التلفزيون هذا المساء.. "عوض تاج الدين": لو نجحت تجارب "أفيجان" على مرضى كورونا سنصنعه بمصر.. أكبر متعافى من كورونا عمره 89 عاما: تحسنت وبأكل اللى أنا عاوزه.. وفاروق الباز يكشف حقيقة اقتراب "نيزك" من الأرض

السبت، 18 أبريل 2020 02:00 ص
التلفزيون هذا المساء.. "عوض تاج الدين": لو نجحت تجارب "أفيجان" على مرضى كورونا سنصنعه بمصر..  أكبر متعافى من كورونا عمره 89 عاما: تحسنت وبأكل اللى أنا عاوزه.. وفاروق الباز يكشف حقيقة اقتراب "نيزك" من الأرض التلفزيون هذا المساء
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التلفزيون مساء أمس الجمعة العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:   

مستشار رئيس الجمهورية: لو نجحت تجارب "أفيجان" على مرضى كورونا سيتم تصنيعه فى مصر



قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الطبية، إن هناك تجارب تجرى على عقار أفيجان، وهو دواء تم تداوله منذ عام 2014، وكان يستخدم في علاج الأنفلونزا العادية، وأن الصين استخدمته في الحالات المرضية المصابة بفيروس كورونا، وكان له نتائج إيجابية في مدة تحول الحالة من إيجابية إلى سلبية، وقلل من شدة أعراض المرض على الحالات الحرجة المصابة بالفيروس، مشيرا إلى أنه لا يوجد دواء ولا تطعيم لهذا الفيروس.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية، أن الآلة الطبية فى مصر تمكنت من الحصول على هذا الدواء بدعم من الرئيس السيسي، ووصل إلى مصر لتجرى التجارب السريرية على 50 مريض لمتابعة تأثيره، وإذا تم رصد تأثير له، سيتم تصنيعه في مصر وتداوله، مشيرا إلى أنه تم البدء أمس تجربة هذا الدواء على بعض الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد، موضحا أن الحالات التى لديها أعراض مرضية شديدة يتم التعامل معهم بالبروتوكول الطبي الذي تتعامل به وزارة الصحة منذ بداية انتشار الفيروس.

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية، أن هناك دعم كبير لرصد الحالات والطاقات والأجهزة وتبادل الخبرات مع أكبر أساتذة الطب في العالم لمعرفة خبراتهم في التعامل مع المرض، وهو أمرض مفيد بالنسبة للمنظومة الطبية المصرية، مؤكدا أنه من خلال التواصل مع الجهات السياسية فإن اليابان أبدت استعدادها لإرسال المادة الخام من دواء أفيجال لتصنيعه في مصر إذا ثبت قدرته للتغلب على الفيروس.


أكبر متعافى من كورونا فى مصر عمره 89 عاما: أشعر بتحسن وبأكل اللى أنا عاوزه



قال عبد الفتاح إسماعيل، أحد أكبر المتعافين من فيروس كورونا المستجد والبالغ من العمر 89 عاما، إنه يحمد الله على أنه أنعم عليه بالشفاء من هذا المرض، وأنه الآن يشعر بتحسن كبير بعد أن عاد إلى المنزل مرة أخرى، وأنه يأكل بشكل طبيعى الآن الطعام الذى كان يأكله دائما، مشيرا إلى أن الطاقم الطبى قدم دعم كبير له.

 
ودعى أكبر متعافى من فيروس كورونا فى مصر، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد فايق ببرنامج "مصر تستطيع" الذى يذاع على قناة dmc، الله، أن يشفى جميع مرضى هذا الفيروس، ودعى الله أن يحمى القائمين على العمل فى المستشفيات.


وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 646 حالة حتى اليوم.

 
وأوضحت وزارة الصحة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19)، ارتفع ليصبح 891 حالة، من ضمنهم الـ 646 متعافيًا.
 

وأضاف أنه تم تسجيل 171 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم مصريون، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 9 حالات.

 

"الصحة العالمية": توقع ارتفاع أعداد الإصابة بكورونا فى مصر بسبب تخطى الألفين حالة



قال الدكتور علاء حشيش مسئول الأمراض المعدية بمنظمة الصحة العالمية، إن توقعات منظمة بشأن أعداد إصابات لأعداد فيروس كورونا في مصر خلال الفترة المقبلة تتجه لزيادتها، موضحاً أن مصر الآن تخطت الألفين حالة إصابة الأرقام تعلن يومياً بسبب إجراء الكثير من التحاليل. 

وأضاف حشيش، خلال حواره مع فضائية اكسترا نيوز، إن توقع ارتفاع الأعداد يأتي عقب زيادة الحالات لأن كل شخص مصاب يعدي آخرين ونتوقع حالات في الفترة القادمة، مشيراً إلى أن معدل الإصابة لا يوجد به تضاعف يومي مثل بقية الدول الأخرى.

وأكمل مسئول الأمراض المعدية بمنظمة الصحة العالمية، أن تضاعف الأعداد يأتي على فترة كبيرة حوالي 8 أو 9 أيام، موضحاً أن أعراض كورونا مشابهة للإنفلونزا، وفي حالة الإصابة يجب التزام العزل المنزلي والاتصال برقم الهاتف 105 الخاص بوزارة الصحة لتقييم الموقف.
كشفت بيانات وزارة الصحة والسكان حول إصابات فيروس كورونا عن تسجيل أعلي معدل غصابات يومى منذ بدء الأزمة وحتى الآن بواقع 171 حالة ليبلغ إجمالى الإصابات 2844 حالة.

وأوضح بيان أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 891 حالة، من ضمنهم الـ 646 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 171 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم مصريون، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 9 حالات.


 فاروق الباز يكشف حقيقة اقتراب "نيزك" من الأرض.. ويؤكد: كتل كونية تدور حول الكواكب



كشف الدكتور فاروق الباز، عضو المجلس الاستشارى لرئيس الجمهورية، حقيقة اقتراب واصطدام نيزك قاتل وكبير بالأرض، قائلًا: "هناك كتل كونية تدور حول الكواكب.. ولكنها تحترق فى الغلاف الجوي، قبل وصولها إلى الأرض، وبالتالى لا تشكل خطرًا كما يردد البعض".

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذى تقدمه الإعلامية بسمة وهبة، على شاشة "ON" ، : "مفيش أى حاجة خطر على الأرض.. هناك كتل كبيرة بالمريخ وجزء منها يقترب من الأرض، ولكن معظمها يحترق فى الغلاف الجوي، بسبب عمرها الافتراضى". 

وفيما يتعلق بأزمة كورونا، قال إن هذه الأزمة ستساهم فى ارتفاع رصيد البحث العلمى عالميًا، مضيفًا: "البحث العلمى سيكسب كثيرًا بسبب أزمة كورونا".
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة