ماهى خطوط الدفاع الرئيسية فى الجهاز المناعى وكيف يحمى الجسم من العدوى

الإثنين، 27 أبريل 2020 11:00 ص
ماهى خطوط الدفاع الرئيسية فى الجهاز المناعى وكيف يحمى الجسم من العدوى المناعة
فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجهاز المناعي يعد أهم أجهزة الجسم، فهو مسئول عن الحماية والحفاظ الجسم من التعرض للإصابة بأي عدوي فيروسية أو بكتيريا، ومع انتشار فيروس كورونا التاجي يجب الاهتمام بنوعية الطعام المتناول، وأيضا تغيير بعض العادات اليومية الخاطئة واستبدالها بالحيل الصحية، مع ضرورة أخذ القسط الكافي من النوم للحد من التعرض لضعف المناعة.  

وأوضح التقريرالمنشورعبرموقع " sciencealert."، أن الجهاز المناعي لديه خطين للدفاع ضد الفيروسات، وهما:

-خط الدفاع الأول هو الجهاز الفطري، ويعتمد علي حماية الجلد والأغشية المخاطية كبطانة الحلق والأنف، من الإصابة بالفيروسات المختلفة، وأيضا يحمي خلايا الدم البيضاء من التعرض لأي مضاعفات صحية وجعلها تهاجم الكائنات الفيروسية، و يحتوي علي العديد من البروتينات والجزيئات الموجودة في الأنسجة، ويحمي الجسم من الإصابة بالفيروسات، ويساعد في إنشاء أجسام مضادة ضد الفيروس والبكتيريا.

وأضاف التقرير، أن الأطفال لديهم أجهزة مناعية قوية، ولهذا السبب نجد أن الأطفال أقل عرضة للإصابة بالفيروس التاجي كورونا، وهذا عكس البالغين، كبار السن وأيضا أصحاب الأمراض المزمنة.  

-وخط الدفاع الثاني هوالاستجابة المناعية التكيفية، وهذا النوع يكون أكثر كفاءة في القضاء على عدوى معينة عند مواجهتها مرة أخرى، فأشار الباحثون، أن الاختلافات الجينية لدى بعض الأشخاص قد تلعب دورًا في قوة إصابتهم بالمرض، وخط الدفاع الثاني يعمل علي تقليل فرص الإصابة بأي مرض مرة أخري، لأن الجسم تعرف علي طبيعية هذا الفيروس سابقا خلال فترة الحضانة وكافحة.

وأكد التقرير، أن الشخص الذي يتمتع بصحة جيدة يحظي بالحصول علي جهاز مناعي قوي يصعب اختراقه، ويقلل من فرص الإصابة بالفيروسات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة