الصحف العالمية.. رمضان بدون مظاهر احتفال بسبب كورونا فى لحظة نادرة بالتاريخ.. ترامب يتجه لتقليص مؤتمراته اليومية بعد تصريحه عن حقن مرضى كورونا بالمطهر.. وتساؤلات حول خليفة زعيم كوريا الشمالية حال صحة نبأ وفاته

السبت، 25 أبريل 2020 03:04 م
الصحف العالمية.. رمضان بدون مظاهر احتفال بسبب كورونا فى لحظة نادرة بالتاريخ.. ترامب يتجه لتقليص مؤتمراته اليومية بعد تصريحه عن حقن مرضى كورونا بالمطهر.. وتساؤلات حول خليفة زعيم كوريا الشمالية حال صحة نبأ وفاته الصحف العالمية
كتبت رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها بدء شهر رمضان حول العالم دون مظاهر احتفالية بسبب كورونا، واتجاه ترامب لتقليص مؤتمراته ، وغموض حول وضع كيم جونج أون الصحى.

الصحف الأمريكية

رمضان بدون مظاهر احتفالية بسبب كورونا فى لحظة نادرة بالتاريخ

الصلاة بالتباعد الاجتماعى
الصلاة بالتباعد الاجتماعى

 

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الضوء على بدء شهر رمضان فى مختلف دول العالم دون الطقوس الاحتفالية المعتادة بسبب انتشار وباء كورونا، وقالت إنها كانت لحظة نادرة فى تاريخ الذي يعود إلى 1400 عام، وحدثا مؤلما جديدا فى مسيرة الفيروس.

 

وأوضحت أن اليوم الأول فى رمضان أمس الجمعة، غلب الصمت على الكعبة، حيث ألقى الفيروس بظلال طويلة على شهر مقدس من الصيام والصلاة والتواصل الاجتماعي الذي يعتبر مركزًا لإيمان 1.8 مليار مسلم في العالم.

 

وأشارت إلى أن الكعبة المغلقة في مدينة مكة السعودية ، والمواقع المقدسة الأخرى في المدينة المنورة القريبة من بين عشرات الآلاف من الأماكن في البلدان ذات الأغلبية المسلمة التى تم حظر الصلوات المجتمعية فيها وتقليص التجمعات العائلية ، ليحظى المسلمون والمصلون  برمضان غير مسبوق.

ونقلت الصحيفة عن العاهل السعودي الملك سلمان - الذي يعرف رسمياً باسم خادم الحرمين الشريفين - في بيان نشرته الجمعة وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن ما يحدث: "يؤلمني".

في بعض البلدان ، على الرغم من ذلك ، تحدى رجال الدين والمصلين القيود أو ضغطوا على الحكومات لتخفيف أوامره ، مما أثار مخاوف من أن رمضان قد يؤدي إلى زيادة عدد الإصابات، بحسب "نيويورك تايمز".

ورغم إلغاء الصلوات العامة في عاصمة إندونيسيا ، أكثر دول العالم ذات الغالبية المسلمة من حيث عدد السكان ، كانت المساجد مكتظة في إقليم أتشيه المتمتع بالحكم الذاتي ، حيث حكم رجال الدين بأن الصلاة يمكن أن تستمر.

 

ماذا يحدث إذا مات زعيم كوريا الشمالية كيم جونج-أون؟ ومن يخلفه؟

شقيقة كيم  جونج اون
شقيقة كيم جونج اون

 

أثار غياب رئيس كوريا الشمالية كيم جونج أون، اليوم عن احتفالات ذكرى تأسيس الجيش الكثير من التساؤلات حول صحته.

ورغم أن العديد من المصادر تنفى تقارير تفيد بوفاته عقب عملية بالقلب، إلا أن هناك حالة ترقب لما سيحدث بعد ذلك.

ماذا يحدث إذا مات كيم جونج أون ؟

تضع الحكومة الأمريكية خطط طوارئ قائمة في حالة وفاة ديكتاتور كوريا الشمالية بعد أنباء عن تعرض صحته للخطر.

 

ناقشت المصادر الخطط ، لكنها حثت على توخي الحذر بشأن صحة التقارير ، التي زعمت أن كيم في حالة سيئة بعد إجراء عملية فى القلب ، وفقا لصحيفة نيويورك بوست.

 

ووفقاً للتقرير ، تتضمن هذه الخطط إمكانية حدوث أزمة إنسانية واسعة النطاق داخل الأمة المنعزلة مثل المجاعة.

 

ووصف أحد المسئولين سيناريو في كوريا الشمالية يمكن أن يشمل ملايين الأشخاص الذين يواجهون المجاعة والهجرة الجماعية للاجئين الكوريين الشماليين إلى الصين.

 

وقالت مصادر استخباراتية لشبكة فوكس نيوز إن جزءًا من الخطة سيكون الاعتماد على الصين المجاورة للتدخل والمساعدة في إدارة الوضع في كوريا الشمالية بسبب التحديات اللوجستية التي ستواجهها الولايات المتحدة في تقديم المساعدة الإنسانية من منتصف الطريق حول العالم.

 

على الرغم من أن كوريا الشمالية لم توضح من من المحتمل أن يخلف كيم ، إلا أن بعض الخبراء يعتقدون أن أخته ، كيم يو جونج ، ستتدخل كزعيم رمزي ، وفقًا لصحيفة صن في المملكة المتحدة.

 

من يخلف كيم جونج أون؟

 

تعد كيم البالغة من العمر 31 عامًا أهم شخصية في النظام الكوري الشمالي بعد شقيقها ، وتعتبر مفتاحًا للحفاظ على سلالة كيم في السلطة.

 

المرشح الأقل احتمالًا هو شقيقهم الأكبر كيم جونج تشول ، الذي قد يختار أخيرًا الخروج من الظل.

 

تم تجاوزه من قبل والده لأنه اعتبر غير ذكي سياسياً أو قوياً بما يكفي للوقوف في وجه أعدائه.

 

كان البالغ من العمر 38 عامًا هو الثالث من بين أطفال كيم جونج إيل الخمسة ولكن لم يُنظر إليه مطلقًا على أنه حاكم محتمل بسبب "شخصيته الرقيقة" وحبه للمطرب إريك كلابتون، وفقا لصحيفة "إن زي هيرالد" النيوزيلندية.

 

مرشح آخر هو الزعيم الحالي رقم 2 ، تشوي ريونج هاي - الذي أصبح ذراعه الأيمن في السنوات الأخيرة.

 

لم يتلق اهتمامًا عامًا خاصًا حتى وفاة جونج إيل ، لكنه كان بعد ذلك أحد الأصول الرئيسية في تأمين قيادة كيم جونج أون.

 

وأخبر آخرون فوكس أن القيادة الشمالية لنخب الحزب ، يمكن أن تحكم كوريا الشمالية ، على غرار الاتحاد السوفيتي بعد حكم جوزيف ستالين الحديدي.

 

ترامب يتجه لتقليص مؤتمراته اليومية بعد تصريحه عن حقن مرضى كورونا بالمطهر

كشف موقع "أكسوس" الأمريكى أن الرئيس دونالد ترامب يخطط لتقليص المؤتمرات الصحفية المتعلقة بفيروس كورونا ، وفقًا لأربعة مصادر مطلعة على المداولات الداخلية.

 

وقالت المصادر إنه قد يتوقف عن الظهور يوميًا ويظهر بشكل أقصر عندما يفعل ذلك - وهي ممارسة ربما تكون قد بدأت بإحاطة يوم الجمعة القصيرة بشكل غير عادي.

وسيطرت المؤتمرات الصحفية اليومية لترامب - المتلفزة إلى عدد كبير من السكان المتواجدين في الوطن - على الخطاب العام حول فيروس كورونا.

 

وحثه عدد من أكثر مستشاري ترامب ثقة - داخل وخارج البيت الأبيض - على التوقف عن تقديم إحاطات يومية. لقد أخبروه أنه ظهر بشكل مفرط وهذه المظاهر هي جزء من السبب في أن الاستطلاعات لا تبدو جيدة بالنسبة له الآن ضد جو بايدن.

قال أحد مستشاري الرئيس: "أخبرته أنها لا تساعده". "كبار السن خائفون. ومشهد قتاله مع الصحافة ليس ما يريد الناس رؤيته."

لكن ترامب دافع عن هذه الممارسة ، قائلاً للنقاد أن التقارير الصحفية تحصل على تقييمات جيدة.

 

وحذر أحد المصادر من أن مثل هذه القرارات لن تكون نهائية أبدًا حتى تكون نهائية.

وقال مسئول كبير في الإدارة يشارك في المناقشات: "يجب أن يبقي الجميع في حالة تخمين بشأن ما إذا كان سيظهر يومًا بعد يوم. ويترك الإحاطات الفنية للآخرين. ويكون هناك للإعلان عن الانتصارات".

قال مصدر آخر قريب من المداولات إنه ببساطة ليس هناك ما يكفي من المواد الجديدة لتبرير ظهور ترامب أمام الصحافة كل يوم. "أعني ، أنت تتساءل كيف وصلنا إلى النقطة التي تتحدث فيها عن حقن مطهر؟" تساءل المصدر بصوت عال.

 

 

الصحف البريطانية

الحكومة البريطانية تلقت تحذيرا مسبقا عن عواقب كورونا العام الماضى

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه تم تحذير الوزراء البريطانيين العام الماضي من أن المملكة المتحدة يجب أن يكون لديها خطة قوية للتعامل مع فيروس كورونا وعواقبه الاجتماعية والاقتصادية الكارثية المحتملة في موجز سري مسرب لمجلس الوزراء حصلت الصحيفة عليها.

وتواجه حكومة المحافظين الحالية، برئاسة بوريس جونسون، انتقادات حادة بسبب "تأخرها" في اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة وباء كوفيد 19 الذي أودى بحياة قرابة 20 ألف شخص في بريطانيا حتى الآن.

وبحسب الوثيقة، التي وصفتها الصحيفة بأنها "تفصيلية"، فإن التحذير "أخطر الوزراء بأن الوباء يمكن أن يودي بحياة عشرات الآلاف من الأرواح، وحدد المتطلبات اللازمة لتخفيف من المخاطر على البلاد ، فضلاً عن الأضرار المحتملة لعدم القيام بذلك".

وقالت الصحيفة إن الوثيقة صنفت "رسمية وحساسة" وتحمل عنوان "تقييم مخاطر الأمن القومي لعام 2019"، ومن الموقعين عليها أحد كبار مستشاري الأمن القومي لرئيس الوزراء، والذي تقول الصحيفة إنه طُلب منها عدم ذكر اسمه.

وتواجه الأجهزة الصحية في المملكة المتحدة حاليا مشكلة حادة بسبب نقص مستلزمات الحماية الشخصية اللازمة لتمكن العاملين في المجال الصحي من التعامل مع مصابي فيروس كورونا.

وأضافت "الجارديان" إن الوثيقة "تضمنت توصيات بالحاجة إلى تخزين معدات الوقاية الشخصية، وإبرام اتفاقيات مسبقة لشراء أدوات أساسية أخرى، ووضع إجراءات لمراقبة الأمراض وتتبع اتصال المصابين بها بالآخرين، ووضع خطط للتعامل مع ارتفاع متزايد في الوفيات".

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم الحكومة قوله "هذه جائحة عالمية غير مسبوقة، وقد اتخذنا الخطوات الصحيحة في الوقت المناسب لمكافحتها، مسترشدين في جميع الأوقات بأفضل نصيحة علمية".

غير أن مصدرا، وُصف بأنه مطلع على وثيقة وزارة شئون مجلس الوزراء، قال للجارديان إن "المملكة المتحدة لم تركز بشكل صحيح على تهديد الوباء، وقد ضبطت وهي متباطئة في التحرك".

 

 ترامب لديه حصة فى تطوير عقارى فى نيويورك اقترض ملايين من الصين

أفادت تقارير أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لديه حصة في تطوير عقاري في نيويورك اقترض عشرات الملايين من الدولارات من الصين، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

أفادت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية أن الدين مستمد من حصة 30٪ التي يمتلكها الرئيس الأمريكي في مبنى بقيمة مليار دولار في شارع الأمريكتين في مانهاتن ، والذي أعيد تمويله في عام 2012 بمبلغ 211 مليون دولار من التمويل القادم من بنك الصين المملوك للدولة.

 

ومع ذلك ، قال بنك الصين أنه باع القرض في سوق الأوراق المالية التجارية المدعومة بالرهن العقاري (CMBS) بعد أقل من شهر من تقديم القرض ، وبالتالي لم يكن ترامب مدينًا بشكل غير مباشر للبنك.

 

لكن الأعمال العقارية البعيدة المدى لمنظمة ترامب تضمنت تعاملات مع الشركات الصينية المملوكة للدولة في عدة مناسبات ، مما أدى إلى تعقيد استراتيجية ترامب الانتخابية الناشئة المتمثلة في تصوير خصمه الديمقراطي ، جو بايدن ، على أنه متساهل مع الصين. وفي مؤتمر صحفي يوم السبت ، قال ترامب إن "الصين ستمتلك الولايات المتحدة" إذا تم انتخاب بايدن في نوفمبر.

 

 

ولكن من بين المعاملات التجارية لمنظمة ترامب مع بكين ، تساعد شركة بناء مملوكة للدولة في بناء نادي ترامب العالمي للجولف في دبي ، ومنحت بكين علامات تجارية لابنة الرئيس إيفانكا. في الماضي ، سعى زوج إيفانكا (ومستشار البيت الأبيض) ، جاريد كوشنر ، للحصول على تمويل صيني مقابل صفقة عقارية كبرى واحدة على الأقل.

وقالت الصحيفة إن الرئيس مستثمر أقلية سلبي فى برج مكاتب الأمريكتين الذي تلقى تمويل بنك الصين في عام 2012. والمستثمر الرئيسي هو Vornado Realty Trust ، التي تمتلك 70٪.

 

قال متحدث باسم بنك الصين: "في 7 نوفمبر 2012 ، شاركت العديد من المؤسسات المالية بما في ذلك بنك الصين في قرض الرهن العقاري التجاري بقيمة 950 مليون دولار إلى Vornado Realty Trust. في غضون 22 يومًا ، تم توريق القرض وبيعه في سوق CMBS ، كما هو شائع في الصناعة. لم يكن لدى بنك الصين أي حصة ملكية في هذا القرض منذ أواخر نوفمبر 2012."

 

الصحافة الإيرانية

وتيرة انتشار كورونا فى إيران تتسارع مع زيادة تنقلاتهم بعد رفع القيود

دعت صحيفة آرمان ملى الإيرانية السلطات، لوقف تنقل الإيرانيين بين المحافظات المصنفة بالخطرة فى تفشي فيروس كورونا، ونقلت عن عليرضا زالى مسئول التصدى لفيروس كورونا فى العاصمة طهران الذى قال "للأسف عندما نتحدث عن انخفاض او السيطرة على المرض تصل إلى الناس رسالة خاطئة، وتتسارع وتيرة انتشار المرض مع زيادة تنقلاتهم.

 

كما حذر انوشيروان محسنى بندبي محافظ طهران من موجة جديدة لكورونا فى العاصمة.

ووفقا لتقرير الصحيفة فان، النتيجة الأولى لرفع القيود على المدن والطرق الأسبوع الماضى، كانت تدفق الناس إلى المحافظات الشمالية، وأعرب نائب وزير الصحة فى مدينة جيلان الشمالية عن قلقه من زيادة عدد المسافرين للمحافظة التى ستؤدى إلى زيادة الاصابات بكورونا.

وفى قم، قالت الصحيفة أن هناك مخاوف من موجة ثانية أشد فى هذه المدينة التى شكلت البؤرة الأولى لتفشى المرض فى البلاد فى فبراير الماضى، ونقلت عن رئيس جامعة العلوم الطبية فى قم محمد رضا قادر، الذى قال "قد نواجه ذروة أشد لانتشار الفيروس".

لكن فى محافظة فارس ومدينة شيراز، التى طبقت خطة التباعد الاجتماعى وتم السيطرة على تفسي الوباء – بحسب الصحيفة-، تصاعدت الإصابات فى الأسبوع الأخير، وفقا لـ على اكبري نائب شيراز فى البرلمان، والذى اعتبر أن رفع القيود على حركة المرور أدت إلى زيادة عدد المرضى فى اقليم فارس والوضع الحالى مقلق.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة