.

 

ويجسد النموذج المثالى للرجال فى الدولة القديمة، على جانبه الأيمن سيدة على رأسها قرص الشمس بين قرنى بقرة رمز حتحور، إلهة الحب والموسيقى والأمومة تم تصويرها كالنموذج المثالى للجمال الأنثوى خلال هذه الفترة. على الجانب الأيسر للملك يوجد سيدة على رأسها شعار إقليم مدينة طيبة.

 

يعد هذا التمثال من روائع الفن المصرى القديم، برع الفنان المصرى القديم فى إظهار النسب التشريحية لكل شخص، حيث يظهر ذلك بوضوح فى ترقوة الملك وركبتيه وساعديه، وفى إظهار زى الإلهة حتحور الضيق، يعد هذا التمثال واحدا من مجوعة تماثيل ثالوثية للملك منكاورع تمثله بصحبة الإلهة حتحور وإلها يجسد إقليم من أقاليم مصر.

 

وقدمت وزارة السياحة الشكر للمرشدين السياحيين فاطمة عبدالله ووليد البطوطى لتطوعهما، وشركة ميديا هاب لتنفيذ وإخراج هذا الفيديو.

 

وتقوم وزارة السياحة والآثار بإتاحة بعض المواقع الأثرية والمتاحف لشعوب العالم، للاستمتاع بمشاهدة الحضارة المصرية القديمة خلال فترة تواجدهم فى المنازل ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا المستجد.

 

وتطلق الوزارة بالتعاون مع شركائها من المعاهد والمؤسسات العلمية والأثرية خدمة زيارات لبعض من هذه المواقع من خلال نشر عدد من الزيارات الافتراضية لها أو شرح لبعض المتاحف من خلال المرشدين السياحيين المصريين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة