احتدام معركة "إعادة فتح الاقتصاد الأمريكى".. ترامب يعلن إتاحة المتنزهات للمواطنين فى يوم الأرض.. ويشيد بولايات رفعت قيود الحظر.. وحاكم نيويورك: ليس الوقت مناسبا للتصرف بغباء.. ويحذر: خطوة خطأ تعنى انتكاسة كبيرة

الخميس، 23 أبريل 2020 02:17 ص
احتدام معركة "إعادة فتح الاقتصاد الأمريكى".. ترامب يعلن إتاحة المتنزهات للمواطنين فى يوم الأرض.. ويشيد بولايات رفعت قيود الحظر.. وحاكم نيويورك: ليس الوقت مناسبا للتصرف بغباء.. ويحذر: خطوة خطأ تعنى انتكاسة كبيرة ترامب وكومو
كتبت رباب فتحى – وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب،  بخطوات اتخذتها بضع ولايات أمريكية، يقودها جمهوريون، لإعادة فتح اقتصاداتها، لكن حاكم نيويورك، الذى يشعر بالقلق من احتمال حدوث طفرة جديدة فى حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حذر من أن "الوقت غير ملائم للتصرف بغباء".

وقال حاكم نيويورك أندرو كومو، وهو ديمقراطي اجتمع مع ترامب أمس الثلاثاء، إن ولايته تظهر المزيد من المؤشرات على أن الأسوأ قد مر، ومن بينها انخفاض عدد الحالات التى تُنقل إلى المستشفيات للحصول على الرعاية. لكنه، حذر من احتمال حدوث موجة ثانية إذا تم تخفيف القيود بشكل غير مسئول.

وقال كومو "ليس هذا هو التوقيت المناسب للتصرف بغباء.. سيموت المزيد من الناس إذا لم نتحل بالذكاء"، وأقر كومو بأن المسئولين المحليين يشعرون بضغوط سياسية لإعادة فتح الشركات، لكنه حذر من اتخاذ قرارات بناء على مثل هذه العوامل، وقال "إذا اتخذنا خطوة سيئة، ستأخذنا فى طريق انتكاسة".

وقال كومو إن 474 شخصا توفوا بفيروس كورونا فى ولايته فى مدة يوم سابق، وهو أقل رقم منذ بداية أبريل نيسان. لكنه رفع العدد الإجمالى للوفيات فى نيويورك، مركز الوباء فى الولايات المتحدة، لأكثر من 20 ألف حالة.

وقال من ناحية أخرى، الأربعاء إن إدارته ستبدأ في إعادة فتح المتنزهات الوطنية مع تخفيف الولايات للقيود التي تهدف إلى الحد من انتشار الفيروس التاجي.

قال ترامب: "بفضل تقدمنا ​​الكبير ضد العدو غير المرئي ، يسعدني أن أعلن أنه تماشيا مع إرشادات إدارتي لفتح أمريكا مرة أخرى ، سنبدأ في إعادة فتح حدائقنا الوطنية والأراضي العامة ليتمكن الشعب الأمريكي من الاستمتاع بها".

وقال ترامب هذه التصريحات فى فاعلية غرس الأشجار في البيت الأبيض احتفالاً بيوم الأرض.

أغلقت خدمة المنتزه الوطني العديد من المواقع العامة فى جميع أنحاء البلاد، وفقًا لسلطات الولاية والسلطات المحلية ، للحد من انتشار الفيروس القاتل، الذى أدى إلى مرض أكثر من 800000 شخص فى الولايات المتحدة.

كشف البيت الأبيض يوم الخميس النقاب عن المبادئ التوجيهية لمساعدة الدول والمقاطعات على صياغة خطط لبدء تخفيف قيود فيروسات التاجية وإعادة فتح اقتصاداتها. وقد أعلن العديد من المحافظين، منذ ذلك الحين عن خطط للسماح بإعادة فتح بعض الشركات فى الأسابيع المقبلة.

خلال تصريحاته يوم الأربعاء ، أشار ترامب لوزير الداخلية ديفيد برنهاردت ، الذى كان من بين مجموعة صغيرة من الحاضرين ، حول جدول زمني لإعادة فتح الحدائق. وأشار برنهاردت إلى أنه سيتم اتخاذ القرارات بالتزامن مع خطط المحافظين.

قال ترامب إن الناس سيكونون سعداء للغاية. لديك الكثير من الأراضى لفتحها أيضًا".

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن فيروس كورونا تفشى بين الأمريكيين في الأسابيع قبل أن يدرك مسئولو الصحة والأطباء أو الحكومة ظهور المرض.

ويقول مسئولو الصحة الآن إن شخصين توفيا بسبب الإصابة بمرض كوفيد 19 فى كاليفورنيا في أوائل فبراير قبل أن يبلغ عن أول وفاة بسبب المرض في الولايات المتحدة.

قال مسؤولو مقاطعة سانتا كلارا ، في شمال كاليفورنيا ، إنهم يعرفون الآن أن الأشخاص لقوا حتفهم في منازلهم في 6 فبراير و 17 فبراير. تم الإبلاغ عن أول حالة وفاة مسجلة في البلاد من الفيروس في 29 فبراير في كيركلاند ، بولاية واشنطن.

وقال مسئولون إن الطبيب الشرعي في مقاطعة سانتا كلارا تلقى تأكيدا يوم الثلاثاء بأن عينات الأنسجة التي تم الحصول عليها أثناء تشريح الجثث وإرسالها إلى المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أثبتت أنها إيجابية للفيروس.

ووقعت حالة وفاة ثالثة في 6 مارس فى مقاطعة سانتا كلارا التى تقع جنوب سان فرانسيسكو وتضم سان خوسيه.

وقالت إدارة الصحة في مقاطعة سانتا كلارا في بيان: "هؤلاء الأفراد الثلاثة ماتوا في منازلهم في وقت كانت فيه الاختبارات محدودة للغاية متاحة فقط من خلال مركز السيطرة على الأمراض".

وأضافت أن "معايير الاختبار التي وضعتها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في ذلك الوقت اقتصرت الاختبارات على الأفراد الذين لديهم تاريخ سفر معروف والذين طلبوا رعاية طبية لأعراض محددة. وأضاف البيان أنه مع استمرار الفاحص الطبى فى التحقيق بعناية في الوفيات في جميع أنحاء المقاطعة ، نتوقع تحديد المزيد من الوفيات من كوفيد19.

كانت أول حالة مؤكدة رسميًا لفيروس تاجي في الولايات المتحدة في 21 يناير ، في ولاية واشنطن. تشير آخر الأخبار من كاليفورنيا إلى المسؤولين إلى أن الفيروس التاجي كان ينتشر في المجتمع في وقت مبكر حتى منتصف يناير، فى وقت أبكر بكثير مما كان يعتقد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة