أكرم القصاص - علا الشافعي

بشائر توريدات الذهب الأصفر تتوالى فى صوامع وزارة التموين.. استلام 37 ألف طن قمح محلى فى أول 4 أيام.. رفض 233 طنا بسبب الشوائب.. وتعقيم مناطق التخزين وتوزيع كمامات على العاملين للوقاية من فيروس كورونا

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 06:00 م
بشائر توريدات الذهب الأصفر تتوالى فى صوامع وزارة التموين.. استلام 37 ألف طن قمح محلى فى أول 4 أيام.. رفض 233 طنا بسبب الشوائب.. وتعقيم مناطق التخزين وتوزيع كمامات على العاملين للوقاية من فيروس كورونا قمح
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتخذ وزارة التموين والتجارة الداخلية كافة الإجراءات للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد أثناء عمليات توريد القمح المحلى من المزارعين فى الموسم الحالى 2020، فى ظل تنظيم استلام المحصول بجداول منظمة  منعا للتزاحم  أمام أمام أماكن التخزين ،حيث يتم تعقيم كافة السيارات المحملة بمحصول القمح قبل دخولها الصوامع التابعة للوزارة، وكذلك توزيع كمامات على العاملين و السائقين الذين يستقلون السيارات المحملة بالمحصول مجانا.


وكشف تقرير لوزارة التموين والتجارة الدخلية استلام ما يقرب من 37 ألفا و148 طن قمح محلى  من المزارعين ورفض 233 طنا بسبب الشوائب فى أول 4 أيّام من التوريد والذى بدأ منذ 15 أبريل الجارى وأنه يتم استلام القمح بجداول منظمة منعا للتزاحم بسعر 700 جنيه للأردب درجة نظافة 23.5 قيراط، و685 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطا، و670 جنيها، لأردب درجة نظافة 22.5 قيراط لاستخدامه فى إنتاج الخبز المدعم وتوفيره للمواطنين طوال الوقت، كما تقوم لجنة استلام الأقماح بفحص المحلول للتأكد من درجات النظافة المعلن عنها، وعدم خلط أى أقماح مستوردة مع أقماح محلية أو توريد أقماح قديمة.

وشدد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين بتذليل أى عقبات أمام الموردين خلال استلام القمح المحلى مع اتخاذ كافة الإجراءات للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد من حيث تعقيم أماكن تخزين الاقماح بشكل مستمر، مؤكدا على أهمية توريد الأقماح بدرجات النظافة المعلن عنها، وعدم خلط أى أقماح مستوردة مع أقماح محلية أو توريد أقماح قديمة وحال ثبوت ذلك يتم مصادرة كل الكمية وتوقيع غرامة تعادل ضعف الكمية لضمان الحفاظ على جودة الأقماح المحلية الموردة مع سرعة دفع المستحقات للفلاحين أول بأول، لافتا الى انه لأول مره ندخل موسم القمح المحلى ويكون فيه مخزون استراتيجى بهده المدة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، حيث كان المعهود مسبقا بأن يكون المخزون من 20 يوما إلى شهر مع دخول الموسم المحلى، ولكن مع المخزون الحالى، وما سيتم استلامه من القمح المحلى من المزارعين سيكفى مده تتراوح من 7 إلى 8 أشهر، بجانب أيضا استيراد الأقماح من الخارج خلال الموسم المحلى لاستمرار تعزيز المخزون الاستراتيجى  من الأقماح.

على جانب اخر وزارة التموين والتجارة الداخلية بدأت الثلاثاء تسويق القمح المحلى لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة من خلال الجهات المسوقة بعد إيقاف التوريد أمس الاثنين بمناسبة أعياد شم النسيم وسيتم فتح المواقع التخزينية والتسويقية المستوفاة للشروط والمواصفات المعتمدة من الوزارة فى جميع محافظات ومراكز وقرى الجمهورية حيث يوجد لدى الوزارة ما يقرب من 453 نقطة تجميع للقمح وهذه النقاط قد تكون صوامع، أو بناكر، أو شون متطورة حديثة، أو شون أسفلتية خرسانية وتصل السعات التخزينية من الأقماح إلى ما يقرب من ٣.٢ مليون طن، كما يوجد لجان لاستلام الأقماح ممثلة وزارات التموين والزراعة، وايضاً من كل من هيئة سلامة الغذاء، والرقابة على الصادرات والواردات حتى يتم الالتزام بضوابط التوريد الصحيحة، على تكون مواعيد عمل لجان استلام الأقماح من ٨ صباحاً حتى ٨ مساءً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة