التليفزيون هذا المساء.. متحدث الوزراء: لا يوجد حديث عن فتح المقاهى خلال الفترة الراهنة.. أحمد بدير: عايش وموجود واللى طلع الشائعة نسى أننا فى رمضان.. وائل الإبراشى: الإخوان لا يتحدثون عن غلق قطر وتركيا للمساجد

الإثنين، 27 أبريل 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. متحدث الوزراء: لا يوجد حديث عن فتح المقاهى خلال الفترة الراهنة.. أحمد بدير: عايش وموجود واللى طلع الشائعة نسى أننا فى رمضان.. وائل الإبراشى: الإخوان لا يتحدثون عن غلق قطر وتركيا للمساجد الإعلاميون - صورة أرشيفية
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأحد العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى:

خبير اقتصادى: القرض المصرى يزيد على 2.8 مليار دولار ولا يوجد به إجراء يمس المواطن



علق محمد أبو باشا كبير محللي الاقتصاد الكلي بمجموعة هيرمس المالية، على مؤتمر مجلس الوزراء اليوم الذي عقد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي وبحضور المجموعة الاقتصادية، وأعلن فيه الدخول في برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي للدعم المالي والفني إثر جائحة كورونا العالمية لمدة عام، قائلاً: "مصر لا تحتاج بشكل أني أو عاجل إلى الاقتراض من صندوق النقد الدولي لكن  في ظل سيادة حالة من اللا يقين العالمية حول موعد انحسار الجائحة بالإضافة لمدة التعافي والتي قد تستغرق فترة على مستوى العالم ولاسيما قطاع السياحة تأتي أهمية الاتفاق  وهو تحدٍ كبير للعالم أجمع.

وأشار في مداخلة هاتفية مع برنامج "القاهرة الآن" المذاع على فضائية "العربية الحدث"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أن إجراء الحكومة اليوم يأتي في إطار الخطوات الاستباقية في ظل سيادة حالة اللايقين، موضحًا أن اتجاه الحكومة لهذه الخطوة مهم جدًا في توقيته حيث أن اللجوء لصندوق النقد الدولي مبكراً قبل تعمق أثار كورونا عالمياً يجعل تلك الخطوة فعالة واستباقية.

وأوضح أن تكلفة اللجوء  إلى الصندوق  أقل بكثير لو لجأت الدولة إلى الاقتراض عبر طرح السندات في الاسواق الدولية نظراً لأن أسعار الفائدة ستكون مرتفعة وبالتالي التكلفة أقل، مشيراً إلأى أن الحد المسموح به للاقتراض يتوقف على حصة مصر السنوية في الصندوق والبالغة نحو  2.8 مليار دولار وبالتالي فإن آلية  الاقتراض المعروفة تكون بمقدار 50% إلى 100% من قيمة حيث أنه في ظل الظروف الحالية العالمية ومع لجوء الدول للاقتراض حيث تقدمت نحو 95 دولة حول العالم للحصول على القرض في ظل صدمة إنتشار فيروس " كورونا " وبالتالي لا أتوقع أن يقل القرض عن 2.8 مليار دولار بما يساوي حصة مصر السنوية في الصندوق ومن المحتمل أن يزيد حصة مصر في ظل تغيير  الصندوق لآلياته في ظل جائحة كورونا وطبقاً  لحصول دول سبقتنا في الحصول على قرض.

وحول تأثير القرض على المواطن توقع "أبو باشا"، أنه لايؤثر البرنامج الجديد على المواطن عبر إجراءات إصلاحية حيث أن الحكومة أنهت كافة الاجراءات الإصلاحية التي تمس المواطن نهاية نوفمبر المنقضي والبرنامج سيكون بشكل كبير على الاصلاحات الهيكلية وطبيعة مدة البرنامج البالغة عام يؤكد ذلك.

أحمد بدير: "أنا عايش وموجود واللى طلع الشائعة نسى إننا فى رمضان"

قال الفنان أحمد بدير، تعليقًا على شائعة وفاته التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى خلال الساعات الماضية: "أنا مش عارف الشائعة دي جت منين، تقريبًا في مشهد في المسلسل بيتقال فيه جدو مات فحبوا يخلوه حقيقة"، مردفًا: "أنا موجود ومامتش واللى طلع الشائعة نسى إننا في رمضان شهر الصدق والتسامح، وأنا مزعلتش ولا بزعل ولا بيصبني التشائم من هذه الشائعات لكن بخاف على المحبين ليا وعلى عائلتي وأحفادي وقت تلقي الخبر كصدمة وهم ليسوا برفقتي وقتها".

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج "القاهرة الآن"، المذاع على فضائية "العربية الحدث"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أنه يشارك في موسم رمضان الحالي بمسلسل كوميدي وهو الأول له منذ ست سنوات ذو طبيعة كوميدية يحمل اسم "يا أنا ياجدو"، موضحًا أنه من الأعمال الدرامية التي يهتم بمشاهدتها خلال موسم رمضان الحالي، مسلسل "الاختيار".

وحول اتباعه والتزامه بالإجراءات الاحترازية ضد كورونا، قال: "أنا بطبيعتي  ملتزم جدًا.. وأعتبر كائن بيتوتي حتى من قبل كورونا ونزولي نادر للضرورة".

المدير التنفيذى لاتحاد الكرة يكشف تفاصيل مقترح باستئناف النشاط بشروط احترازية



علق وليد العطار المدير التنفيذي لاتحاد الكرة، على مقترح استنئاف النشاط  الكروي المصري في ضوء إجراءات احترازية، قائلاً: "جاهزيتنا لاستئناف النشاط الكروي وعودة الدوري المصري لا تعني بالضرورة أن هناك معلومات مؤكدة لاستئنافه في الأجل القصير، لكن علينا أن نستعد لذلك".

وأضاف، في مداخلة هاتفية مع برنامج "القاهرة الآن"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي: "مانقدرش نحط موعد أو تاريخ للعودة لأن الأمر هنا يخص صحة المصريين وتقييم الوضع الوبائي، لكن في كل الأحوال لابد أن نكون على أهبة الاستعداد بسيناريوهات محددة تشمل الفترة التي يحتاجها كل فريق للاستعداد على استئناف مبارياته وحصر المباريات المتبقية حتى لا تؤثر على الموسم القادم.

وكشف العطار، عن أن اتحاد الكرة وضع وضمن في المقترح الفترة التي يحتاجها وتتراوح ما بين ثلاثة إلى خمسة أسابيع لاستعداد الفرق، بالإضافة إلى فترة تتراوح بين ثماني إلى عشرة أسابيع لاستكمال مباريات الدوري بواقع مباراة كل ثلاثة أو أربعه أيام.

وتابع: "الاستادات الجاهزة لذلك لديها أيضاً عدة سيناريوهات هل ستلعب كبطولة مجمعة؟ أو هل سنلعب على كافة الاستادات؟ ولكن لا نريد أن نسبق الأحداث ونتمنى أن يستقر الوضع الوبائي في مصر وينتهي على خير"، موضحاً أن المقترح شمل مفاوضات واتصالات مكثفة مع خبراء الرياضة والأندية وأخذنا كافة القرارات بناء على الاقتراحات التي سيقت في هذه المشاورات التي عقدت تليفونياً في ظل الظروف الراهنة، مشيراً إلى أن الحكومة  لم تبت في الأمر حتى الآن.

أرملة الشهيد أحمد المنسى: حزنى تبدل إلى فرح وفخر أثناء مشاهدة "الاختيار"



قالت السيدة منار سليم، أرملة الشهيد أحمد المنسى، إن هناك الكثير من الأشخاص يقومون بالاتصال بها ويقولون لها إنهم يبكون أثناء مشاهدة مسلسل الاختيار، فكان ردها أنها عاشت كل هذه الأحداث فى الحقيقة، فهى تشاهد العمل بفرحة كبيرة، مشيرة إلى أن حمزة ابن الشهيد المنسى يبلغ حاليا من العمر 12 عاما، وكان الشهيد يحكى له عن سيناء، مؤكدة أن الشهيد المنسى تمنى الاستشهاد يوم استشهاد المجندين فى حادث رفح الأول، وأنه أوصى بألا يغسل ولا يكفن ودفن بملابسه العسكرية.

وتابعت منار، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج مساء dmc، الذى تقدمه الإعلامية إيمان الحصرى، أنها حاليا عندما تشاهد المسلسل تبدل الحزن بفرح وفخر وعزة، وتستعيد المشاهد الحقيقية خلال مشاهدة العمل.

وواصلت منار أن الفنان أمير كرارة قام بتجسيد حقيقة حياة الشهيد المنسى بشكل كبير، مشيرة إلى أن أفراد أسرتها يتابعون المسلسل أثناء العرض وكذلك أثناء إعادته.

من جانب آخر، قالت أرملة الشهيد أحمد المنسى، إن تجسيد شخصية أحمد المنسى شىء كبير وله تقدير خاص، وهو حلم بالنسبة لها وبالفعل تحقق، مشيرة إلى أن العمل الدرامى تعطل لعدة مرات وتمت إذاعته بعد ثلاث سنوات.

محمد هنيدى لـ"الإبراشى": أنا طباخ شاطر والعزل المنزلى فترة وستمر

قال الفنان محمد هنيدى، إنه سعيد خلال تواجده فى منزله واتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وتابع: "أنا بطبعيتى أحب قعدة البيت وممكن أقعد شهر فى البيت لا أخرج.. وإن شاء الله فترة وستمر على خير"، مشيرًا إلى أنه طباخ شاطر ويشغل وقته بالمنزل من خلال عمل الأكلات التى تناسب شهر رمضان الكريم.

وأضاف "هنيدى"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "التاسعة"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر القناة الأولى المصرية، أن هناك العديد من الإيجابيات اكتشفها خلال فترة العزل المنزلى، واتباعه لتعليمات وزارة الصحة فى الإجراءات الاحترازية والوقائية، وتابع: "فعلاً فيه إحساس جديد فى البيوت وهناك نوع من الألفة الجديدة.. عارفين أنها فترة ولابد أن نلتزم بها وستمر على خير إن شاء الله".

ولفت "هنيدى"، إلى أن الصورة التى نشرها عبر حسابه الشخصى عبر السوشيال ميديا تعود إلى شهرين قبل تفشى جائحة كورونا المستجد، فى دبى، وتابع: "أنا قبلها بيومين كنت عامل فيديو بحث الناس على البقاء فى المنازل وتفاجئأت بالناس اللى بتنتقد الصورة.. رغم أنى ملتزم البيت ومنذ الجائحة أنا رجلى مدستش على الأسفلت إلا مرة أو مرتين للضرورة القصوى".

رئيس مستشفى المنشاوى يكشف سبب احتفاله بالرقص فى مستشفى العزل



قال الدكتور متولى أبو رية، رئيس مستشفى المنشاوى، إن تفشى جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، خلف حالة من الذعر والفزع الشديدين على مستوى العالم وفى كافة القطاعات، سواء الاقتصادية أو الاجتماعية، موضحاً أن مشاهد الرقص التى تم تداولها له مؤخراً تعد من قبيل الترويح النفسى عن المرضى والطاقم الطبى الذى يعمل معه فى مستشفى العزل.

وأضاف "أبو رية"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "التاسعة"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر القناة الأولى المصرية، أن هناك ضغوطا نفسية على المرضى والطاقم الطبى، وانتهز فرصة شفاء 16 حالة وخروجهم من المستشفى، وقام بعمل حفل كان قد حصل على موافقة كتابية عليه من الجهات المعنية.

وتابع: "شفت الناس اللى معايا محتاجين دفعة نفسية، وكان عندى بعض الأطفال سيموتون من الاكتئاب فقمت بذلك، وأنا مبعرفش أرقص أصلاً"، مشيراً إلى أنه تم وقفه عن العمل تماماً وإحالته للتحقيق، متمنياً النظر لحالته على أساس أنها للترويح عن الضغط النفسى وليس إهانة للمنظومة الطبية.

وتابع "أبو رية": "كل شعب ليه ثقافته فى التعبير عن فرحته.. والجيش الأبيض يواجه الموت يومياً فى ظل مواجهة فيروس كورونا المستجد.. هذه حرب حقيقية يقاتل فيها طاقم التمريض والأطباء من أجل تقديم الرعاية الطبية للمرضى وهم فى حاجة إلى دعم نفسى".

ولفت "أبو رية"، إلى أنه مصاب بمرض السكرى، ورغم ذلك لم يتأخر فى الذهاب إلى مستشفى العزل، من أجل مساعدة المرضى.

متحدث الوزراء: لا يوجد حديث عن فتح المقاهى خلال الفترة الراهنة

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحديث عن فتح  المقاهى وما يتخللها من "شيشة" وغيرها، أمر لا يجب أن نتحدث عنه الآن، خاصة أن هذا النوع يعد ناقلاً للفيروسات وليس كورونا فقط، وتابع: "يا ريت محدش يتكلم عن المقاهى.. لا يوجد حديث عن المقاهى خلال الفترة الراهنة".

وأضاف "سعد" خلال اتصال هاتفى ببرنامج "التاسعة"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر القناة الأولى المصرية، أن كل الأمور ما زالت معلقة ولا حديث عن فتحها إلا بعد دراسة كل الجوانب الاحترازية والطبية التى تضمن عدم حدوث أى شىء سلبى، وتابع: "مثل صالات الألعاب والسينما والمسرح".

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قد أكد خلال مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن مصر تقدمت بمناقشات مع صندوق النقد الدولى ليكون هناك برنامج جديد وذلك قبل ظهور فيروس كورونا، مؤكدًا أن الاقتصاد المصرى قادر على مواجهة تداعيات كورونا.

وائل الإبراشى: الإخوان لا يتحدثون عن غلق قطر وتركيا للمساجد



قال الإعلامى وائل الإبراشى، إن هناك العديد من الشائعات يتم تداولها الآن بشأن فتح المقاهى والمطاعم، على خلاف الحقيقة، موضحاً أن الدولة المصرية تجمع بين الحفاظ على الإنتاج ودخول المصريين وصحتهم فى الوقت ذاته، وتابع: "الحكومة المصرية تتبنى منهج الشفافية، وتعلن بشكل دورى الإجراءات الطبية والصحية والاحترازية الجديدة التى تتبعها الدولة فى ظل مواجهة فيروس.. والضوابط الصحية مش عيب ولا تهمة".

وأضاف "الإبراشى"، خلال تقديمه برنامج "التاسعة"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن الدولة تجمع بين الإنتاج والعمل من ناحية وناحية أخرى تحافظ على حياة وصحة المواطنين، من أجل توفير حياة طبيعية تتناسب وجائحة كورونا، التى لابد أن نتعامل معها بشكل دقيق وحساس خلال ممارسة الحياة الطبيعية.

وناشد "الإبراشى"، جميع المصريين عدم الأنسياق وراء الشائعات التى تطلقها جماعة الإخوان الإرهابية، تجاه الدولة المصرية ومؤسساتها، مشدداً على أنهم لا يستطعيون أن ينتقدوا تركيا التى بها أكبر عدد من الإصابات بفيروس كورونا، أو غلق المساجد بها، تماماً كما هو الحال فى قطر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة