أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو.. "نبروه" عاصمة الفسيخ.. الإتقان والنظافة سبب شهرة فسيخ المدينة بالدقهلية.. المحلات تخفض إنتاجه للربع خوفا من الكساد.. وكيلو الفسيخ الممتاز 130جنيها والطوبار من 40 لـ 60 جنيها والقطع من 70 لـ 80 جنيها

الإثنين، 20 أبريل 2020 11:48 ص
فيديو.. "نبروه" عاصمة الفسيخ.. الإتقان والنظافة سبب شهرة فسيخ المدينة بالدقهلية.. المحلات تخفض إنتاجه للربع خوفا من الكساد.. وكيلو الفسيخ الممتاز 130جنيها والطوبار من 40 لـ 60 جنيها والقطع من 70 لـ 80 جنيها فسيخ نبروة فى الدقهلية
الدقهلية شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من أزمة الوباء العالمى فيروس كورونا إلا أن مدينة نبروه بمحافظة الدقهلية كانت خارج تلك الحسابات، فقد انهالت الطلبات على شراء الفسيخ الطعام الرسمى فى يوم شم النسيم.

و لم تتأثر تجارة الفسيخ على الرغم من قيام أصحاب المحال بنبروه والتى تعد مصنع الفسيخ للجمهورية بتقليل الكميات المنتجة إلى الربع.

ويقول عبد الحميد مصطفى مؤسس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية بالدقهلية أن التجار يلجأون إلى رفع أسعارالسمك فى هذا الوقت من كل عام وخاصة البورى للبحث عن المكسب المضاعف فهذا موسم وبالفعل نرى أن بوكشة السمك ارتفع ثمنها مايقرب من الضعف وعقب انتهاء الموسم تعود الأسعارللانخفاض خاصة مع اقتراب شهر رمضان.

و مما لاشك فيه أن المزارع السمكية التى افتتحها الرئيس تساهم فى توفير كميات من الأسماك بالسوق علاوة على تصدير الأسماك للخارج.

فسيخ نبروة فى الدقهلية (6)

و يقول محمد السيد تاجر سمك، يقع فى مدينة نبروه "مصنع الفسيخ والسردين" التى يزورها عالية القوم لشراء الفسيخ وتنقسم تجارة الفسيخ بين عدة عائلات مثل الغلبان والحداد واليمانى والوادى الجديد.

و يشير محمد عبدالله صاحب محل إلى أنه يعمل به من 4 إلى 5 عمال وتصل أجرة العامل من 1500 إلى 2000جنيها وهؤلاء هم العمال الأساسيين، وفى موسم تصنيع الفسيخ يقوم أصحاب محال الفسيخ بتوظيف خمسة عمال اخرون بيومية 100 جنيه لمده عشرون يوميا علاوة على إطعامهم.

و بالتالى فإن التاجر يقوم بتعويض النفقات فى سعر البيع وهذا العام وصل كيلو الفسيخ الممتاز إلى 130 جنيها والطوبار من 40 إلى 60 جنيها والقطع من 70 إلى 80 جنيها ويبدأ الزبون شراء الفسيخ بانواعه قبيل عيد شم النسيم بأسبوع أو أكثر.

و قال حسين الغلبان المحل منشأ من عام 1962 ويوجد أكثر من فرع للعائلة ويعمل اشقائى لديهم محلات فسيخ ولدى فرع بالقاهرة ويشترى من محلى صفوة القوم ممثلين شباب أحمد إبراهيم وعمرو العمروسى ويقوم رجال الأعمال بشراء كميات كبيرة وتصل إلى 500 كيلو وهناك من يحب السمك المالح جدا وهذا سئ أصبح شبه نادر والغالبية العظمى يفضلون السمك قليل الملوحة بسبب مرضى الضغط.

فسيخ نبروة فى الدقهلية (1)

تابع، والدى عمره 90 عاما ومازال يعمل ويدير محله وعلى الرغم من اننى خريج معهد عالى الالكترونيات ولكن هذا جعنلى ابا عن جد وابنائى علاء بكالوريس تجارة ومحمد شريعه وقانون ولكنهم يعملون معى وابنتى دنيا رابعه طب بيطرى ولو كانت ولد كانت ستعمل معى.

و سر شهرة الفسيخ انى اعرف طلب الزبون تحديدا واعطيه ما يريده ولم يشتكى أحدا مطلقا من بضاعتنا وتصل لى رسائل شكر عقب تناولهم الفسيخ مما يجعلنى مرضى وسعيد وأصدر فسيخ لمحال كبرى بالكويت.

وأما فسخانى اليمانى فهو المعروف بفسخانى المشاهير، نظرا لأنه مقصد لعدد كبير من نجوم الكرة والفن لشراء الفسيخ.

ويقول شريف اليمانى، كان الحاج ايهاب اليمانى شقيقى الأكبر رحمه الله على علاقه طيبة بكافة الناس ومحلنا يشتهر بالسمعة الطيبة ونتشارك فيه انا واشقائى عبدالله وأحمد وإيهاب اخى رحمة الله عليه، فالنظافة والأمانة هى سر شهرتنا فى بيع الفسيخ، حيث نعتمد على السمك النظيف والطازج فى التمليح من دمياط وبحر البقر ونبتعد عن الشراء من المناطق ذات السمعة السيئة ولنا نظرة فى السمك الذى نشتريه سواء بورى أو طوبارة أو سعلية فيجب أن يكون سمك نظيفًا ورأسه حمراء والسمكه ليست هزيلة لنقدم فسيخ صحيًا، فالاهتمام بالنظافة الكاملة واتباع قواعد وأصول المهنة والالتزام بالتعليمات الصحية هى سر نجاح وشهرة مدينة نبروه فى صناعة الفسيخ، ونستخدم فقط البراميل الخشب لتصنيع الفسيخ لان البلاستيك غير صحى ولانعلم من أى مادة تم تصنيعه ولا نعلم ما المادة التى كانت مخزنه به سابقا.

فسيخ نبروة فى الدقهلية (2)

و تتراوح سعر كيلو الفسيخ حاليا من 70 للكيلو ويزن خمس سمكات طوبارة إلى 120 جنيها والكيلو يزن سمكتين وفى الأيام العادية يتراوح سعر الكيلو من 50 إلى 90 جنيها والزيادة تكون فى السمك الكبير لأن الزبون يهادى له أصدقاؤه وهناك فنانين ولاعبين كرة معينين يشترون الفسيخ فيقومون بإرسال أشخاص من طرفهم لشراء كميات كثيرة للتهادى، وسعر السمك ارتفع لان التصدير زاد وبالتالى فإن سعر الفسيخ ارتفع لزيادة سعر السمك وبسبب ركود سوق السيارات فان زبائننا من التجار احجموا عن شراء كميات كبيرة كالمعتاد واشتروا على قدر حاجة منازلهم فقط وليس للتهادى.

ووالدى رحمه الله كان يصنع الفسيخ وتلك مهنة ابناء البلد مثل الدمايطة الذين يصنعون الاثاث فالأطفال يعملون بتلك المهنة وتعلمت على يد الحاج يوسف الحداد وهو أشهر وأقدم فسخانى بنبروه ويعمل لدى 15 عامل وأقل محل لديه 3 عمال.

و انتهز الفرصة لتحذير الناس من شراء الفسيخ من باعه جائلين أو غير معروف مصدره لاننا نهتم بدقه بالنظافة بدءا من الملح الذى نشتريه من شركة النصر للملاحات وبعضهم يقوم باستخدام ملح فاسد يتم تصنيعه فى الملاحات بطريقة سيئة وغير آمنه وسعره نصف سعر الملح السليم والملح الذى اشتريه معتمد بفواتير ومستعد لتفتيش الصحة والتموين باستمرار.

فسيخ نبروة فى الدقهلية (3)

و يصل سعر الطن إلى 650 جنيها واشترى 10 طن شهريا واخزنه على طاولات خشب واستخدم براميل الخشب الصحية وأراعى انا وأشقائى بدقه النظافة وفى حال إخلال أى عمل فيتم رفضه فورا لأن سمعتنا ليس لها سر سوى النظافة.

و خلاف الأعياد فان الإقبال على الشراء يكون من شهر ديسمبر حتى مارس فالسمك يكون مبطرخ وصحيح وايام الخميس والجمعة كل أهل نبروه وما جاورها يأكلون الفسيخ.

و الحمدلله على رغم مكسبنا البسيط لاننى اشترى حاليا الكيلو بورى كبير ب 106 جنيها واشترى بالبوكسه والتى تحوى 20 وقه والوقه كيلو وربع وأى سمك عند تصنيعه يقل ربع كيلو.

و يقول عبد الله اليمانى تاجر فسيخ يشتهر شارع 6 اكتوبر الذى يقع فيه محال أكبر تجار فسيخ بوجود 12 محل بالشارع ونفس الحال بشارع الجمهورية الذى يقع به أيضا 15 محل ولا يوجد شارع بنبروه إلا ويوجد به محال الفسيخ تلك المهنة التى توارثها الأبناء من أجدادهم منذ اكثر من 100 عاما وتعد عائلات الغلبان والحداد والملاح وابو شعير من أشهر عائلات نبروه الذين يتوارثون مهنة صناعة الفسيخ بين أبنائهم منذ أكثر من 40 سنة.

فسيخ نبروة فى الدقهلية (4)

وقال محمد شعير، صاحب أحد محال الفسيخ: «أهم شىء فى صناعة الفسيخ هو شراء السمك الجيد، حيث تتعامل المصانع والمحال مع مزارع معروفة ومخصوصة ومعروف عنها استخدام أعلاف جيد.

وأضاف: الفسيخ بشكل عام يُصنع من ثلاثة أنواع رئيسية من الأسماك، هى: البورى برأسه الكبير، والسهيلى الذى يشبه البورى ولكن برأس أصغر، والطوبارة وهو البورى ذو الرأس الرفيع. ولا يصلح معه السمك المجمد أو المنتفخ.

وعن عملية التصنيع يقول محمد شعير تبدأ عملية التصنيع الفعلية بغسل السمك جيداً بالماء مع التأكد من تنظيف الخياشيم تماماً، ثم يرص السمك فى براميل من الخشب.

وأكد أن نبروه تبيع الفسيخ طوال العام: «طول السنة نبيع فسيخ لكل زوار مدينة نبروه والذين يأتون من جميع أنحاء مصر لكن البيع ينشط ويزداد الطلب عليه فى عيد الفطر ووقفة العيد الكبير ويومين قبل رمضان ولكن الموسم الأكبر هو شم النسيم، حيث يخرج من مدينة نبروه ما لا يقل عن 800 طن من الفسيخ".

فسيخ نبروة فى الدقهلية (5)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة