أكرم القصاص - علا الشافعي

هرى السوشيال ميديا عن كورونا مبيخلصش..5شائعات ارتبطت بالفيروس أبرزها انتقاله غبر شبكات الجيل الخامس..الثوم وشرب المياه كل 15دقيقة يقضى عليه..وأغربها احتساء الكحول يقتله..ونصيحة منسوبة لليونيسيف بتجنب الآيس كريم

الخميس، 23 أبريل 2020 03:30 م
هرى السوشيال ميديا عن كورونا مبيخلصش..5شائعات ارتبطت بالفيروس أبرزها انتقاله غبر شبكات الجيل الخامس..الثوم وشرب المياه كل 15دقيقة يقضى عليه..وأغربها احتساء الكحول يقتله..ونصيحة منسوبة لليونيسيف بتجنب الآيس كريم شرب الكحول
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط حالة القلق التى خلقها فيروس كورونا بعد انتشاره فى العالم، وأصابته أكثر من مليونى شخص حتى الآن، انتشرت "الخرافات" أو الاعتقادات الخاطئة حول الفيروس المستجد الذى لا يزال العلماء يحاولون التوصل إلى علاج أو لقاح للسيطرة عليه، وأبرز تلك الشائعات كانت انتقاله عبر شبكات الهاتف المحمول من الجيل الخامس.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، لا ينتقل فيروس كورونا المستجد عبر شبكات الهاتف المحمول من الجيل الخامس، حيث أنه توجد بلدان ليس لديها الجيل الخامس تشهد انتشار الفيروس.

شبكات الجيل الخامس
شبكات الجيل الخامس

ومن تلك الخرافات أيضا التي انتشرت، اعتقاد البعض أن احتساء الكحول المركز قد يقتل الفيروس إذا كنت مصاباً به أو يمنع إصابتك به، وقد أدى هذا الاعتقاد إلى وفاة العشرات في إيران على سبيل المثال، وغيرها من البلدان حول العالم.

download
 
وفي هذا السياق، حذرت المنظمة العالمية المواطنين من تصديق تلك المزاعم التي تفيد بأن احتساء الكحول المركز يساعد في درء كورونا، كما قال مكتب المنظمة في أوروبا إن "الخوف والمعلومات المضللة ولدت خرافة خطيرة تقول إن احتساء الكحول القوي من شأنه قتل فيروس كوفيد-19.. ذلك لا يحدث".

كما حذرت من أن احتساء الكحول دائما ما يعرض المرء لمخاطر صحية، خاصة إذا كان عالي التركيز أو مخلوطا بالميثانول، لأن ذلك قد يؤدي إلى الوفاة، قائلة إن الكحول هو سبب وفاة مليون شخص في أوروبا كل عام وهو ما يعادل ثلث حصيلة الوفيات العالمية.

أما عن أهمية تناول الثوم والشائعات عن منعه الإصابة بفيروس كورونا، حيث انتشرت رسائل كثيرة عبر موقع فيسبوك توصي بتناول الثوم لمنع الإصابة بالفيروس.

تعرف-على-أبرز-الخرافات-والشائعات-حول-فيروس-كورونا-660x330

قالت منظمة الصحة العالمية إنه على الرغم من أنّ الثوم "طعام صحي وقد يساعد في مواجهة الميكروبات"، لا يوجد دليل على أنّ تناول الثوم قد يحمي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وفي الكثير من الحالات - طالما أن العلاجات البديلة لا تمنعك من اتباع نصيحة طبية مبنية على أدلة مثبتة - فهذه العلاجات قد لا تضر في حدّ ذاتها.

كما قالت وزارة الصحة المصرية، إن تناول الثوم مهم جدا وله فوائد صحية كبيرة للجميع لكونه يتميز باحتوائه على بعض الخصائص المضادة للميكروبات، ومؤكدة، أنه لا توجد حتي الآن أى أدلة على أن تناول الثوم  يقى من عدوى فيروس كورونا أو يكون علاجا للفيروس.

كما انتشرت شائعة أخرى عن شرب المياه كل 15 دقيقة، حيث نقلت إحدى المنشورات على فيسبوك نصيحة من "طبيب ياباني" يوصي بشرب المياه كل 15 دقيقة لطرد أي فيروس قد يدخل الفم، كما تمت مشاركة النسخة العربية من هذا المنشور أكثر من 250 ألف مرة.

وتؤكد الأستاذة الجامعية، بلومفيلد، أنه لا يوجد أي دليل، على الإطلاق، على أنّ شرب المياه يطرد الفيروسات من الجسم.

كما أن هناك الكثير من النصائح التي تشير إلى أنّ الحرارة المرتفعة تقتل الفيروس - ولهذا يوجد توصيات بشرب الماء الساخن والاستحمام بمياه ساخنة أو باستخدام مجفف الشعر.

وتدّعي إحدى المنشورات التي تداولها العشرات من مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي في بلدان مختلفة - ونُسبت زورا إلى منظمة يونيسيف، أنّ شرب الماء الساخن والتعرض لأشعة الشمس سيقتل الفيروس - ويقول المنشور إنه يجب تجنب أكل الآيس كريم.

capture_0_16
 

وقالت شارلوت جورنيتزكا، التي تعمل على الأخبار الزائفة حول كورونا بالمنظمة: "رسالة خاطئة حديثة منتشرة عبر الإنترنت.. يزعم ناشروها أنها صادرة عن يونيسيف وتنصح بتجنب الآيس كريم والأطعمة الباردة الأخرى بدعوى أنها تساعد في انتشار المرض، وهذا بالطبع، غير صحيح بتاتا".

وتقول إنّ محاولة تسخين جسمك أو تعريض نفسك لأشعة الشمس غير فعالة أبداً، كما أنّ شرب السوائل الساخنة لن يغيّر درجة حرارة الجسم الفعلية، التي تظلّ مستقرة ما لم تكن مريضا وتعاني من ارتفاع في درجة الحرارة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة