أكرم القصاص - علا الشافعي

فوائد السبانخ تقوى المناعة وتحارب السرطان

الإثنين، 20 أبريل 2020 03:00 ص
فوائد السبانخ تقوى المناعة وتحارب السرطان السبانخ
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

السبانخ من أفضل الخضراوات الورقية المفيدة للصحة، لأنها مصدر غني بالمعادن والفيتامينات والمغذيات النباتية، ، بما في ذلك البوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين أ وب 6 وج وك ، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية، وينصح بتناول السبانخ بانتظام لهذه الفوائد المتعددة، في هذا التقرير نتعرف على فوائد السبانخ، وفقاً لموقع  womenshealthmag.

فوائد السبانخ
 

فوائد السبانخ عديدة، حيث تلعب السبانخ دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجسم وتشمل فوائد السبانخ ما يلي:

-غنية بالمواد المغذية

أوراق السبانخ غنية بكمية لا تصدق من المغذيات، بما في ذلك مستويات عالية من الفيتامينات K و A، بالإضافة إلى المنجنيز وحمض الفوليك والمغنيسيوم والحديد والنحاس وفيتامين B2 وفيتامين B6 وفيتامين E والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين C .

-تقوي المناعة

السبانخ عالية بشكل خاص في فيتامين C، حيث يوجد 28.1 مجم من هذا الفيتامين في 100 جرام فقط من السبانخ، وهو يعادل 34٪ من الكمية الموصى بها.

-منخفضة السعرات الحرارية

كوب من السبانخ المطبوخة تحتوى على 41 سعرًا حراريًا فقط و 100 جرام من الأوراق النيئة هو 25 سعرة حرارية.

-يقوي العظام

يساعد الكالسيوم الموجود في السبانخ - وهو 99 مجم لكل 100 جرام- في الحفاظ على قوة العظام، على الرغم من أنها أقل توفرًا من المصادر منخفضة الأكسالات مثل اللفت، ويحتوي كوب واحد فقط من السبانخ المطبوخ على 987 ٪ من فيتامين K - وهو أمر مهم لبناء العظام وتجنب الكسور - و 39٪ من المغنيسيوم.

- يحارب السرطانات

يساعد السبانخ، بما تحتويه من مستويات عالية من الفيتامينات A و C ، والألياف وحمض الفوليك، على منع مجموعة متنوعة من السرطانات ، بما في ذلك القولون والرئة.

- تحسين كفاءة العضلات

لقد وجدت الأبحاث أن أولئك الذين تناولوا طبق من السبانخ تحسنت كفاءة عضلاتهم عند ممارسة الرياضة.

تحسن صحة العين

السبانخ تحسن صحة العين غنية بمادة اللوتين، وهى من الكاروتينات الموجودة في السبانخ،  وتمنع إعتام عدسة العين وفقدان البصر المرتبط بالعمر، وكذلك المياه الزرقاء على العين.

-تحسن حالة الجلد

هناك الكثير من فوائد السبانخ للبشرة بفضل مضادات الأكسدة القوية، الموجودة في معظم الخضروات الورقية، وجدت الأبحاث أن السبانخ يساعد على إنتاج الكولاجين،  ومن المعروف أيضًا أنها تحتوي على فيتامين أ، وهو رتينويد يستخدم حاليًا في مستحضرات التجميل للتأثيرات المضادة للأكسدة، واحتباس الرطوبة وتقليل علامات الشيخوخة.

تحسن صحة الأمعاء

وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن السكر في السبانخ ينشط البكتيريا الجيدة ويحد من وجود البكتيريا السيئة، مثل الآى كولاي، في الأمعاء عن طريق إنشاء حاجز وقائي.

- علاج فقر الدم

السبانخ مصدر جيد للحديد ، مما يجعله معززًا جيدًا لأولئك الذين يعانون من فقر الدم - والذي ينتج عن نقص الحديد مما يعني أن الدم لا يمكن أن ينتج الهيموجلوبين ، وهو البروتين في الدم الذي ينقل الأكسجين إلى الأعضاء.

-تحارب مرض السكري

لا يؤثر السبانخ فقط على مستويات السكر في الدم، حيث أنه منخفض في نسبة السكر في الدم، ولكن الألياف القابلة للذوبان ، والتي يعتقد أنها تحتوي على 4-5 جم لكل كوب، يمكن أن تساعد بشكل طبيعي في السيطرة على السكر.

السبانخ (1)
 
السبانخ (2)
 
السبانخ (3)
 
السبانخ (4)
 
السبانخ (5)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة