أكرم القصاص - علا الشافعي

ترامب يشيد بإعادة فتح الولايات وحاكم نيويورك يحذر من "التصرف بغباء"

الأربعاء، 22 أبريل 2020 09:10 م
ترامب يشيد بإعادة فتح الولايات وحاكم نيويورك يحذر من "التصرف بغباء" دونالد ترامب الرئيس الأمريكى
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، بخطوات اتخذتها بضع ولايات أمريكية، يقودها جمهوريون، لإعادة فتح اقتصاداتها، لكن حاكم نيويورك، الذى يشعر بالقلق من احتمال حدوث طفرة جديدة فى حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حذر من أن "الوقت غير ملائم للتصرف بغباء".

 

وتخفف حوالى خمس ولايات أمريكية، معظمها فى الجنوب، المبادئ الاسترشادية الخاصة بالبقاء فى المنزل، بما يسمح بإعادة فتح عدد من الشركات والأعمال غير الأساسية على أمل إحياء اقتصادات الولايات التى لحقت بها أضرار جسيمة.

 

وأبدى ترامب، وهو جمهورى يسعى إلى إعادة انتخابه فى الثالث من نوفمبر ، دعمه لهذه الولايات عبر موقع تويتر، وكتب ترامب البالغ من العمر 73 سنة "تعود الولايات بأمان. بدأ بلدنا فتح أبوابه للأعمال مرة أخرى. تُقدم الرعاية الخاصة، وسوف ستظل دائما، لأحبائنا كبار السن (إلا أنا!)" .

 

كانت الولايات والحكومات المحلية قد أصدرت فى وقت سابق أوامر "بالبقاء فى المنازل" مما أثر على حوالى 94 فى المئة من الأمريكيين، وكان الهدف من ذلك محاولة الحد من الإصابات الجديدة بمرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا المستجد.

 

وضربت القيود الاقتصاد الأمريكى بقوة، عندما أصبح ملايين الأمريكيين عاطلين عن العمل بسبب الإغلاق الإلزامى للأعمال والشركات. ودخل الزعماء السياسيون فى نقاش محتدم حول توقيت وإعادة فتح الاقتصاد.

 

وقال حاكم نيويورك أندرو كومو، وهو ديمقراطى اجتمع مع ترامب أمس الثلاثاء، إن ولايته تظهر المزيد من المؤشرات على أن الأسوأ قد مر، ومن بينها انخفاض عدد الحالات التى تُنقل إلى المستشفيات للحصول على الرعاية. لكنه، حذر من احتمال حدوث موجة ثانية إذا تم تخفيف القيود بشكل غير مسؤول.

 

وقال كومو "ليس هذا هو التوقيت المناسب للتصرف بغباء.. سيموت المزيد من الناس إذا لم نتحل بالذكاء"، وأقر كومو بأن المسؤولين المحليين يشعرون بضغوط سياسية لإعادة فتح الشركات، لكنه حذر من اتخاذ قرارات بناء على مثل هذه العوامل، وقال "إذا اتخذنا خطوة سيئة، ستأخذنا فى طريق انتكاسة".

 

وقال كومو إن 474 شخصا توفوا بفيروس كورونا فى ولايته فى مدة يوم سابق، وهو أقل رقم منذ بداية أبريل نيسان. لكنه رفع العدد الإجمالى للوفيات فى نيويورك، مركز الوباء فى الولايات المتحدة، لأكثر من 20 ألف حالة.

 

وتجاوزت الوفيات الناجمة عن المرض فى أنحاء الولايات المتحدة 46000 حالة مع زيادة الإصابات لأكثر من 815 ألفا، وفقا لإحصاءات رويترز. ووفق المعدلات الحالية، ربما تصل الوفيات فى الولايات المتحدة إلى 50 ألف وفاة فى وقت لاحق من هذا الأسبوع.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة