أكرم القصاص - علا الشافعي

أسباب التهاب البنكرياس وطرق علاجه

الإثنين، 20 أبريل 2020 02:00 ص
أسباب التهاب البنكرياس وطرق علاجه أسباب التهاب البنكرياس
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
البنكرياس هو العضو الذى يوجد  خلف معدتك بالقرب من الأمعاء الدقيقة، ويعمل على إفراز الإنزيمات التي تساعدك على هضم الطعام، كما ينظم كيفية إدارة الجسم للجلوكوز.
 
يمكن أن يأتي التهاب البنكرياس ويختفي بسرعة ، أو قد يكون مشكلة مزمنة، ويعتمد العلاج على ما إذا كان التهاب البنكرياس حادًا أو مزمنًا.
 

أعراض التهاب البنكرياس

يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من التهاب البنكرياس الحاد أو المزمن من ألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن، وقد تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب البنكرياس ما يلي وفقا لموقع " healthline":
 
ألم يلتف حول الجزء العلوي من الجسم ويدخل الظهر في نمط يشبه الشريط
عسر الهضم
الغثيان أو القيء
الم بطن
فقدان الوزن غير المقصود
انتفاخ البطن 
حمى
قد يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب البنكرياس المزمن أيضًا من إسهال دهني ، وهو براز دهني يعطي رائحة كريهة.
يمكن أن يكون الإسهال علامة على سوء الامتصاص، هذا يعني أنك لا تحصل على جميع العناصر الغذائية الأساسية لأن البنكرياس لا يفرز ما يكفي من الإنزيمات الهضمية لتحليل طعامك.
 

أسباب التهاب البنكرياس

يشترك التهاب البنكرياس الحاد والمزمن في العديد من الأسباب نفسها، وتشمل هذه:
 
حصى في المرارة
شرب الكثير من الكحول
بعض الأدوية
سرطان البنكرياس
إجراء عملية جراحية في البطن
الالتهابات
التليف الكيسي
إصابات البطن 
يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الكالسيوم أو الدهون الثلاثية (نوع من الدهون) في الدم إلى التهاب البنكرياس المزمن.
 
حصوات المرارة هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب البنكرياس الحاد، فيمكن أن تتعثر حصى المرارة الكبيرة بما يكفي عند التقاطع حيث تلتقي القناة البنكرياسية الرئيسية والقناة الصفراوية المشتركة.
 

علاج التهاب البنكرياس

غالبًا ما ينطوي علاج التهاب البنكرياس الحاد أو المزمن على دخول المستشفى، لأن البنكرياس مساهم رئيسي في عملياتك الهضمية ويحتاج إلى الراحة للشفاء.
 
لهذا السبب ، قد تتلقى سوائل مخصصة وتغذية عن طريق الوريد (IV) أو من خلال أنبوب ينتقل من أنفك مباشرة إلى معدتك،  وهذا ما يسمى أنبوب التغذية الأنفي المعدي.
 
قد يساعد الدواء في السيطرة على الألم، و قد تتلقى أيضًا إنزيمات هضمية اصطناعية لالتهاب البنكرياس المزمن إذا كان البنكرياس لا ينتج ما يكفي منها بمفردها.
 
تعتمد إعادة النظام الغذائي عن طريق الفم على حالتك، وبعض الناس يشعرون بتحسن بعد يومين. يحتاج الأشخاص الآخرون إلى أسبوع أو أسبوعين للشفاء بشكل كافٍ.
 

الجراحة

 

قد تحتاج إلى جراحة إذا كانت العلاجات الأخرى لا تعمل،  فإذا قام طبيبك بتشخيص حصوات المرارة ، فقد تساعد الجراحة لإزالة المرارة، ويمكن للجراحة أيضًا إزالة الأجزاء المريضة من البنكرياس.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة